انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد دبس التمر للرجيم

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعتبر دبس التمر من الثمار الشائعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وذلك لمذاقه الطيب. واحتوائه على العديد من الفوائد الصحية التي تساعد علي إنقاص الوزن وتحمي الجسم من تصلب الشرايين وأمراض القلب الناتجة عن كمية الدهون الزائدة. بالإضافة إلى ذلك يعد التمر مصدرًا طَبِيعِيًّا للسكر المفيد للجسم حيث يمتصه الجسم بسرعة، بالتالي يمد الجسم بالطاقة. ويمكن تناوله بأكثر من صورة للاستفادة من قيمته الغذائية مثل صنع دبس التمر وإضافته للعصائر.

سوف نتناول في هذا المقال الفوائد الصحية لدبس التمر، فوائد دبس التمر للرجيم والفوائد العامة لدبس التمر وطرق تناوله والقيمة الغذائية له كما سنتناول فوائد تناول دبس التمر على معدة فارغة.

الفوائد الصحية لدبس التمر

اثبتت الدراسات على أن التمور تحتوي على 70.6٪ كربوهيدرات و2.5٪ دهون و33٪ ماء و1.32٪ أملاح معدنية، و10٪ ألياف وكميات من القرميد، وفيتامينات أ – ب 1. – B2 – C. بالإضافة إلى أنها تحتوي على بروتين وسكر وزيت وجير وحديد وفوسفور وكبريت وبوتاس ومنغنيز وكلور ونحاس وكالسيوم ومغنيسيوم. ويتميز التمر بأنه يمتلك قيمة غذائية كبيرة ويعتبر أيضا مقوي للعضلات والأعصاب. كما يساعد في تأخير علامات الشيخوخة.

فالتمر يعد أيضاً من أفضل الأطعمة وخاصة لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، وذلك لأن القيمة الغذائية لدبس التمر أضعاف القيمة الغذائية للأسماك. وبجانب كل هذه الفوائد، يعد دبس التمر مفيداً للأشخاص المصابين بفقر الدم وأمراض الصدر. فيتم تناوله على شكل معجون أو منقوع أو مسلوق، كما يتميز بأنه مفيد للشباب، والرياضيين، والأشخاص النحيفين، والنساء الحوامل. وتشمل قيمته الغذائية على الآتي:

  • الكربوهيدرات 29 جم.
  • يحتوي علي الألياف الغذائية 1 جم.
  • يحتوي علي السكر 26 جم.
  • صوديوم 7 مجم.
  • يحتوي علي البوتاسيوم 343 مجم.
  • كوليسترول 1 مجم.
  • يحتوي على نسبة من المعادن والبروتين مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والزنك.
فوائد دبس التمر للرجيم

فوائد دبس التمر للرجيم

استخدامات دبس التمر

  1. يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة من الحديد الذي يمنع فقر الدم ويقوي الدم بشكل كبير.
  2. يحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الامتصاص مثل (الجلوكوز والفركتوز) مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته ومهامه اليومية.
  3. يدخل الكالسيوم والفوسفور في تكوين دبس التمر وذلك لأنه مفيد جدًا في تقوية العظام ويساهم بنسبة كبيرة في الوقاية من هشاشة العظام البشرية وعلاج الكساح.
  4. اثبتت العديد من الدراسات إلى أن إضافة الدبس الي الحليب أو الزبدة أو الكريمة يزيد بشكل كبير من قيمته الغذائية.
  5. يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تسهيل مراحل الحمل والولادة.
  6. يساهم دبس التمر في إنقاص دهون الجسم الضارة وذلك لأنه يقي الإنسان من تصلب الشرايين والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم.
  7. يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل على تنشيط الدماغ وزيادة الشهية ومد الجسم بالطاقة.
  8. يساعد دبس التمر في علاج تسارع ضربات القلب وتعمل على تهدئة الأعصاب لاحتوائه على النحاس والمغنيسيوم.
  9. يحتوي دبس التمر على العديد من الفيتامينات الضرورية لعلاج التهابات الفم والأغشية المخاطية والحلق والشفتين، كذلك المنطقة المحيطة بالفم.
  10.  يحتوي دبس التمر أيضًا على الفيتامينات اللازمة لعلاج تشققات الجلد والتهاباته، وتنقية البشرة وتجنب الجفاف، وزيادة نضارتها وحيويتها.
  11. يساعد دبس التمر في علاج حموضة المعدة والتخلص من آلام المعدة التي ينزعج الكثير منها بسبب احتوائه على الكلور والصوديوم.
  12. يساهم دبس التمر في تقوية الكبد والكلى للحرص على الوقاية من التهاب الكبد وحصى الكلى والمرارة.
  13. يعتبر دبس التمر وجبة كاملة للصغار لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي تحتاجها أجسام الأطفال، ومنها: الكالسيوم والصوديوم والفيتامينات والحديد واليود.
  14. ينصح بتناول دبس التمر على معدة فارغة للأشخاص الذين يعانون من الديدان بجميع أنواعها والتي يعاني منها الأطفال بشكل خاص.

أهم فوائد دبس التمر

يتميز دبس التمر بأنه من الأغذية الهامة التي تدعم صحة الجسم، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية. ومنها: الكربوهيدرات والألياف والبروتين والمعادن الغذائية الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم. بالإضافة الي احتواء دبس التمر على نسب عالية من السكر وعلى الرغم من ارتفاع نسبة السكر فيه إلا أنه من الممكن استخدامه في إنقاص الوزن. إذا تم استخدامه بالطرق الصحيحة وبنسب معتدلة ومحسوبة. ومن الفوائد الأخرى لدبس التمر الآتي:

زيادة الوزن

يعتبر دبس التمر من افضل الأطعمة التي تساعد علي زيادة الوزن وذلك بفضل احتوائه علي الكربوهيدرات. والسعرات الحرارية المضافة إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، فتناول كيلو جرام من التمر يمد الجسم بما يقرب من 3000 سعرة حرارية.

فقدان الوزن

يحتوي دبس التمر على الألياف التي تساهم على الشعور بالشبع وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. بالإضافة الي احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساعد في تقليل الالتهابات المرتبطة بمشاكل السمنة وزيادة الوزن. كما يعتبر دبس التمر من مصادر البروتين الجيدة، مما يساعد على توفير الطاقة للجسم وتنظيم الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول. ويمكن تناول دبس التمر بدلاً من تناول الحلويات لضمان التحكم في السعرات الحرارية.

فوائد دبس التمر للرجيم

فوائد دبس التمر للرجيم

فوائد التمر لمرضى السكري

يمكن استخدام دبس التمر للتحلية بدلاً من المحليات والسكريات غير الصحية، ويستخدم أيضاً في تنظيم مستوى السكر بالدم خاصةً لدى مرضى السكري. وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز حيث يحتوي كل 100 جرام من دبس التمر على ما يقارب من 63 جرام من السكر. لذا يمكن لمريض السكر تناوله ضمن الوجبات اليومية. وذلك لأنه لا يسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم وبسبب احتوائه علي الألياف الغذائية. ومن المفضل أن تكون الجرعة المناسبة هي 3 حبات من دبس التمر.

دبس التمر والجنس

يساعد دبس التمر علي زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم التي تسببها بعض الاضطرابات الجنسية. كما يساهم دبس التمر في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالإضافة إلى حقيقة أنه يمد الجسم بالسكريات المباشرة الضرورية لتزويد خلايا الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب ولذلك اذا كنت تطمح بزيادة القدرة الجنسية لديك فننصحك بتناول دبس المر مع العسل.

فوائد تناول دبس التمر على معدة فارغة

لا يمكن احتساب فوائد دبس التمر الصحية وذلك لكثرتها، ففي حالة قمت بتناول دبس التمر علي معدة فارغة، سيساعدك في الحصول على جسماً رشيقاً. كما يساعد تناول دبس التمر على معدة فارغة في تحسين قدرة الجهاز الهضمي وزيادة القدرة الجنسية لدي الرجال. كذلك يساعد في الحفاظ علي رشاقة الجسم بالإضافة الي انه يساهم في تنشيط الذاكرة وتحسين الحالة النفسية ويقوي الأسنان ويحميها من التسوس. والجدير بالذكر أيضاً أنه يساعد علي خفض نسبه الكوليسترول في الدم ويساعد في الوقاية من امراض القلب والشرايين والحماية من سرطان الأمعاء.

الخلاصة

ختاماً، بعد معرفة فوائد دبس التمر للرجيم والفوائد العامة لدبس التمر يجب عليك الانتباه للكمية التي تتناولها. وذلك لأن كثرته تسبب زيادة الوزن، لذلك يجب أن يتم استخدامه بجانب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

الفوائد الصحية لدبس التمر
اثبتت الدراسات على أن التمور تحتوي على 706٪ كربوهيدرات و25٪ دهون و33٪ ماء و132٪ أملاح معدنية و10٪ ألياف وكميات من القرميد وفيتامينات أ ب 1 B2 C بالإضافة إلى أنها تحتوي على بروتين وسكر وزيت وجير وحديد وفوسفور وكبريت وبوتاس ومنغنيز وكلور ونحاس وكالسيوم ومغنيسيوم ويتميز التمر بأنه يمتلك قيمة غذائية كبيرة ويعتبر أيضا مقوي للعضلات والأعصاب كما يساعد في تأخير علامات الشيخوخةفالتمر يعد أيضا من أفضل الأطعمة وخاصة لمن يعانون من أمراض الجهاز الهضمي وذلك لأن القيمة الغذائية لدبس التمر أضعاف القيمة الغذائية للأسماك وبجانب كل هذه الفوائد يعد دبس التمر مفيدا للأشخاص المصابين بفقر الدم وأمراض الصدر فيتم تناوله على شكل معجون أو منقوع أو مسلوق كما يتميز بأنه مفيد للشباب والرياضيين والأشخاص النحيفين والنساء الحوامل وتشمل قيمته الغذائية على الآتي الكربوهيدرات 29 جم يحتوي علي الألياف الغذائية 1 جم يحتوي علي السكر 26 جم صوديوم 7 مجم يحتوي علي البوتاسيوم 343 مجم كوليسترول 1 مجم يحتوي على نسبة من المعادن والبروتين مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والسيلينيوم والزنكcaption id=attachment58579 align=aligncenter width=1000 فوائد دبس التمر للرجيمcaption
استخدامات دبس التمر
يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة من الحديد الذي يمنع فقر الدم ويقوي الدم بشكل كبير يحتوي دبس التمر على سكريات سريعة الامتصاص مثل الجلوكوز والفركتوز مما يمنح الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته ومهامه اليومية يدخل الكالسيوم والفوسفور في تكوين دبس التمر وذلك لأنه مفيد جدا في تقوية العظام ويساهم بنسبة كبيرة في الوقاية من هشاشة العظام البشرية وعلاج الكساح اثبتت العديد من الدراسات إلى أن إضافة الدبس الي الحليب أو الزبدة أو الكريمة يزيد بشكل كبير من قيمته الغذائية يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في تسهيل مراحل الحمل والولادة يساهم دبس التمر في إنقاص دهون الجسم الضارة وذلك لأنه يقي الإنسان من تصلب الشرايين والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض الخطيرة الناتجة عن ارتفاع نسبة الدهون الضارة في الدم يحتوي دبس التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل على تنشيط الدماغ وزيادة الشهية ومد الجسم بالطاقة يساعد دبس التمر في علاج تسارع ضربات القلب وتعمل على تهدئة الأعصاب لاحتوائه على النحاس والمغنيسيوم يحتوي دبس التمر على العديد من الفيتامينات الضرورية لعلاج التهابات الفم والأغشية المخاطية والحلق والشفتين كذلك المنطقة المحيطة بالفم  يحتوي دبس التمر أيضا على الفيتامينات اللازمة لعلاج تشققات الجلد والتهاباته وتنقية البشرة وتجنب الجفاف وزيادة نضارتها وحيويتها يساعد دبس التمر في علاج حموضة المعدة والتخلص من آلام المعدة التي ينزعج الكثير منها بسبب احتوائه على الكلور والصوديوم يساهم دبس التمر في تقوية الكبد والكلى للحرص على الوقاية من التهاب الكبد وحصى الكلى والمرارة يعتبر دبس التمر وجبة كاملة للصغار لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات التي تحتاجها أجسام الأطفال ومنها الكالسيوم والصوديوم والفيتامينات والحديد واليود ينصح بتناول دبس التمر على معدة فارغة للأشخاص الذين يعانون من الديدان بجميع أنواعها والتي يعاني منها الأطفال بشكل خاص
أهم فوائد دبس التمر
يتميز دبس التمر بأنه من الأغذية الهامة التي تدعم صحة الجسم وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية ومنها الكربوهيدرات والألياف والبروتين والمعادن الغذائية الهامة مثل الحديد والبوتاسيوم بالإضافة الي احتواء دبس التمر على نسب عالية من السكر وعلى الرغم من ارتفاع نسبة السكر فيه إلا أنه من الممكن استخدامه في إنقاص الوزن إذا تم استخدامه بالطرق الصحيحة وبنسب معتدلة ومحسوبة ومن الفوائد الأخرى لدبس التمر الآتي
زيادة الوزن
يعتبر دبس التمر من افضل الأطعمة التي تساعد علي زيادة الوزن وذلك بفضل احتوائه علي الكربوهيدرات والسعرات الحرارية المضافة إلى البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية فتناول كيلو جرام من التمر يمد الجسم بما يقرب من 3000 سعرة حرارية
فقدان الوزن
يحتوي دبس التمر على الألياف التي تساهم على الشعور بالشبع وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة بالإضافة الي احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مما يساعد في تقليل الالتهابات المرتبطة بمشاكل السمنة وزيادة الوزن كما يعتبر دبس التمر من مصادر البروتين الجيدة مما يساعد على توفير الطاقة للجسم وتنظيم الهضم والشعور بالشبع لفترة أطول ويمكن تناول دبس التمر بدلا من تناول الحلويات لضمان التحكم في السعرات الحراريةcaption id=attachment58580 align=aligncenter width=1000 فوائد دبس التمر للرجيمcaption
فوائد التمر لمرضى السكري
يمكن استخدام دبس التمر للتحلية بدلا من المحليات والسكريات غير الصحية ويستخدم أيضا في تنظيم مستوى السكر بالدم خاصة لدى مرضى السكري وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز حيث يحتوي كل 100 جرام من دبس التمر على ما يقارب من 63 جرام من السكر لذا يمكن لمريض السكر تناوله ضمن الوجبات اليومية وذلك لأنه لا يسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم وبسبب احتوائه علي الألياف الغذائية ومن المفضل أن تكون الجرعة المناسبة هي 3 حبات من دبس التمر
دبس التمر والجنس
يساعد دبس التمر علي زيادة القدرة الجنسية وعلاج مشاكل العقم التي تسببها بعض الاضطرابات الجنسية كما يساهم دبس التمر في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها بالإضافة إلى حقيقة أنه يمد الجسم بالسكريات المباشرة الضرورية لتزويد خلايا الجسم بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب ولذلك اذا كنت تطمح بزيادة القدرة الجنسية لديك فننصحك بتناول دبس المر مع العسل
فوائد تناول دبس التمر على معدة فارغة
لا يمكن احتساب فوائد دبس التمر الصحية وذلك لكثرتها ففي حالة قمت بتناول دبس التمر علي معدة فارغة سيساعدك في الحصول على جسما رشيقا كما يساعد تناول دبس التمر على معدة فارغة في تحسين قدرة الجهاز الهضمي وزيادة القدرة الجنسية لدي الرجال كذلك يساعد في الحفاظ علي رشاقة الجسم بالإضافة الي انه يساهم في تنشيط الذاكرة وتحسين الحالة النفسية ويقوي الأسنان ويحميها من التسوس والجدير بالذكر أيضا أنه يساعد علي خفض نسبه الكوليسترول في الدم ويساعد في الوقاية من امراض القلب والشرايين والحماية من سرطان الأمعاء
الخلاصة
ختاما بعد معرفة فوائد دبس التمر للرجيم والفوائد العامة لدبس التمر يجب عليك الانتباه للكمية التي تتناولها وذلك لأن كثرته تسبب زيادة الوزن لذلك يجب أن يتم استخدامه بجانب الحرص على إتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد