ماهى الخميرة

قبل التطرق إلى فوائد شرب الخميرة قبل النوم نذكر تعريف بسيط الخميرة وبعض فوائدها الصحية للجسم فالخميرة تعتبر ميكروبات أحادية الخلايا تكون موجودة وسط الأكسجين، يمكن للبعض منها أن تعيش من دون هواء وهي كائنات تنتمي لفطريات من نوعية” Ascosporidae”حقيقة النواة، وهي في الغالب من نفس أنواع الفطريات الزقية، كما يوجد 30 نوع من أنواع الخميرة المتعارف عليها، يتفرع منها أنواع عديدة فرعية فهي واحدة من شعب مملكة الفطريات.

فوائد شرب الخميرة قبل النوم

  • تساعد الخميرة على إعطاء الجسم الكثير من العناصر المهمة للتغذية، ويتم استخدام الخميرة في الكثير من الصناعات والمنتجات المختلفة والتي تسهم بشكل ملحوظ في جعل العجين يختمر، وأيضاً تتوفر الخميرة بشكل مكملات غذائية وفي الغالب تكون من غير نشطة، ويتم استعمال الخميرة أيضاً في عدد من العلاجات المتعلقة بالطب إلى جانب المصنوعات الغذائية.
  • وتعتبر الخميرة مصدر من المصادر الأساسية لحصول الجسم على مجموعة من الفيتامين” ب ” والذي يعد أكثرها أهمية هو فيتامين “ب “12، والألياف والبروتينات المختلفة، ويمكن أن يتم أخذها كمكمل غذائي أو إضافتها إلى البيض المخفوق الفشار والسلطات والخضروات المطبوخة والمعكرونة وغيرها، كما أنها لا تزيد الوزن بسبب أنها قليلة السعرات الحرارية وفي نفس ذات الوقت تعتبر فاتحة للشهية.
  • النوم هو حالة من الاسترخاء الطبيعي عند كافة الكائنات الحية، وهو لا يعتبر فقدان كامل للوعي بل هو حالة مغيرة للوعي تكون الحركة الإرادية فيه قليلة، وهناك أشخاص يعانون من اضطراب في النوم وحالات صعوبة في النوم المستمر طويلاً، ووهي إحدى المشاكل الطبية المنتشرة في الوقت الحالي، ومن الأعراض الرئيسية لذلك الاضطراب:( الصعوبة في النوم -الشعور بعدم أخذ راحة كافية في النوم- الاستيقاظ كثيراً أثناء الليل- الاكتئاب -صعوبة التركيز- العصبية- اضطراب في الجهاز الهضمي-والصداع والقلق المستمر).
  • فالخميرة تحتوي على عدة فيتامينات ومواد كيميائية تعمل كمساعد على الخلود للنوم براحة، فملعقة كبيرة من الخميرة على كوب واحد من الماء قبل النوم يساعد في علاج القلق والاكتئاب والاضطرابات الخاصة بالنوم، ومن فوائد شرب الخميرة قبل النوم أنها تجعلك تأخذ نسبة من الراحة الكافية أثناء النوم، لأن فيتامينات ب تقوم بالتخفيف من التوتر الذي يعتبر مانع من النوم براحة.
  • وتعمل أيضاً على هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الخاص بالنوم، والهرمون المسكن الطبيعي للألآم هرمون الاندورفين، كما تعتبر من أهم فوائد شرب الخميرة قبل النوم أنها تساعد الجسم على الاسترخاء وتحرير المادة الكيميائية” السيراتونين” داخل الدماغ التي تساعد على النوم براحة، وتعتبر الخميرة غنية بالمعادن التي تهدئ الأعصاب.
  • كما أنه يمكنك تناول كوب من الحليب وعليه ملعقة كبيرة من الخميرة وملعقة من السكر، كل ذلك ويتم تقليبهم جيداً وشربهم سريعا قبل تفاعلهم يساعد على الاسترخاء والنوم براحة وعدم قلق أو توتر.

فوائد شرب الخميرة بشكل عام

  • التخسيس الخاص بالوزن وتمكنك من الحصول على قوام منحوت من الخصر ورشيق، ولكن لابد من التنويه إلى أنه من الضروري أن يتم شرب الخليط قبل تناول الأكل بحوالي نصف ساعة تقريباً، فهو يقوم بإعطاء شعور بامتلاء المعدة، ما يجعل الرغبة في الطعام قليلة ويعمل على تثبيط الشهية، كما يجب إذا أريد به زيادة الوزن أن يؤخذ عكس ذلك بأخذه بعد الأكل بنصف ساعة تقريباً، ويكون تناوله بعد الوجبة الأساسية، وأمّا إذا كان المراد علاجيا فيعتبر من فوائد شرب الخميرة قبل النوم أنها تعمل على علاج الجسم من التعب العام.
  • علاج الأنيميا وفقر الدم، وذلك لأنه يحتوي على عنصر الحديد بنسبة مرتفعة وهو العنصر المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين وزيادة نشاط الدورة الدموية في جسم الإنسان.
  • العمل على هدوء الأعصاب ومنح الشخص الإحساس بالاسترخاء ويخفف شعور الإجهاد عموماً والتعب.