تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

قصر الصلاة في السفر

الرئيسية اسلاميات قصر الصلاة في السفر
mona 546
قصر الصلاة في السفر

إن قصر الصلاة هدية ورخصة من الله سبحانه وتعالى لعباده، وقصر الصلاة جائزة بالكتاب والسنة ويباشر فيها المسلم عندما يترك بلده ويعبر ضواحيها ولا يجوز القصر قبل ذلك.

 

كيفية قصر الصلاة في السفر

أتفق جميع الفقهاء على رخصة قصر الصلاة، ويتم قصر الصلاة في السفر بأداء الصلاة الرباعية وهي العشاء الظهر والعصر ركعتين بدلًا من أربع ركعات، وصلاتي المغرب والفجر فلا يوجد فيهما قصر، ودليل جواز قصر الصلاة قول الرسول صل الله عليه وسلم: “فرض الله الصلاة حين فرضها ركعتين ركعتين في الحضر والسفر فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر”.

 

شروط قصر الصلاة

هناك بعض الشروط لصحة قصر الصلاة من بينها ما يلي:

  • النية: ويقصد بها نية السفر، وذهب الحنفية إلى إنه يلزم أن تكون من شخص بالغ.
  • مسافة القصر: يرى الحنفية أن مسافة القصر هي ثلاث مراحل أو ثلاث أيام بلياليها، ويرى الفقهاء إنها مسيرة مرحلتين أو يومين أو ست عشر فرسخًا.
  • النية للقصر: يرى المالكية أن نية القصر تكون عند أول صلاة يقصرها المسافر، بينما يرى الشافعية والحنابلة أن نية القصر تكون في كل صلاة عند تكبيرة الإحرام، ويرى الحنفية أت نية السفر تكفي للقصر.
  • الخروج من العمران: يبدأ القصر في الصلاة بعد تجاوز المصلي لمحل أقامته فمثلًا البدوي يقصر عند تجاوز جميع خيام قبيلته، وساكن البحر يقصر عند تحرك سفينته.

 

كيف تكون صلاة المسافر؟

أهدى الله سبحانه وتعالى إلى المسلم هدايا كثيرة من ضمنها قصر الصلاة للمسافر، فيصلي المسلم صلاة الظهر والعصر والعشاء ركعتان بدلًا من أربع ركعات، أما صلاة المغرب فيصليها كما هي ثلاثة ركعات وكذلك الفجر ركعتان مثلا صلاة الحضر، ورخص أيضًا للمسافر الجمع بين الصلوات المفروضة، مثل أن يجمع بين صلاة الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء في وقت أي من هذه الصلوات بشرط أن تكون الصلوات المجموعة مرتبة بمعنى أن يصلى الظهر أولًا ثم العصر سواء كان الجمع تقديمًا في وقت الظهر أو تأخيرا في وقت العصر.

 

المقصود بجمع تقديم الصلاة للمسافر

يقصد بجمع تقديم الصلاة أن يصلي المسلم الظهر والعصر في وقت صلاة الظهر بأذان واحد وإقامتين على أن تكون قصر صلاة الظهر ركعتين وصلاة العصر ركعتين، وأن يصلي المغرب والعشاء في وقت المغرب بأذان واحد وإقامتين على أن تكون صلاة المغرب ثلاث ركعات لا قصر فيها وقصر صلاة العشاء ركعتين.

 

المقصود بجمع تأخير الصلاة للمسافر

يقصد بتأخر الصلاة أن يصلي المسلم الظهر والعصر في وقت العصر بأذان واحد وإقامتين على أن تكون قصر صلاة الظهر ركعتين وصلاة العصر ركعتين، وأن يصلي المغرب والعشاء في وقت العشاء بأذان واحد وإقامتين على أن تصلي صلاة المغرب ثلاث ركعات لا قصر فيها وقصر صلاة العشاء ركعتين.

 

 حكم قصر الصلاة للمسافر

للمسافر حق جمع الصلاة وقصرها ٣ أيام غير يومي الدخول والخروج وهذا مذهب الجمهور من العلماء، ومن ضمن الأحكام الشرعية التي تترتب علة المسافر حكم قصر الصلاة وإباحة الفطر في حالة الصيام والمسح على الخفين لمدة تصل إلى ٣ أيام والجمع بين صلاتي الظهر والعصر وصلاتي المغرب والعشاء سواء كان جمع تقديم أو جمع تأخير، أما عن مسافة السفر التي تتغير بها الأحكام هي أربعة برد وكل برد أربعة فراسخ والفرسخ ثلاثة أميال هاشمية يعني أن المسافة بالأميال ٤٧ ميلًا هاشميًا ( ١٦ فرسخ × ٣ ) وهذه المسافة تساوي بالتقريب حوالي ٨٣,٥ كيلو متر مربع.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة