تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

الرئيسية معلومات تهمك فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما
yourcolor 133
فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

يعتبر النعناع من أشهر النباتات العشبية الموجودة في العالم وأكثر النباتات فائدة للجسم. وتتميز أوراق النعناع باللون الأخضر الرائع والرائحة الطبيعية المميزة. كما يعرف النعناع منذ فترة طويلة بأنه علاج عشبي يخفف من اضطراب المعدة حيث يساعد في التخلص من التوتر والقلق ويساعد في النوم بارتياح. ويمكنك استخدام مع العديد من أنواع المشروبات المختلفة. بالإضافة إلي ان النعناع المجفف والطازج يستخدما في العديد من الأغراض الطبية المتعددة ذلك لاحتوائه على بعض المميزات التي لا توجد في الكثير من النباتات العشبية الأخرى.

سنقدم لكم في هذا المقال فوائد النعناع المجفف والطازج، وأهمية النعناع في النظام الغذائي، فوائد النعناع الطبية، تابع معنا:

النعناع

يعتبر النعناع من أول النباتات العشبية التي استخدمها البشر من اليونانيين والرومانيين الذين قاموا باستخدام النعناع بلفه في التيجان الملكية واستخدامه كرائحة للنبيذ واستخدامه ايضا في تزيين الطاولات حيث يستخدم النعناع في مصر القديمة لعلاج الأمراض واستخدامه في معجون الأسنان.

فوائد النعناع المجفف والطازج للجسم

النعناع يصنف بأنه من أفضل النباتات العشبية وذلك لما يقدمه من فوائد وإضافات كثيرة للجسم وحيث يساعد النعناع في الوقاية من الكثير من الأمراض ومن اهم فوائد النعناع ومنها الاتي:

طرد الحشرات

كان الناس قديمًا يستخدمون أوراق النعناع ووضعها حول المنازل لأن رائحتها تقوم بطرد الحشرات بعيدًا.

يعطي رائحة للطعام

كان النعناع يستخدم قديمًا في أسيا في وضع أوراقه على الطعام، ذلك لانه يعطي للطعام رائحة رائعة وطعم لذيذ.

إعطاء رائحة عطرة للمنزل

تعطي أوراق النعناع رائحة طبيعية عطرة مميزة جدًا تجعل من رائحة المنزل أكثر تميزًا وانتعاشًا كما أنه يمكنك وضع النعناع المجفف في كوب من الماء لتعطير المكان.

مفيد للملابس

النعناع المجفف مفيد للملابس ايضًا حيث أن يمكنك وضع النعناع المجفف في أكياس ووضعها في دواليب الملابس أو بين الملابس فذلك يعطي الملابس رائحة رائعة ويحافظ عليها من التلف.

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

الحد من الاكتئاب

يعمل النعناع بشكل مثالي على افراز هرمون السعادة ”السيرورتين“ الذي يساعد بشكل رائع على التهدئة الإحساس والشعور بالراحة ويساعد العقل في التخلص من الاجتهاد والتفكير السلبي والاكتئاب.

يساعد في تنظيف الفم

النعناع مفيد أيضا لتنظيف الفم، حيث أن كوب مغلي من النعناع الطازج يقوم بتنظيف الفم وإعطاءه رائحة رائعة ويعطي إحساس بالانتعاش.

تقوية الذاكرة

من الاكتشافات الجديدة التي قام باكتشافها الباحثين من خلال العديد من الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع الطبيعية يساعد النعناع بشكل قوي على تحسين الذاكرة وتقويتها بشكل فعال ومميز جدًا وزيادة الوظائف المعرفية والأفكار وزيادة اليقظة.

يعالج قشرة الشعر

يساعد النعناع المجفف بأنه يتم فركه على فروة الشعر وتنظيفها تمامًا من القشرة.

أضافة النعناع للطعام

يعتبر من أبرز فوائد النعناع المجفف والطازج أنه يمكن اضافته في كثير من أنواع الطعام واستخدامه كمشروب واضافته أيضا لكثير من أنواع الشاي المتخلفة.

يساهم في انقاص الوزن

يحتوي النعناع المجفف والطازج أيضا على الإنزيمات الهاضمة التي تساعد بشكل رائع على امتصاص المواد المغذية من الطعام وتحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام. بالإضافة الي ذلك انه يساعد بشكل متميز على حرق الدهون في الجسم بطريقة سهلة جدًا وسيؤدي ذلك الى فقدان في الوزن والحصول على جسم رشيق.

فوائد النعناع الطبية

علاج لفقدان الوعي

يستخدم النعناع المجفف أيضا في علاج الغثيان وفقدان الوعي. كما أن ورق النعناع ورائحته تساعد على الانتعاش وعدم الغثيان لذلك ينصح بتناول بضعة ورقات من النعناع واستنشاق رائحته بشكل يومي وخاصة للأمهات والحوامل الذين يتعرضون للغثيان بشكل دائم.

علاج الغدد الصماء

يحتوي النعناع على مركبات نباتية قوية تؤثر على الغدد الصماء بشكل كبير في بعض الأحيان. حيث أن النعناع يقلل الآم الغدد وراحتها وذلك لاحتواء النعناع علي الزيت العطري حيث يساعد في الشفاء من هذا المرض بشكل كبير جدًا.

انخفاض ضغط الدم

أوراق النعناع تحتوي على كميات من البوتاسيوم الذي يعمل على مساعدة الجسم على الاسترخاء ويساعد في استرخاء الأوعية الدموية والحفاظ على انخفاض ضغط الدم وتوازن السوائل.

علاج السرطان

أوضح الكثير من العلماء والباحثين أن النعناع يحتوي على بعض الإنزيمات التي تساعد على الوقاية من السرطان وبالأخص سرطان البروستات والرئة والجلد.

تقوية المناعة

من أهم فوائد النعناع أن أوراقه تحتوي على العديد من المواد الغذائية التي تساعد على تغذية وتحسين وتقوية جهاز المناعة في جسم الانسان والحماية من العديد من الأمراض والالتهابات مثل: الكالسيوم وفيتامين ب المركب والفوسفور.

سهولة عسر الهضم

يحتوي النعناع على ماده المنثول التي تساعد على الهضم بطريقة سهلة ومبسطة جدًا.

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

فوائد النعناع المجفف والطازج وكيفية استخدام كل منهما

علاج الجهاز التنفسي

يستخدم النعناع أيضا في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي ويساعد في تهدئة البلغم والسعال ويساعد أيضا في تخفيف الاحتقان في الأنف والحنجرة ومحاربة البكتيريا وتعمل رائحة النعناع أيضا على اراحة النفس وفتح الممرات الهوائية. هذه الفائدة تعتبر هي الفائدة الأبرز للنعناع.

الفرق بين النعناع المجفف والطازج

الجميع سيتفق أن النعناع الطازج أفضل من المجفف ويرجع ذلك الي ان الأعشاب الطازجة هي الأفضل ولكن عند المقارنة بينهم سنلاحظ أن النعناع المجفف عند الوزن ستحتوى على ثلاث أمثال ما يحتوي عليه النعناع الطازج وبذلك سيصبح ثمن المجفف أغلى من الطازج.

النعناع المجفف

يستخدم النعناع المجفف في اضافته في العديد من الأطعمة لأنه يعطي الطعام طعم ونكهة رائعة، ويمكنك أيضا تجفيف أوراق النعناع في الشمس.

النعناع الطازج

الأطعمة الطازجة هي المفضلة دائمًا، كما اعطي أوراق النعناع الطازجة رائحة أفضل عند استنشاقها. حيث أن رائحة النعناع الطازج تستخدم بشكل فعال في المنازل وتساعد في طرد البكتيريا بشكل سريع ومميز جدًا.

أهمية النعناع في النظام الغذائي

يمكنك القيام بوضع ثلاث ملاعق من النعناع الطازج في كوب مغلي من الماء والقيام بشربه حتى تحصل على توفير السعر الحرارة في جسمك. بالإضافة الى 12 جرام من البروتين و50 جرام من الكربوهيدرات و30 جرام من الألياف وصفر جرام من الدهون.

  • إضافة النعناع الي الأطعمة يعتبر من الأمور المحببة لربة المنزل، حيث أن النعناع يعطي نكهة الى الأطباق والمشروبات دون إضافة السعرات الحرارية أو السكر.
  • يستخدم النعناع المجفف والطازج أيضا كنظام التوابل في الطعام، في اللحوم والسلطات.
  • يحتوي على الحديد وفيتامين A، كما يحتوي على بعض الكالسيوم والفوسفور.
  • يمكنك خلط النعناع واستخدامه كعصير ويمكنك أيضا استخدامه كمكعبات ثلج وخلط النعناع وشربه كعصير لتلاحظ الانتعاش والطعم الرائع لعصير النعناع الطازج.
  • النعناع مهم أيضا في النظام الغذائي، حيث أن الشاي بالنعناع يعتبر مفيد جدًا في النظام الغذائي.

نصائح لمنع تلف النعناع للرجال

اتبع هذه النصائح لتجنب أضرار النعناع ومن اهم النصائح الاتي:

  1. تناول أوراق النعناع بكميات محدودة ومتوسطة.
  2. تناول المكملات والأدوية التي تحتوي على النعناع فقط بعد استشارة الطبيب.

اضرار النعناع المجفف والطازج

على الرغم من أن النعناع له العديد من الفوائد والمميزات للجسم. كما ذكرنا في الأعلى الا أنه له بعض العيوب ايضًا ومنها الاتي

  • النعناع خطر على المرارة، لذلك ننصح مرضى الذين يعانون من المرارة بعدم تناول النعناع أو استنشاق رائحته.
  • يجب الحذر من استخدام زيت النعناع على الرضيع لأنه يؤدي الى تشنج الأطفال.
  • زيت النعناع يمكن ان يضر الجسم المصاب بالمرض لذلك ننصح بمتابعة الطبيب قبل تناول النعناع.
  • النعناع مضر أيضا للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى، لذلك يرجى على المرضى المصابين بحصوات الكلى التقليل من تناول النعناع.
  • زيت النعناع يمكن أن يضر أيضا بالقولون العصبي في زيادة أعراض الارتجاع المعدي ويتسبب في حرق المعدة أيضا.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة