الكركم والشعر

بالتأكيد كل منا يحلم بشعر لامع وصحي وجذاب بطريقة طبيعية ويبحث كثير من الناس عن الأعشاب والوصفات الطبيعية التي تساعدهم في ذلك ومن هنا يأتي استخدام الكركم كنوع من أنواع النباتات والأعشاب الزنجبيلية التي تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة لفروة الشعر دون استخدام أي مواد كيميائية ضارة بالفروة.

ماهي فوائد الكركم للشعر؟

  1. تقوية بصيلات الشعر من الجذور حتى الأطراف وتغذيتها حيث إن الكركم يحتوي على فيتامين e وهذا الفيتامين يعطي فوائد كثيرة جدا للشعر ويمنحه التغذية الطبيعية المطلوبة ويعمل علي زيادة كثافة الشعر دون حدوث أي إتلاف للشعر.
  2. يستخدم الكركم في صبغه لون الشعر طبيعيا حيث أنه يحتوي على مادة الكركمين والتي تعمل على تفتيح الشعر طبيعيا بدون اللجوء لأي وصفات كيميائية تضر الشعر فهو يغير من لون الشعر ويعطيه الصحة واللمعان والمظهر الجذاب ويفضل إستخدامه مع بعض المواد العشبية الأخرى مثل شاي البابونج.
  3. يعمل الكركم على منع تساقط الشعر بمساعدة مادة الكركمين الموجودة فيه حيث أن هذه المشكلة تواجه كثير من الفتيات ويبحثون لها دائما عن حلول كيميائية قد تضر بفروة الرأس.
  4. يعمل الكركم على تخليص فروة الشعر من قشرة الشعر المزعجة والتي تسبب الكثير من الضرر للشعر حيث أن الكركم يعمل على تدفق الدم في الأوعية الدموية للفروة وتنشيط الدورة الدموية بها ومنع حدوث أي تشققات تؤدي إلى ظهور القشرة ويمكن استخدام زيت الزيتون بخلطه مع الكركم وعمل ماسك للشعر.
  5. يعمل الكركم على تخليص فروة الشعر من كثير من المشكلات مثل الالتهابات والحكة والأكزيما والثعلبة وجفاف الشعر وتقصف الأطراف والتساقط لأنه يحتوي على العديد من المواد التي تغذي الشعر من الجذور حتى الأطراف وتمنع حدوث أى مشاكل في فروة الشعر.

وصفات الكركم للشعر:

وصفة الكركم لعلاج قشرة فروة الرأس

  • يتم خلط فنجان من زيت الزيتون مع ثلاث ملاعق كبيرة من الكركم ومزج الخليط جيدًا وتوزيعه على فروة الرأس بشكل متساوي وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم بعد ذلك غسله بالشامبو وشطفه بالماء جيدًا وتكرر هذه العملية عند الحاجة.

وصفة الكركم لعلاج تساقط الشعر وتغذيته

  • يتم خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من العسل ونصف فنجان من اللبن ومزج الخليط جيدًا ثم يوزع بالتساوي على فروة الرأس وعلى الشعر من الجذور حتى الأطراف ويترك لمدة لا تقل ربع ساعة ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو ويشطف جيدًا بالماء الفاتر.

وصفة الكركم لصبغة الشعر الطبيعية

  • يتم خلط أربع ملاعق كبيرة من الكركم المطحون مع فنجان من شاي البابونج السائل ونضيف كوب ونصف كبير من الماء ووضعهما جميعا على نار هادئة وإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح وبعد ذلك يتم ترك المزيج ليبرد ويتم وضعه على الشعر كاملا في مدة تتراوح بين ١٥ إلى ٢٠ دقيقة
  • ثم يغسل الشعر جيدًا بالشامبو ويشطف بالماء.
  • ملحوظة: يجب ارتداء قفازات بلاستيكية أثناء هذه العملية لكي لا يتم صبغة اليد أيضا.

وصفة أخرى لصبغة الشعر بالكركم

  • يتم خلط ١٠ملاعق كبيرة من الحناء مع ٣ ملاعق كبيرة من الكركم مع الماء الساخن وملعقة كبيرة من خل التفاح أو الخل العادي وبعد الخلط جيدًا يتم تركه لمدة ثلاث ساعات.
  • ثم بعد ذلك يتم إضافة اثنين من ثمرة الليمون معصورين إلى الخليط ويوضع على الشعر ويترك عليه فترة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الفاتر.