أولًا فوائد اليانسون

يعتبر اليانسون من المشروبات الساخنة التي لا غنى عنها في كل منزل، حيث أن لها طعم مميز محبب للصغير والكبير بالإضافة إلى فوائده العديدة لصحة الجسم بشكل عام، فهو يعمل على الوقاية من أمراض كثيرة، كما أنه غني بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز وكذلك الحديد وبذور اليانسون القليل من السعرات الحرارية، ولكن مثلما له العديد من الفوائد له بعض الأضرار وخاصة عند الإفراط في تناوله ونحن سوف نعرض لكم كل ما يتعلق بفوائد وأضرار بذور اليانسون.

 

يعمل على تقليل أعراض الاكتئاب

  • أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على 107 من الأشخاص الذين قاموا بشرب اليانسون مرات متعددة خلال اليوم لأنه خلصهم من الأعراض الاكتئابية، لأنهم كانوا يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة، والذي يعتبر من أصعب أنواع الاكتئاب، وكذلك من المعروف عنه أنه يعمل على تهدئة الأعصاب ويجعل الأحبال الصوتية تعمل في أفضل صورة، وكذلك هو يقوم بضبط الضغط.

حماية الجسم من خطر قرحة المعدة

  • لقد أكدت بعض الأبحاث أن لليانسون فعالية كبيرة في وقاية الجسم من أخطار قرحة المعدة لأنه يتخلص من مسببات القرحة، ويساعد كذلك على التخلص من جرثومة المعدة والديدان مما يعمل على تحسين عملية هضم الطعام ويعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة لها مثل الرغبة في القيء وسوء الهضم والحموضة، كما أنه يخفف الآلام المتسبب بها ارتجاع المريء.

يقلل نشاط الفطريات والبكتريا

  • وذلك نظرا لاحتواء اليانسون على الانيثول وتعمل هذه المادة على تقليل نشاط البكتيريا والتثبيط من خصائصها في النمو، وأيضا يحتوي اليانسون على بعض المضادات لبعض السلالات من الفطريات التي تستهدف الجلد وتنشط عليه على وجه الخصوص، وكذلك هو يعتبر مطهر معوي وذلك لأنه يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، وذلك إن تم شرب ملعقة واحدة من مسحوق اليانسون لثلاث مرات يوميا ويكون أكثر فاعلية في الصباح قبل وجبة الإفطار.

يقلل من نزلات البرد

  • من المعروف أن المشروبات الدافئة تخفف من أعراض نزلات البرد وخاصة اليانسون لأنه يعمل على طرد البلغم ويخفف الصداع والآم الجسد والضعف العام، كما ينصح به للحوامل لما يحتوي عليه من كالسيوم وسعرات حرارية والحديد ومعادن أخرى ويساعد على التخلص من الخمول والكسل ويمد الجسم بالطاقة، كما ينصح به الأطباء المتخصصون في التغذية.

ثانيًا أضرار اليانسون:

الإصابة بحساسية البذور

  • إن البعض يعانون من الإصابة بالحساسية تجاه البذور ليس اليانسون فقط بل كذلك الشمر والكمون والكزبرة، فهي تعرضهم لتهيجات الجلد والإصابة ببعض القرح الحمراء في بعض المناطق في الجسم وكذلك الحكة الشديدة لذلك إن حدث وشعرت بأي من هذه الأعراض يجب عليك زيارة الطبيب والتوقف عن تناول أي من هذه البذور.

حساسية الهرمونات

  • بعض الأشخاص يحدث لديهم زيادة في بعض الهرمونات وخاصة هرمون الأستروجين مما يحدث نشاط الخلايا السرطانية في مناطق معينة في الجسم مثل الثدي والمبيض والرحم والبطانة الرحمية وكذلك سرطان عنق الرحم، ويقوم اليانسون بالزيادة في نشاط ذلك النوع من الهرمونات لذلك من يعاني الإصابة بهذه الأنواع من السرطانات او الاستعداد للإصابة بها لا يسمح له بشرب اليانسون.

التفاعل مع بعض العقاقير الطبية

  • إن اليانسون يتفاعل مع بعض الأدوية فيفقدها فاعليتها مثل الحبوب المانعة لحدوث حمل وكذلك بعض الأدوية المخصصة لزيادة هرمون الأستروجين أو ما يعرف بالهرمون الأنثوي وذلك نظرا لبعض الأبحاث التي أجريت على هذا النوع من المشروبات المعروفة والتي يقوم الجميع بتناولها دون العلم بفوائده وأضراره.