انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فيتامين D وكل ما تريد معرفته عنه من فوائد وأضرار

Rehab Khaled4 سنوات

 يعتبر فيتامين D من أقصي الفيتامينات أهمية لأي جسم، حيث أنها تساعد في تكوين العظام وتساعد على تقويتها ومنعها من حدوث أي مشاكل، ويتواجد لها الكثير من الفوائد أيضا لصحة الجسم بشكل عام، فذلك الفيتامين يجب تواجده حتى لا تحدث مضاعفات وأضرار للجسم، وذلك عند زيادته بشكل زائد في الجسم قد يؤدي ذلك أيضا إلي حدوث المشاكل، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن كل ما يخص أفضل حبوب الفيتامينات D.

معلومات عن فيتامين D

  • يعتبر الفيتامين D من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الدهون بالجسم، فيمكن الحصول على فيتامين D من بعض الأطعمة، ويمكننا أن نحصل علىه أيضا من التعرض للشمس.
  • ويمكن للإنسان أن يحصل على ذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء، فيعتبر الفيتامين D من الأشياء الهامة لجسم الإنسان.

وظائف فيتامين D في الجسم

  • يعتبر فيتامين D من الأشياء الهامة التي توجد في جسم الإنسان، فهو يقوم بالكثير من الوظائف في الجسم مثل: أن لديه قدرة على امتصاص الكالسيوم من المعدة أو من القناة الهضمية.
  • كما يقدر أن يجعل الكالسيوم والفوسفات متناسبين في جسم الإنسان، كما أنه يحافظ على العظام ويساعد على تكوينها، ويحمي الأطفال من الكساح، والكبار من هشاشة العظام.
  • يساعد فيتامين D  على تقليل الإلتهابات التي يمكن أن تحدث في جسم الإنسان، كما أنها تساعد على تقوية المناعة عند الكثير من الناس.

الأطعمة الغنية بفيتامين D

  • يوجد فيتامين D في بعض من الطعام فقط، ومن هذه الأطعمة الغنية بذلك الفيتامين هي الأسماك ولكن أنواع معينة مثل: السلمون، والتونة وغيرهم.
  • ويمكن أن نجد هذا الفيتامين في اللحوم أيضا مثل: لحوم الأبقار واللحم الأحمر، ويمكن أن نحصل عليه أيضا من صفار البيض أو الحليب أو الزبادي أو عصير البرتقال.

أضرار زيادة فيتامين D في الجسم

  •  لا يجب على الإنسان تناول الكثير من الأدوية التي تزيد من فيتامين D، لأن ذلك قد يسبب إلي زيادة الكالسيوم ويصاب الشخص بفرط كالسيوم في الدم.
  • فمن الممكن أن يؤدي فرط الكالسيوم في الدم إلي حدوث الكثير من الإمراض مثل ضعف في العظام أو من الممكن أن يسبب أيضا مشاكل في الكلي والقلب.

أضرار نقص فيتامين D في الجسم

  • إذا حدث نقص في ذلك الفيتامين يسبب الكثير من الأمراض، فإذا كان الحالة طفل فمن الممكن أن يصاب بالكساح أو يحدث له لين في العظام.
  • إما إذا كانت الحالة أشخاص كبار فمن الممكن أن يحدث لهم هشاشة في العظام، وحتى يتأكد الإنسان من أنه يعاني من تقص في فيتامين D يحدث له بعض الأعراض.
  • ومن هذه الأعراض هي حدوث صعوبة في التفكير أو من الممكن أن يحدث الم في العظام أو حدوث كسور أو ضعف أيضا، ويحدث للفرد إرهاق وتعب دون أسباب.

كيفية علاج نقص فيتامين D والوقاية منه

  • من الممكن أن يصف الطبيب العديد من المكملات الغذائية، ويمكن للمريض تناول جميع الأطعمة التي تزيد أو بها فيتامين D، وبذلك يكون المريض عالج نقص ذلك الفيتامين.
  • ولكي يحمي نفسه يجب أن يتبع تلك النصائح مثل يجب عليه الخروج إلى الشمس يوميا دون واقي ويستمر في ذلك لمدة ربع ساعة.
  • يتناول جميع الفيتامينات التي تتكون من فيتامين D، ويجب عليه أيضا أن يتناول الأطعمة التي يوجد بها الفيتامينات، ويجب على الإنسان أن يتناول وجبة الفطور مع الحليب ليقوم بالحصول على هذا الفيتامين .
معلومات عن فيتامين D
يعتبر الفيتامين D من الفيتامينات التي تقبل الذوبان في الدهون بالجسم فيمكن الحصول على فيتامين D من بعض الأطعمة ويمكننا أن نحصل علىه أيضا من التعرض للشمس ويمكن للإنسان أن يحصل على ذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الأطباء فيعتبر الفيتامين D من الأشياء الهامة لجسم الإنسان
وظائف فيتامين D في الجسم
يعتبر فيتامين D من الأشياء الهامة التي توجد في جسم الإنسان فهو يقوم بالكثير من الوظائف في الجسم مثل أن لديه قدرة على امتصاص الكالسيوم من المعدة أو من القناة الهضمية كما يقدر أن يجعل الكالسيوم والفوسفات متناسبين في جسم الإنسان كما أنه يحافظ على العظام ويساعد على تكوينها ويحمي الأطفال من الكساح والكبار من هشاشة العظام يساعد فيتامين D  على تقليل الإلتهابات التي يمكن أن تحدث في جسم الإنسان كما أنها تساعد على تقوية المناعة عند الكثير من الناس
الأطعمة الغنية بفيتامين D
يوجد فيتامين D في بعض من الطعام فقط ومن هذه الأطعمة الغنية بذلك الفيتامين هي الأسماك ولكن أنواع معينة مثل السلمون والتونة وغيرهم ويمكن أن نجد هذا الفيتامين في اللحوم أيضا مثل لحوم الأبقار واللحم الأحمر ويمكن أن نحصل عليه أيضا من صفار البيض أو الحليب أو الزبادي أو عصير البرتقال
أضرار زيادة فيتامين D في الجسم
 لا يجب على الإنسان تناول الكثير من الأدوية التي تزيد من فيتامين D لأن ذلك قد يسبب إلي زيادة الكالسيوم ويصاب الشخص بفرط كالسيوم في الدم فمن الممكن أن يؤدي فرط الكالسيوم في الدم إلي حدوث الكثير من الإمراض مثل ضعف في العظام أو من الممكن أن يسبب أيضا مشاكل في الكلي والقلب
أضرار نقص فيتامين D في الجسم
إذا حدث نقص في ذلك الفيتامين يسبب الكثير من الأمراض فإذا كان الحالة طفل فمن الممكن أن يصاب بالكساح أو يحدث له لين في العظام إما إذا كانت الحالة أشخاص كبار فمن الممكن أن يحدث لهم هشاشة في العظام وحتى يتأكد الإنسان من أنه يعاني من تقص في فيتامين D يحدث له بعض الأعراض ومن هذه الأعراض هي حدوث صعوبة في التفكير أو من الممكن أن يحدث الم في العظام أو حدوث كسور أو ضعف أيضا ويحدث للفرد إرهاق وتعب دون أسباب
كيفية علاج نقص فيتامين D والوقاية منه
من الممكن أن يصف الطبيب العديد من المكملات الغذائية ويمكن للمريض تناول جميع الأطعمة التي تزيد أو بها فيتامين D وبذلك يكون المريض عالج نقص ذلك الفيتامين ولكي يحمي نفسه يجب أن يتبع تلك النصائح مثل يجب عليه الخروج إلى الشمس يوميا دون واقي ويستمر في ذلك لمدة ربع ساعة يتناول جميع الفيتامينات التي تتكون من فيتامين D ويجب عليه أيضا أن يتناول الأطعمة التي يوجد بها الفيتامينات ويجب على الإنسان أن يتناول وجبة الفطور مع الحليب ليقوم بالحصول على هذا الفيتامين

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد