أهم فيتامينات لتقوية العظام

 

إن العظام هي من أهم مكونات الجسم، وهي التي تساعد الإنسان على القيام بمهامه اليومية، ومن الجدير بالذكر ان تكون العظام يبدأ مع الإنسان وهو في رحم أمه، حيث يجب على الأم أن تهتم بصحة جنينها جيدا لأن هذا سيستمر معه طوال حياته، والآن سنتعرف معا على اهم فيتامينات لتقوية العظام في جسم الإنسان.

من المفرح أن هناك فيتامينات كثيرة جدا تستخدم لتقوية العظام، وزيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، غير عنصر الكالسيوم وفيتامين د، حيث يعتبر هؤلاء الإثنين أهم عناصر لتقوية العظام، وهما موجودان في الأسواق على هيئة أدوية معبأة وحقن تؤخذ.

وفي نفس الوقت متوفرين بكثرة في معظم منتجات الألبان، بعنصر الكالسيوم وفيتامين د موجود بكثرة في الحليب الطبيعي،وفي الزبادي ، وموجود ايضا بكثرة في أنواع كثيرة من الجبن التي تستخرج من الألبان.

اولا فيتامين أ

هو من أهم الفيتامينات التي تدخل في بناء وتشكيل العظام، حيث أنه يذوب في الدهون مما يسمح ببناء عظام قوية وصحية، كما أنه يعمل على بناء الخلايا العظمية، وعلى الرغم من اهمية فيتامين أ للعظام إلا أن معظم الأشخاص يجهلون أهمية بالنسبة لتقوية العظام، فنجد ان معظم الأبحاث السريرية تشير إلى أن نقص فيتامين ا هو السبب الرئيسي لهشاشة العظام و الإصابة بلين العظام.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ

ومن أهمها الكبدة واللحوم الحمراء والأسماك، كما أنه يتوافر بكثرة في بعض الخضروات والفواكه مثل الجزر والجرجير والسبانخ و فاكهة البرقوق والتفاح والكنتالوب والمانجو والبطاطا.

ثانثا فيتامين ب 12

هو من الفيتامينات الهامة للعظام جدا، حيث قد أثبتت الدراسة التي أجرتها جامعة تافتس أن نقصه مرتبط ارتباطا وثيقا بنقص نسبة الكالسيوم والتسبب في هشاشة العظام لدى الرجال والنساء على حد سواء.

ومع التقدم بالعمر يمر الإنسان بمشاكل كبيرة في المعدة، يمنعها من امتصاص بعض العناصر الغذائية المهمة ومنها عنصر الحديد وفيتامين ب 12 ،وهذا ماجعل العلماء يقومون بإصدار دواء جديد يعطي الجسم هذا الفيتامين عن طريق الحقن وليس عن طريق الفم، لضمان سهولة وسرعة امتصاصه، يوجد داخل حقنة فيتامين ب 12 نسبة عالية جدا من الفيتامين.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12

يوجد في منتجات الألبان والأسماك الطازجة والدواجن واللحوم .

ثالثا فيتامين سي

يعتبر من فيتامينات لتقوية العظام، حيث أنه يصعب امتصاصه في الأمعاء بسهولة، لأنه يذوب في الماء، خاصة عند أولئك الذين لديهم مشاكل في المعدة تمنع سهولة امتصاصه، وأيضا من ضمن الاشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي هم المدخنون، وذلك لأن التدخين يمنع إمتصاصه من الأمعاء، وهذا يعتبر سبب آخر للتخلي عن التدخين،كما أنه يساعد على سهولة امتصاص عنصر الكالسيوم عنصر الحديد في الدم، لذلك فهو أساسي في هذه العملية.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

يوجد بكثرة في الحمضيات كالليمون والبرتقال والفراولة والبروكلي والقرنبيط والفلفل الالوان خصيصا واللفت.

رابعا فيتامين ك

يعتبر من الفيتامينات الهامة ومن أهم فيتامينات لتقوية العظام، ولا ينحسر دور فيتامين ك عند هذا الحد، ولكنه مهم جدا في تظبيط سيولة الدم ، حيث أنه من يعاني من السيولة الزائدة يكون لديه نسبة نقص شديدة في هذا الفيتامين، كما قد أثبتت الدراسات الأخيرة ان من يعانون من نقص هذا الفيتامين هم يعانون ايضا من لين العظام وهشاشتها.

الأطعمة المتوفر فيها فيتامين ك

هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وتوجد في كثير من الاطعمة المتوفرة والتي تتواجد في بيوتنا جميعا ومنها على سبيل المثال وليس الحصر،الفاصوليا والبروكلي والرمان والبامية والتوت بانواعه.