انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فيتامينات لتقوية المناعة للاطفال

فريق مقال للكتابةسنتين

يتعرض الأطفال للجراثيم بشكل متكرر كل يوم أثناء تناولهم الطعام ولعبهم أو أثناء اليوم الدراسي. لذلك يجب علي الأطفال تناول الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي مثل الحديد وفيتامين أ و فيتامين ج والزنك وغيرها الفيتامينات لذلك سوف نقدم لكم في منتدي فتكات أفضل الفيتامينات التي تساعد في تقوية جهاز المناعي للأطفال.

أفضل الفيتامينات لتقوية جهاز المناعي للأطفال

الحديد

  • الحديد من اهم المعادن التي يحتاج إليها الأطفال لتقوية مناعتهم وصحتهم العامة، فالحديد ضروري لتعزيز خلايا الدم الحمراء كما انه يشارك في بناء عضلات الجسم.
  • ويعتبر نقص الحديد أحد أسباب سوء التغذية للأطفال ويمكنك الحصول على الحديد من اللحوم والسبانخ والفاصوليا والخوخ والكبد والباذنجان وأيضاً التفاح.

فيتامين ج

  • فيتامين ج احد أفضل وأقوى مضادات الاكسدة التي تساعد الجسم على الالتئام وشفاء الجروح وحماية الجسم الشوارد أو الجذور الحرة التي تسرع موت الخلايا.
  • ويعتبر من اهم الفيتامينات المهمة التي تحافظ على العناية يالجسم بشكل عام وأيضاً تقوي المناعة للأطفال.
  • ويحمي فيتامين ج من التهابات الجهاز التنفسي كما يساهم في تقليل الإصابة بأمراض نزلات البرد.
  • ويتميز فيتامين ج بانه يساعد في امتصاص الحديد للجسم.
  • ويمكن الحصول على فيتامين ج من مصادر طبيعية والتي تشمل الحمضيات والتوت والطماطم والفلفل والبطاطس والقرنبيط.
  • يجب أن يتناول الطفل الصغير الذي يقل عمره عن عامين 500 مللي جرام وستتم زيادة الجرعة وفقًا لما يصفه الطبيب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين.

الزنك

  • اثبتت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2008 أن مرض نقص الزنك هو أحد أهم أسباب ضعف المناعة ويرجع ذلك لأنه يساعد الجسم على إنتاج بعض الخلايا المناعية.
  • ويعمل الزنك على قتل الخلايا الغريبة ويساعد في تعزيز رد الفعل المناعي للجسم.
  • يتم الحصول على الزنك من لحم البقر والفاصوليا والفول السوداني وحبوب الإفطار المدعمة بالزنك وبعض المعجنات التي تحتوي على الزنك تدخل ضمن نظام الطفل الغذائي ومنها: الحمص والكاجو والسمسم.

أحماض أوميجا 3

  • ويعتبر من اهم الاحماض الدهنية التي تساعد في تقوية جهاز المناعي للأطفال عن طريق زيادة وتنشيط خلايا الدم البيضاء وزيادة الاستجابة المناعية.
  • كما أنه معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، مما يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في أطعمة مثل الجوز والبيض وزيت السمك ودقيق الشوفان.

فيتامين ب 6

  • فيتامين ب 6 هو افضل الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعي للأطفال حيث يقوم بتحسين أداء الجهاز، وتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء وأنواع قليلة من الخلايا المناعية.
  • ونقص البيريدوكسين عند الأطفال يمكن أن يقلل من الأجسام المضادة اللازمة لتجنب العدوى.
  • وسوف ترفع مستواه لدى الأطفال من خلال أطعمة معينة مثل: الدجاج والسلمون والتونة والخضروات الورقية والحمص.

فيتامين “د”

  • يعتبر فيتامين د من اهم الفيتامينات التي تقوم بامتصاص الكالسيوم ونتيجة لذلك يعتبر من اهم الفيتامينات التي تقوي العظام وتحميها.
  • وأثبتت الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2011 ان فيتامين د يقوم بتحسين وتقوية الجهاز المناعي للجسم.
  • وأجريت دراسة أخرى ان نقص فيتامين د يرتبط بزيادة فرص الإصابة بأمراض الجهاز المناعي للجسم.

البروبيوتيك (البكتريا النافعة)

  • يعتبر البروبيوتيك من العناصر الغذائية الهامه لتقوية الجهاز المناعي للأطفال وخاصةً في سن الحضانة.
  • وأثبتت الدراسات ان انخفاض نسبة البروبيوتيك (البكتريا النافعة) تعطي فرصة للبكتريا الضارة للنمو داخل الجسم عند الأطفال مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند الأطفال.
  • أجريت دراسة أخرى على الأطفال في سن الـ 5 سنوات الذين يتناولون البروبيوتيك وحمض الأسكوربيك يساعد بشكل كبير في تقليل احتمالات الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.
  • كما انه يقلل من أعراض الإصابة بالالتهابات المسالك البولية.
  • أثبتت دراسة أخرى أجريت أن البروبيوتيك يحمي من التهاب المعدة والأمعاء والإسهال.
  • ويجب اتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من الحبوب والفواكه والخضروات، وذلك لأنه يزيد من كمية البروبيوتيك.
  • وتعد الأطعمة المخمرة مصدر رائع لها مثل الزبادي.

فيتامين أ

  • فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على النمو وتقوم بتقوية العظام والأنسجة وأيضاً يساعد فيتامين أ في تقوية جهاز المناعي للأطفال.
  • اثبتت الدراسات التي أجريت في عام 2015 ان فيتامين أ يلعب دورًا حيويًا في حماية صحة الجهاز التنفسي.
  • وان نقص فيتامين أ في جسم الطفل يزيد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد لذلك يجب على طفلك الحصول على مستويات كافية من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون من الأطعمة، مثل: الكبد وصفار البيض والحليب والجبن والخضروات الصفراء والبرتقالية، مثل الجزر والبطاطا.
الحديد
الحديد من اهم المعادن التي يحتاج إليها الأطفال لتقوية مناعتهم وصحتهم العامة فالحديد ضروري لتعزيز خلايا الدم الحمراء كما انه يشارك في بناء عضلات الجسم ويعتبر نقص الحديد أحد أسباب سوء التغذية للأطفال ويمكنك الحصول على الحديد من اللحوم والسبانخ والفاصوليا والخوخ والكبد والباذنجان وأيضا التفاح
فيتامين ج
فيتامين ج احد أفضل وأقوى مضادات الاكسدة التي تساعد الجسم على الالتئام وشفاء الجروح وحماية الجسم الشوارد أو الجذور الحرة التي تسرع موت الخلايا ويعتبر من اهم الفيتامينات المهمة التي تحافظ على العناية يالجسم بشكل عام وأيضا تقوي المناعة للأطفال ويحمي فيتامين ج من التهابات الجهاز التنفسي كما يساهم في تقليل الإصابة بأمراض نزلات البرد ويتميز فيتامين ج بانه يساعد في امتصاص الحديد للجسم ويمكن الحصول على فيتامين ج من مصادر طبيعية والتي تشمل الحمضيات والتوت والطماطم والفلفل والبطاطس والقرنبيط يجب أن يتناول الطفل الصغير الذي يقل عمره عن عامين 500 مللي جرام وستتم زيادة الجرعة وفقا لما يصفه الطبيب للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين
الزنك
اثبتت بعض الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2008 أن مرض نقص الزنك هو أحد أهم أسباب ضعف المناعة ويرجع ذلك لأنه يساعد الجسم على إنتاج بعض الخلايا المناعية ويعمل الزنك على قتل الخلايا الغريبة ويساعد في تعزيز رد الفعل المناعي للجسم يتم الحصول على الزنك من لحم البقر والفاصوليا والفول السوداني وحبوب الإفطار المدعمة بالزنك وبعض المعجنات التي تحتوي على الزنك تدخل ضمن نظام الطفل الغذائي ومنها الحمص والكاجو والسمسم
أحماض أوميجا 3
ويعتبر من اهم الاحماض الدهنية التي تساعد في تقوية جهاز المناعي للأطفال عن طريق زيادة وتنشيط خلايا الدم البيضاء وزيادة الاستجابة المناعية كما أنه معروف بخصائصه المضادة للالتهابات مما يساعد على تقليل احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض توجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في أطعمة مثل الجوز والبيض وزيت السمك ودقيق الشوفان
فيتامين ب 6
فيتامين ب 6 هو افضل الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعي للأطفال حيث يقوم بتحسين أداء الجهاز وتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء وأنواع قليلة من الخلايا المناعية ونقص البيريدوكسين عند الأطفال يمكن أن يقلل من الأجسام المضادة اللازمة لتجنب العدوى وسوف ترفع مستواه لدى الأطفال من خلال أطعمة معينة مثل الدجاج والسلمون والتونة والخضروات الورقية والحمص
فيتامين د
يعتبر فيتامين د من اهم الفيتامينات التي تقوم بامتصاص الكالسيوم ونتيجة لذلك يعتبر من اهم الفيتامينات التي تقوي العظام وتحميها وأثبتت الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2011 ان فيتامين د يقوم بتحسين وتقوية الجهاز المناعي للجسم وأجريت دراسة أخرى ان نقص فيتامين د يرتبط بزيادة فرص الإصابة بأمراض الجهاز المناعي للجسم
البروبيوتيك البكتريا النافعة
يعتبر البروبيوتيك من العناصر الغذائية الهامه لتقوية الجهاز المناعي للأطفال وخاصة في سن الحضانة وأثبتت الدراسات ان انخفاض نسبة البروبيوتيك البكتريا النافعة تعطي فرصة للبكتريا الضارة للنمو داخل الجسم عند الأطفال مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي عند الأطفال أجريت دراسة أخرى على الأطفال في سن الـ 5 سنوات الذين يتناولون البروبيوتيك وحمض الأسكوربيك يساعد بشكل كبير في تقليل احتمالات الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي كما انه يقلل من أعراض الإصابة بالالتهابات المسالك البولية أثبتت دراسة أخرى أجريت أن البروبيوتيك يحمي من التهاب المعدة والأمعاء والإسهال ويجب اتباع نظام غذائي يحتوي على العديد من الحبوب والفواكه والخضروات وذلك لأنه يزيد من كمية البروبيوتيك وتعد الأطعمة المخمرة مصدر رائع لها مثل الزبادي
فيتامين أ
فيتامين أ من اهم الفيتامينات التي تساعد الطفل على النمو وتقوم بتقوية العظام والأنسجة وأيضا يساعد فيتامين أ في تقوية جهاز المناعي للأطفال اثبتت الدراسات التي أجريت في عام 2015 ان فيتامين أ يلعب دورا حيويا في حماية صحة الجهاز التنفسي وان نقص فيتامين أ في جسم الطفل يزيد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد لذلك يجب على طفلك الحصول على مستويات كافية من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون من الأطعمة مثل الكبد وصفار البيض والحليب والجبن والخضروات الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطا

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد