تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

قبائل صبيا

الرئيسية معلومات تهمك قبائل صبيا
rehab-khaled 1837
قبائل صبيا

قبائل صبيا

تعتبر صبيا محافظة من محافظات جازان وهي من أشهر المحافظات السعودية، كما أن لها اهتمام بالغ حيث أنها تعتبر أحدالمناطق الإدارية في السعودية، تم تأسيسها في القرن العاشر وتولي على حكم صبيا عدد كبير من الأسر، تعتبر أسرة الحكميين من أول الأسر التي حكمت هذه المحافظة، كانت صبيا تتكون من مجموعة من القبائل وكانت هذه القبائل تعتبر من اعرق القبائل التي كانت تتمركز في جنوب شبة الجزيرة العربية ، والتي يرجع تاريخ بعضها إلى ألاف السنين، فعلي سبيل المثال كانت هناك قبائل قرشية،والقبائل الازدية، الحميرية، الكنانية، الهمدانية، الأنصارية، الثقفية، الهوزانية وغيرها ومن اهم ما يميز هذه القبائل أنها لعبت دور كبير فيما بعد فى توحيد المملكة العربية السعودية، وسوف نتحدث من خلال هذا المقال على بعض من هذه القبائل.

قبيلة بني هاشم                      

  • تعتبر من أشهر واعرق القبائل القرشية الموجودة في صبيا، يعود نسب هذه القبيلة إلى علي بن أبي طالب الملقب بأمير المؤمنين،ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى هاشم بن عبد مناف.
  • وكان هاشم سيد من أسياد قبيلة قريش، وينبثق من هذه القبيلة عدة فروع أخري وهي الأشراف (السليمانيون- الحوازمة- أل خيرات- الثقابات- الحسينيون).
  • ومن أشهر بطون هذه القبيلة الأشراف بني عباس الذين ينتسبون إلى عبد الله بن عباس بن عبد المطلب وغيرها من بطون أخري لعبت دور كبير في تأسيس الحياة القبلية في ذلك الوقت.

قبيلة بني الحكم

  • وأحدة من أشهر القبائل المذحجية الموجودة في منطقة جازان، يعود نسبها إلى الحكم بن سعد العشيرة، وهي تعتبر أيضا من أقدم القبائل الموجودة في هذه المنطقة.
  • وهي من القرب القطانين نسبة إلى قحطنا، ويتفرع من هذه القبائل المذحجية قبائل أخري مثل قبيلة بني حمد وبني الحارث بن كعب، وكلها قبائل عربية كانت تنشر في شبة الجزيرة العربية وتتنافس مع بعضها البعض بدون تميز فقد كان يجمعه الأصل واللغة المشتركة.

قبيلة بني مسروح بن عامر

  • تعتبر وأحدة من أشهر القبائل الازدية المنتشرة في جازان، يعود نسبهم إلى مسروح بن عامر بن كلب بن منبه وهم من عرب قحطن.
  • هذه القبيلة كانت من أكثر القبائل المتجانسة مع بعضها البعض، وكانت تضم بطون وعشائر كثيرة، ومن أشهر القبائل الازدية الاخري التي أتت بعد هذه القبيلة بني مروان، وبني شبيل.

قبيلة خولان بن عامر

  • تعتبر من أشهر قبائل العرب القحطان، يعود أصل هذه القبيلة إلى خولان بن عامر بن الحاف وهي من القبائل الحميرية نسبة إلى بن مالك بن حمير بن سبا، قبيلة خولان كانت تتمركز جنوب المملكة العربية السعودية.
  • كما تضم هذه القبيلة عدد كبير من المشايخ الأفراد الذين لعبوا دور كبير فيما بعد في توحيد المملكة، البعض من القبائل اندثر نتيجة لاختفاء مواطنيه.
  • أما قبيلة خولان مازال يوجد من أثارها البعض الذي يسكن الآن في بعض أجزاء من الشام والجزيرة العربية ويطلقون على أنفسهم خولان الشام، ولابد من معرفة أيضا أن قبيلة خولان كانت تنقسم إلى قسمين هما اليمانية والفروض

قبيلة آل رضوان الكناني

  • من أقدم القبائل الكنانية الموجودة في جنوب شبة الجزيرة العربية، وكان يتمركز وجودهم في محافظة صبيا، يعود أصل هذه القبيلة إلى محمد بن طاهر أل رضوان الكناني.
  • وكان من أشهر قادة الجيوش الإدريسية في ذلك الوقت، وكان ذلك في ظل تأسيس الدولة الإدريسية، يتفرع من هذه القبيلة قبائل كنانية أخري مثل آل جريبي، آل عداوي، آل صنبع، آل قعاري، آل بوكر، آل عقيبي واغلب هذه القبائل كانت تسكن في محافظة صبيا.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة