تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قواعد الرسم

الرئيسية التعليم و المنح الدراسية قواعد الرسم
rehab-khaled 2165
قواعد الرسم

يعتبر الرسم من أهم الأساسيات التي يعتمد عليها العديد من الفنون الأخرى كالعمارة والنحت وعمل اللوحات الفنية كما يعتبر من أساسيات صناعة الأفلام خاصة أفلام الرسوم المتحركة، الرسم عبارة عن إظهار صورة ثلاثية الأبعاد علي لوحه ثنائيه الأبعاد وذلك عن طريق استخدام عناصر التشكيل الأساسية مثل النسبة وإظهار الحجم والتكوين، ولكي تتعلم الرسم فلا يمكن الإكتفاء بتعلم تقنيات وأساسيات الرسم فقط ولكن عليك أن تكون قوي الملاحظة لك القدرة على تحليل الصورة بشكل جيد حتى تستطيع خلق صوره عامه للشيء الذي تود رسمها حتى تستطيع عمل تكوين جميل ومتناسق ولذلك سنعرض لك أهم قواعد الرسم في هذا المقال.

عليك فهم ما ترسم قبل أن تبدأ فيه

  • الكثير منا يلجأ لنقل الرسم سواء من أرض الواقع أو من لوحة أخري ولكن لابد أن تعلم أنك حين تنقل الرسم يكون هدفك أن تصنع صورة طبق الأصل من التكوين الذي تحاول رسم وكأنك تتعلم كيفية النسخ أو النقل فقط.
  • ولكن الهدف الأساسي الذي يجب أن تضعه نصب عينيك عند النقل في الرسم أن تعرف وتفهم سبب وجود خط ما هنا من عدمه.
  • أما وضع هذا المنحني في هذا المكان، لما هذا المكان بالأبيض بينما هذا المكان بالأسود، وهكذا حتى تكتسب خبرة كبيرة في الرسم لا في الطبع والنسخ.

عليك أن تتعلم طريقه التظليل في الرسم 

  • يعتبر التظليل هو روح أي لوحة فنية ابتداء من الفن التجريدي وصولا إلى الرسومات الهندسية، حيث أن التظليل ينقل اللوحة من لوحة مرسومة ثنائية الأبعاد إلى صوره ثلاثية الأبعاد أقرب إلى الحقيقة، مما يجعلها مفهومة أكثر.
  • ومن جهة أخرى العديد من اللوحات العالمية الأكثر شهرة تعتمد في إظهارها وخاصة ملامح الوجوه التي بها على التظليل، يمكنك تعلم الرسم عن طريق متابعة فيديوهات الرسم على اليوتيوب وفهم التدرجات اللونية وفهم مكان الإضاءة وذلك للحصول على الرسمة النهائية بشكل مرضي.

عليك أن تتحدى نفسك أولا

  • التحدي هو أساس تعلم الرسم بسرعة وانتقالك من مستوي إلي المستوي الاعلي منه بسرعة ومعرفة نقط ضعفك بسرعة والعمل عليها وتحويلها من نقاط ضعفك إلى نقاط قوة تفيدك في لوحاتك القادمة.
  • فإن تحدي نفسك برسم لوحات أصعب هو أسهل وأسرع طريقة لتحسين مستواك في الرسم وانتقاله إلى مستوي أعلي.

الرسم باستمرار وعدم الإنقطاع لفترة طويلة

  • عليك أن تواصل الرسم باستمرار حتى لو بقليل من الوقت أن ترسم كل يوم من إلي دقائق أفضل لك من أن تضغط على نفسك محاولا الإنتهاء من لوحتك بسرعة فإنك سوف لا تجني غير التعب والإرهاق حتى قد يصل بك الحال إلى الإنقطاع عن الرسم نتيجة الإرهاق والتعب.
  • وفي الوقت نفسه لن تحصل على النتيجة النهائية المرضية لوحتك، وإذا كانت لوحتك الأولى خاصة ستصاب بالإحباط الشديد، ولكن اعتمادك الرسم باستمرار ولو بالقليل.
  • فسيكون ذلك كفيل لتعويد يدك على الرسم باستمرار وتحسين قدرتك على الإبداع في لوحاتك ومع مرور الوقت حاول أن تزيد مدة الرسم إلى وقت أطول.

عليك رسم ما تحب دائما

  • إذا كنت من الأشخاص الذي يهدف إلى نشر لوحاته، فإنك ستحصل على الكثير من التعليقات ومن آراء الناس وفي أغلب الأحيان سيعرضون عليك رسومات معينة مثل ارسمني، رسومات الأنمي سهلة وبسيطة حاول أن تتقنها، لما لوحاتك غير ملونة؟ وهكذا.
  • عليك أن تعلم أن من أهم قواعد الرسم أن ترسم ما تحبه أنت، فتعليقات الناس أو انتقادهم للوحاتك فهو شيء جميل فهذا يدل على تفاعل الناس مع لوحاتك وأنها مؤثره، ولكن لا تفعل غير الذي تقتنع وتؤمن به.

عليك ابتكار طريقتك الخاصة في الرسم

  • عند متابعاتك لمقاطع الفيديو لكي تتعلم الرسم بسرعة فعليك أثناء ذلك أن تفهم الرسم وألا تحفظه وأن تحاول دائما الإبتكار في رسمتك الخاصة وليس حفظ طريقة الرسمة فهذا ما يجعلك تثق أكثر في قدراتك وموهبتك.
  • فإن هدفك هو إتقان الرسم وفهمه جيدا ومعرفه خطوطه وأبعاده ولما وضعت في هذا المكان، فعليك أن تضع بصمتك وهويتك الفنية في لوحاتك الخاصة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة