بذور الفجل أحد البذور التي تحتوي في تركيبها على مجموعه كبيرة من العناصر الغذائية والمعادن والألياف الضرورية لصحة وسلامة الجسم، ويقوم جميع الأشخاص المهتمين بصحتهم بإدخالها في الأنظمة الغذائية الخاصة بهم باعتباره مكمل غذائي غني بمواد ضرورية يحتاجها الجسم فبذور الفجل لها فوائد على جميع مستويات أجهزة الجسم فهي مفيدة للجهاز الدوري من القلب والأوعية الدموية وأيضا مفيدة للجهاز التنفسي والجهاز العصبي ومفيدة بطريقه كبيرة للجلد وسلامته ويتم تحضير العديد من الوصفات من بذور الفجل واستخدامهم لحل مشاكل صحية مختلفة، وأما عن فائدته المرأة الحامل فهو مفيد جدا وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد بذور الجلد للرجال والنساء والفوائد العامة ومجموعة من الوصفات يمكن الحصول عليها من بذور الفجل.

الفوائد الصحية لنبات الفجل

وجدنا أن بذور الفجل تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والمعادن التي يحتاج إليها الجسم وكذلك يحتوي على عدد كبير من الأحماض التي يحتاج إليها الجسم للقيام بوظائفه الحيوية وعلاج الكثير من المشكلات الصحية والتخلص من السموم في الجسم ومن هذه الفوائد الصحية الفجل ما يلي:

  • يحتوي على عدد كبير من المعادن أهمهم معدن الحديد والحديد يدخل في تصنيع هيموجلوبين الدم وهو الذي يعمل بصورة كبيرة على توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم البعيدة ونقل غاز ثاني أكسيد الكربون الرئة لإخراجه في الزفير ومن هنا نجد أن هذه البذور لإحتوائها على عنصر الحديد فإنها تبقى بصورة كبيرة من الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم “نقص الهيموجلوبين”.
  • وجد أن الفجل له دور هام في تخليص الجسم من تجلط الدم داخل الأوعية الدموية لاحتوائه على مواد تمنع عملية تجلط الدم لذلك فإن الأشخاص دائمي التعرض الجلطات يجب أن يتناولوا الفجل بكثرة لمنع حدوث المشكلة.
  • يحتوي الجلد على مجموعة كبيرة من المواد المركبة التي تعمل كمضاد الأورام السرطانية وتمنع تكونها وإذا كان هناك أورام سرطانية بالفعل فإن الفحل يقلل من نمو هذه الأورام الأمر الذي يحمي الجسم من مرض من أخطر الأمراض وهو السرطان.
  • يحتوي الفجل على مواد تجعل الجهاز الهضمي في الإنسان لا يحتاج إلى تناول الطعام بصورة كبيرة لأنها تشعر المعدة بالامتلاء ما أنه يحتوي على نسبه قليله من الدهون الأمر الذي يؤدي بصورة كبيرة إلى نقص الوزن لنجد أن أطباء التغذية ينصحون بتناول الفجل لمرضى السمنة.
  • لمرضى السكر فإن الفجل ضروري بصورة كبيره لأنه بمنع من عدم معادلة السكر في الدم ويحدث حالة توازن كبيرة لمستوى السكر في الدم الأمر الذي يقلل من التعرض لغيبوبة السكر.
  • وجد أن له دور كبير في علاج الإلتهابات على مستوى الجسم بأكمله بما فيها من إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وإلتهابات الجلد وإلتهابات الحنجرة.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C وهو فيتامين أساسي الجسم وبقي الجسم من مرض الإسقربوط الخطير.

مد الجسم بحمض الفوليك

  • بذور الفجل تحتوي على حمض الفوليك وهو أحد الأحماض التي تقوم بدور كبير في التكوين السليم للحنين داخل رحم الأم ومنع حدوث التشوهات الخلقية الجنين أو حدوث الطفرات.

زيادة نمو بطانة الحمل 

  • يحتوي على هرمونات الحمل وكذلك يحتوي على مواد وعناصر محفزة لإفراز الهرمونات المسئولة عن زيادة نمو بطانة الرحم حتى تقوى على حمل الجنين خلال فترة الحمل وكذلك تقوى من عضلات الرحم الأمر الذي يساعد في استمرارية الحمل بدون أي مشاكل صحية.

مد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة

  • تحتوي بذور الفجل على عدد كبير من المواد والعناصر الغذائية ليست مفيدة فقط لصحة الأم وإنما أيضا مفيدة لصحة الجنين ومن هنا نجد أن هناك مجموعه من الوصفات الغذائية تعتمد عليها المرأة أثناء حملها يدخل بها بذور الفجل لتفيد جسمها وجسم جنينها.
  • كما تعمل بذور الفجل على زيادة إفراز الهرمونات الجنسية عند الرجال الأمر الذي يؤدى أيضا إلى حدوث الحمل عند المرأة نتيجة خصوبة الرجل.

وصفات بذور الفجل للحمل

وهناك مجموعه من الوصفات المنزلية تقوم بها المرأة الحامل وتناولها باستمرار يؤدي إلى استمرار الحمل ويفيد الجنين والحامل بالمعادن وكل المواد الضرورية لأجسامهم وتساعد على النمو السليم للجنين ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • أولا وصفه عسل النحل وبذور الفجل وتتم من خلال إضافة عسل النحل في وعاء ووضعه على النار حتى يغلى بعد ذلك نضع عليه بذور الفجل المطحونة وتتناوله المرأة بمعدل ملعقة في الصباح وملعقة أخرى قبل النوم ويحافظ على سلامة الجنين وإمدادات جسم المرأة بعناصر ضرورية توفر لها الطاقة حتى تتحمل الحمل.
  • ثانيا بذور الفجل وجبة البركة وبذور الحلبة وتتم من خلال طحن البذور الثلاثة ووضعهم في إناء معا داخل الثلاجة حتى لا يفقدوا عناصرهم الضرورية وتتناوله الحامل مرتين في اليوم لكي تحافظ على الحمل وسلامته وسلامة الجنين.