تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قوانين التحكيم في كرة القدم

الرئيسية رياضة كل يوم قوانين التحكيم في كرة القدم
ghada-mohamed 603
قوانين التحكيم في كرة القدم

ماهى رياضة كرة القدم

كرة القدم هي واحده من أكثر الرياضيات شهرة وعالمية في جميع أنحاء العالم، يحبها الكبير والصغير، تلعب كرة القدم باستخدام كورة تستخدم من قبل الطرفين، ويتكون كل فريق في العادة من 11 لاعب، كما تزداد أعداد اللاعبين برياضة كرة القدم حتى يصل العدد في عام 2020 إلي 255 مليون لاعب في العالم، ونظرًا لأنها لعبة عالمية فأصبح لها قوانين وقواعد لا تستبدل ويلتزم بها الطرفين، وتطبق تلك القوانين علي للتحكيم فيها  علي جميع من يلعب كرة القدم بكل أنحاء العالم من نهائي كأس العالم إلى مباراة بين الناشئين حتي ولو أقيمت بمراكز الشباب، وفيما يلي ملخص لأبرز قوانين التحكيم في كرة القدم:

قوانين التحكيم في كرة القدم أثناء اللعب

1- تقسم فترة اللعب على شوطين متساويين مدة كل منهما 45 دقيقة.

2- ويوجد فاصل زمني بعد الشوط الأول لا يتجاوز 15 دقيقة.

3- لا يُسمح للاعبين بلمس الكرة بأيديهم أو ذراعهم أثناء اللعب باستثناء حراس المرمى داخل منطقة الجزاء.

4- أثناء فترة لعب المباراة يسمح للاعب بتناول المشروبات في فترة لا تتجاوز دقيقة واحدة.

5- في حالة ضياع جزء من الوقت بسبب تبديل اللاعبين، أو إسعاف المصابين أو طرد أحدهم خارج الملعب، يقدم الحكم في نهاية كل شوط وقتًا أضافيًا بدلًا عن الوقت الضائع أثناء الشوط.

 قوانين التحكيم في كرة القدم في نتيجة المباراة

  • تسجل الأهداف عندما تمر الكرة بكاملها فوق خط المرمى للفريق المضاد.
  • بشرط عدم حدوث أي خطأ من الفريق الذي أحرز الهدف، ويفوز الفريق الذي يسدد عدد أكبر من الأهداف.

قوانين التحكيم في كرة القدم في حالة التعادل

  • في حالة تعادل الفريقين وإحرازهم نفس الأهداف في مجموع مباراتي الذهاب والإياب أو أصبحت النتيجة سلبية، يمنح الحكم وقت إضافي على فترتين متساويتين مدة كل منهما 15 دقيقة، أو الاحتكام إلى ضربات الجزاء، وربما يضطر الحكم الي تطبيق الإجراءين معًا أو الاحتكام إلى ضربات الجزاء مباشرة.

الأخطاء والعقوبات في قوانين التحكيم في كرة القدم

  • عندما يظهر اللاعب قلة الاهتمام، أو يتهور في تصرفاته مع تجاهله للخطأ الذي فعله يقوم الحكم بتحذيره أولا ثم إشهار البطاقة الصفراء فورًا في حالة تكرار نفس الخطأ.
  • يقوم الحكم برفع البطاقة الحمراء ويحكم بطرد اللاعب نهائيا خارج الملعب في حالة أظهرا اللاعب القوة المفرطة التي قد تؤدي الي ضرر الفريق الخصم وتهدد سلامته.
  • يسمح القانون باسـتـبـدال الـلاعـب الـذي تـم طـرده في بداية المباراة فـقـط بـأحـد الـبـدلاء المرشحين بالاسم، بينما لا يستبدل الـلاعـب البديل الـمـسـمـى في بداية المباراة والـذي تـم طـرده في البداية أو بـعـد بدء المباراة.
  • يجوز للحكم تعديل القرار الذي اتخذه ضد أي لاعب إذا تبين بالحقائق أن قراره غير صحيح أو قرره مع الحكم المساعد طالما أن المبراة لم تستأنف بعد.

التسلل في قوانين التحكيم في كرة القدم

  • التسلل هو إذا كان أي جزء من رأس اللاعب أو جسمه أو قدميه يقع في منتصف ملعب الخصم
  • وأصبح مقتربًا من خط هدف الخصم، ولا يعتبر ذلك مخالفةً في كل الأحوال ويكون اللاعب في وضع التسلل عندما يشوط الكرة أو يلمسها من قِبل زميله في الفريق ويشارك المتسلل في اللعب بتدخله مباشرة في اللعب أو لمس الكرة التي مرت أو بتداخله مع الخصم ومنعه من اللعب بشكل مباشر أو منعه عرقلته وحجب خط رؤيته أو اتباعه لسلوك يؤثر بشكل بوضوح على قدرة الخصم على تمرير الكرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة