تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

قبائل نجران

الرئيسية مدن و عواصم قبائل نجران
ghada-mohamed 2587
قبائل نجران

قبائل نجران

أشهر قبائل نجران

أشهر وأعرق القبائل في نجران هي قبيلة همدان او يطلق عليها أسم يام همدان وهي أكثر القبائل عددًا في المنطقة وتنقسم إلى مجموعة من الجماعات ولكن جميع يرجع أصلها لتلك القبيلة الأعرق بنجران  والتي يرجع جذورها إلي أصول سبائية كنية عن مدينة سبأ، ولم تستقر قبائل يام في المملكة العربية السعودية فقد بل توجد منها أعداد كبيرة في اليمن وقطر والبحرين و الإمارات، وقد مثل كبار شيوخ القبائل في بداية الأمر مسئولية الدعوة إلى الدين وكان شيوخ قبائل يام هم رجال الدين حتى ظهور شيوخ المكارمة والتي حملوا هم الدعوة وتعليم الأمور الفقهية

شجرة تقسيم قبائل يام

تتفرع شجرة قبيلة يام الى فروع عديدة وتقسيمات كثيرة سنحاول توضيحها فيما يلي تنقسم قبيلة يام إلى جماعتين أساسيتين وهما:

جماعة جشم

  • نسبة إلى شيخها جشم بن منيف وتضم ثلاث أقسام: آل هندي، آل سلمان والصقور.

جماعة آل مذكر

  • نسبة إلي فاطمة بنت مذكر والتي تضم قبيلة آل ربوع، الوعلة، آل عجان.
  • ويوجد بجماعة مذكر شيخين كبيرين وهما ابن نصيب شيخ مواجد، ابوساق شيخ آل فاطمة.
  • وهناك مجموعة من القبائل هي الأقرب نسبـًا لقبيلة يام وهم:
  1. قبيلة آل كثير.
  2. قبائل وداعه.
  3. مجموعة قبائل حاشد.
  4. قبيلة دهم.
  5. قبائل أرحب.
  6. قبيلة وائلة.
  • وقد اشتهرت قبائل نجران بشكل عام بأخلاق العرب الكريمة من شجاعة وقوة واحترام العهد والوفاء وغيرها من السمات النبيلة والطيبة.

التاريخ الإسلامي لقبائل نجران

  • يذكر أن قبائل همدان كانت كغيرها من القبائل قبل الإسلام ليس لها دين سماوي والكفر وعبادة ة الأصنام هو منهجهم حين ذاك، وبعد بداية الدعوة إرسال الرسول صل الله عليه وسلم الرسل لدعوة القبائل في شبة الجزيرة العربية وباقي البلاد المحيطة ودعوتهم إلى إتباع الإسلام وعبادة الله الواحد الأحد.
  • فقام النبي صلى الله عليه وسلم بإرسال سيف الله المسلول خالد بن الوليد لدعوة قبائل همدان باليمن ولكن لم ترتضي قبيلة همدان في البداية الإسلام دين وخاصة أنها كانت من أكبر القبائل وأقول في ذلك الوقت ولها من يساندها ويقف بجوارهم ويقوي حجتها.
  • ثم بعث النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه لشد أزر خالد بن الوليد ودعوة قبيلة همدان إلى الإسلام فقام على رضي الله عنهم بدعائهم بعد أن ظل بينهم وقت وقرأ عليهم ما تيسر من القرآن الكريم والسنة المطهرة وبِفتحًا من الله أسلمت كل القبيلة في نفس الوقت وبُشر بذلك النبي وفرح فرحًا شديدًا.

الشرائع الدينية لقبائل نجران وحياتهم الاجتماعية

  • ورغم أن جل قبائل نجران تتبع الدين الاسلامي إلا بعضهم حاد عن طريق الحق وإتباع مناهج متطرفة مداعيًا أنه على الإسلام انقسمت قبائل همدان إلى منهجين، وهما منهج أهل السنة والمنهج الشيعي، ومن هنا ظهرت بعض الخلافات الطائفية بين أهل القبيلة الواحدة، ولكن هذا لا يؤثر على كيان المجتمع النجراني التي يتسم بالوحدة والسلامة بين أفراده رغم اختلاف وتعدد طوائفهم.
  • وقد شارك أهل نجران بقبائلها المختلفة في نهضة المملكة العربية السعودية ككل وساهموا في جميع الأنشطة والمجالات الحياتية المختلفة، وقد عملت أغلب سكان نجران بمختلف قبائلهم ومذاهبهم في رعي الأغنام وكانوا يعيشون حياة البدو يرتحلون دائمًا في صحراء الربع الخالي. وعذا من زمن قريب، وبعد هذه البدائية في الحياة اليومية التي قد تخلوا عنها في أيامنا الحالية وعاشوا حياة التمدن والتقدم، وفي جميع المحافل الاجتماعية بالمملكة يثبت أهل وسكان نجران أنهم النموذج الطيب للمؤاخاة والوطنية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة