تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الكركم لمرضى السكري

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد الكركم لمرضى السكري
فريق مقال للكتابة 361
فوائد الكركم لمرضى السكري

الكركم أو الزعفران الهندي أحد أنواع النباتات الاستوائية المنتشرة في الهند وقد أثبتت الدراسات أن فوائد الكركم لمرضى السكري متعددة وتساهم بشكل كبير في علاج مرض السكر . و ذلك لأنه يحتوى على أكثر من 100 عنصر ومركب كيميائي . لكن الإفراط في استخدامه سيقلل من مستويات السكر في الدم وهذا أمر غير آمن لمرضى السكري .

مرض السكر (الداء السكري)

الداء السكري يشير إلى وجود خلل ما في استخدام الجسم لسكر الجلوكوز في الدم ، الذي هو عنصر رئيسي وهام للصحة . وذلك لأنه مصدر طاقة الجسم بشكل عام . وبالتالى قد يترتب على وجود الجلوكوز بنسبة مرتفعة في الدم حدوث مشاكل خطيرة منها :

  • تلف الأعصاب أو الاعتلال العصبي : يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى إصابة جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب بشكل عام وبشكل خاص الساقين وبالتالى قد يسبب هذا شعور بوخز أو خدر أو حرق أو ألم في الأطراف .
  • أمراض القلب والأوعية الدموية : يزيد مرض السكر من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والتى من ضمنها أمراض الشريان التاجي والذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين .
  • تلف الكلى أو اعتلال الكلى : تسبب الإصابة بالسكري ضرر بنظام الفلترة في الكلى مما قد يؤدى إلى ضرر شديد فى الكلى . وفي بعض الحالات قد يتسبب السكرى في الإصابة بـالفشل الكلوي وأمراض الكلى الأخرى .
  • تلف العينين أو اعتلال الشبكية : تسبب الإصابة بالسكري حدوث تلف في الأوعية الدموية في شبكية العين ، وقد يؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى حدوث عمى .
  • تلف في القدم : يتسبب السكرى في تلف الأعصاب في القدم وضعف تدفق الدم إليها مما يزيد من خطر حدوث المشاكل المتعلقة بالقدم ، والتي قد تؤدي في بعض الحالات الشديدة إلى البتر .
  • أمراض الجلد : قد يتسبب السكرى في الالتهابات البكتيرية والفطرية .

فوائد الكركم لمرضى السكري

Benefits-of-turmeric-for-diabetics

فوائد الكركم لمرضى السكري

يحتوي الكركم على بعض الخصائص المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، كما أنه يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي يمد الجسم بالعديد من الفوائد وخاصة لمرضى السكري . والتى منها الآتي :

تنظيم مستوى السكر في الدم

يساعد الكركمين الموجود في الكركم على تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري ، كما يعزز استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين المسؤول بشكل رئيسي عن تنظيم مستوى السكر في الدم .

الوقاية من مضاعفات السكري

يساعد الكركمين في تقليل مخاطر المضاعفات والمشاكل الصحية المرتبطة بمرض السكر مثل أمراض الكبد و إرتفاع الكوليسترول ومشاكل القلب والأوعية الدموية . كما أنه يساعد في تقليل احتمالية الإصابة باعتلال الأعصاب السكري والتهاب القزحية وإعتام عدسة العين .

الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني

تشير العديد من الدراسات إلى أن خصائص الكركم المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة تساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني بالإضافة إلى تقليل مقاومة الخلايا للأنسولين .

تقوية الجهاز المناعي 

يساعد شرب الحليب مع الكركم على تقوية الجهاز المناعي . كما أنه يساهم في تهدئة أي ألم داخل الجسم لكن تأكد من عدم إضافة أي سكر أو عسل إلى المشروب .

إنقاص الوزن الزائد 

صحة مرضى السكري من النوع الثاني تعتمد بشكل كبير على نمط الحياة الصحي وتغيير النظام الغذائي . مما يعني أن إضافة الكركم لوجباتك اليومية سيساعد على تأخير ظهور أعراض مرض السكري أو تطوره . وذلك لأن مادة الكركمين تمنع الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية في الجسم . كما تقلل تلك المادة أيضًا من نمو الأنسجة الدهنية على باقي أعضاء الجسم . وبالتالي ستساعدك على مضاعفات مرض السكري خاصةً إذا كان مصحوبًا بالسمنة أيضًا . بالإضافة إلى أن الكركم يساعدك على تجنب الإصابة بمرض السكرى الناتج عن السمنة .

طريقة استعمال الكركم لمرضى السكري

الكركم مع الحليب

حليب الكركم هو أحد الطرق التي يمكن أن تساعدك في محاربة مرض السكر . حيث أن وفقاً للدراسات يقلل الحليب من مخاطر الإصابة بالداء السكرى من النوع الثانى .

طريقة الاستخدام :

  • اغلي الحليب ثم أضف ملعقة صغيرة من الكركم ، واتركه لبعض الوقت على النار ثم تناوله دافئ .

الكركم مع الفلفل الأسود

يمكنك زيادة قيمة حليب الكركم عن طريق إضافة الفلفل الأسود . حيث تساعد مادة البيبرين مع الكركمين على وقاية الأوعية الدموية التي تعتبر من الأعراض الشائعة لمرض السكر من التلف .

طريقة الاستخدام :

يحضر بالطريقة السابقة ثم يترك ليبرد ثم بعد ذلك يضاف إليه القليل من الفلفل الأسود .

الكركم مع القرفة

هذا المزيج من التوابل القوية يمكن أن يخفض الأنسولين والدهون الثلاثية التي تسببها الوجبات الغنية بالدهون كما يخفض من مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير .

طريقة الاستخدام :

يحضر بالطريقة السابقة ثم يترك ليبرد ثم بعد ذلك يضاف رشة من مسحوق القرفة إلى حليب الكركم .

كبسولات الكركم

كبسولات الكركم أحد أفضل الطرق التي يمكنك من خلالها التحكم في مرض السكر حيث يساعد تناول خلاصة جذور الكركم على تقليل مقاومة الانسولين التي تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم . كما يحسن من عمل خلايا البنكرياس لمقاومة مرض السكر .

نصائح مهمة لمرضى السكري

  • حافظ على الوزن الصحي والمناسب عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع حساب السعرات الحرارية في الوجبات اليومية.
  • احرص على قياس مستوى السكر وضغط الدم ومستوى الكوليسترول ووزن الجسم باستمرار لتجنب أي مضاعفات .

الفوائد الصحية العامة للكركم

Benefits-of-turmeric-for-diabetics

فوائد الكركم لمرضى السكري

  • تعزيز وظائف الكبد : مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم تحمي الكبد من التلف الناتج عن تراكم السموم .
  • الوقاية من السرطان : تشير الدراسات الحديثة إلى أن الكركومين يساهم في الوقاية من سرطان البنكرياس والبروستاتا كما يساهم في علاج أنواع أخرى من السرطان .
  • علاج متلازمة القولون العصبي : يساعد الكركم في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي مثل آلام البطن كما يساهم أيضًا في علاج التهاب الأمعاء و التهاب القولون الإقليمي .
  • مكافحة العدوى : يساعد الكركمين في مكافحة الالتهابات الفيروسية مثل فيروس الأنفلونزا و الهربس .
  • علاج آلام الدورة الشهرية : يساعد استخدام الكركم قبل الحيض في تقليل الآلام والتقلصات المصاحبة له .
  • علاج التهاب المفاصل : يساهم الكركم بشكل كبير في علاج الألم والتهاب المفاصل .
  • مكافحة مرض الزهايمر : يعمل الكركم على إبطاء تطور مرض الزهايمر .

أضرار الكركم لمرضى السكري

عادة ما يكون تناول الكركم آمنًا ، لكن احرص على عدم تناول الكركمين المكون الفعال للكركم بجرعات كبيرة . و ذلك لأنه قد يسبب العديد من المضاعفات والآثار الجانبية الضارة فالجرعة المثالية للكركم هي فقط 4 جرام من الكركمين يوميًا . وقد تشمل الآثار الجانبية :

  • الغثيان.
  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • قد يؤثر سلبيًا على من يعاني من مشاكل في المرارة .

بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة من الكركم بشكل متكرر قد يسبب مشاكل في الكبد . لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الكركم إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة