تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة
فريق مقال للكتابة 172
فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

يعتبر الكاجو من المكسرات ذات الطعم اللذيذ التي بحبها الأطفال والكبار وهي بالتأكيد خيار صحي للأطفال حيث يمكنهم تناوله كوجبة خفيفة او كإضافة إلي الطعام والحلويات كما يحتوي الكاجو علي العديد من الفوائد.

بالإضافة إلي ذلك احتوائه علي الفيتامينات المعادن والكالسيوم والزنك ومضادات الاكسدة ومنها: الفلافونويد والحديد والنحاس والمغنيسيوم حيث يساعد علي هضم الطعام ويقلل من الإصابة بالأمراض لذلك سنقدم في هذا المقال فوائد الكاجو الصحية للأطفال والقيمة الغذائية والفوائد العامة للكاجو والاثار الجانبية للكاجو.

فوائد الكاجو للأطفال

الكاجو مهم لصحة الأعصاب والعضلات

الكاجو مصدر جيد للعناصر حيث انه يحتوي علي المغنيسيوم وهو عنصر مهم لنمو وصحة العظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم. كما يساعد في الحفاظ على ضغط الدم وتقوية جهاز المناعة والحفاظ على وظيفة الأعصاب والحفاظ على عظام قوية. ويشارك أيضًا في وظائف التمثيل الغذائي مما يؤثر على نشاط الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم.

يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء

الكاجو غني بالنحاس الذي يساعد في استقلاب الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد أيضا في الحفاظ على صحة العظام والجهاز المناعي. كما ان النحاس ضروري للجهاز العصبي حيث انه يقوي عظام الجسم وبالتالي فان نقص النحاس سيؤدي إلى هشاشة العظام وعدم انتظام ضربات القلب وفقر الدم.

يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

الكاجو هو مصدر للحديد المهم لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم حيث يساعد في عمل الإنزيمات ووظيفة الجهاز المناعي. كما يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي للجسم إلى التعب وفقر الدم وزيادة الإصابة بالأمراض.

يعزز صحة العظام وصحة الفم

يوفر الكاجو الفوسفور وهو أمر مهم لصحة الأسنان والعظام حيث يساعد الفوسفور في تخليق البروتين وامتصاص الكربوهيدرات والدهون والحفاظ على الخلايا السليمة.

تحفيز نمو وتطور الطفل

يعتبر الكاجو من المكسرات الغنية بالدهون والتي تعد مصدرًا أساسيًا للنمو والتطور.

فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

فوائد الكاجو العامة

يعد الكاجو مصدرًا غذائيًا غنيًا بالدهون غير المشبعة بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا للطاقة والبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية حيث يمكنك استخلاص حليب الكاجو منه وهو بديل نباتي لحليب البقر.

تعزيز صحة القلب

الكاجو مصدر للدهون الصحية ولا يحتوي على الكوليسترول الذي يلعب دورًا في خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية. بالإضافة إلى احتوائه علي نسبة عالية من المغنيسيوم فقد يكون له دور في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية ويساعد أيضا في تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية .

يعزز صحة الفم

قد يساعد الكاجو في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان من الالتهابات البكتيرية. بالإضافة إلى احتوائه علي الفوسفور الذي قد يلعب دورًا في بناء مينا الأسنان والحفاظ عليها.

يحافظ علي نسبة السكر في الدم

يحتوي الكاجو على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات مقارنة بأنواع المكسرات الأخرى مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للحفاظ على مستويات السكر في الدم وخاصة لمرضى السكر.

فوائد الكاجو للحوامل

ينصح أطباء أمراض النساء الحوامل بتناول المكسرات وخاصة الكاجو لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للمرأة الحامل والجنين. وفيما يلي أهم فوائد الكاجو للحامل:

  1. مصدر البروتين والأحماض الأمينية مهم جدا.
  2. مصدر كبير للدهون الصحية، وهي أحماض دهنية مهمة لنمو الجنين. وخاصة نمو الأعصاب والدماغ.
  3. غني بالألياف الغذائية التي تساعد على وقاية المرأة الحامل من عسر الهضم واضطرابات الأمعاء على وجه الخصوص.
  4. مصدر غني بالحديد والنحاس، وبالتالي له دور في إنتاج الهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم.
  5. مصدر لمضادات الأكسدة التي تقوي المناعة وتقي من الأمراض وتحافظ على صحة الجنين.

فوائد الكاجو للمتزوجين

تشتهر المكسرات بما فيها الكاجو بدورها المحتمل في زيادة القدرة الجنسية والرغبة الجنسية لاحتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة الجنسية. كما أنها تحتوي على مستويات عالية من الأحماض الأمينية مثل الأرجينين وهو أمر مهم لأنه المدرجة في النيتروجين. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكاجو على الزنك وهو عنصر مهم لتحسين القدرة الجنسية وتنمية الأعضاء التناسلية ، والحفاظ على الوظيفة وإنتاج الهرمونات. فعندما يدخل الزنك في عمل 200 إنزيم على الأقل لذلك فهو مهم لانقسام الخلايا ونموها ، ونقص شدتها. وخاصة عند الأطفال كما أنه يسبب مشاكل في سن البلوغ ومن أجل نمو الأعضاء التناسلية.

فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

فوائد الكاجو للاطفال وتعزيز المناعة

القيمة الغذائي للكاجو

يحتوي الكاجو على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للصحة ومنها: مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والحديد والنحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم بالإضافة إلى القيمة الغذائية التالية لما يحتويه 100 جرام من الكاجو الخام:

طاقة 553 سعرات حرارية
الكربوهيدرات 30.19 جرام
البروتينات 18.22 جرام
الدهون 43.85 جرام
الألياف الغذائية 3.3 جرام
سكر 5.91 جرام
الكالسيوم 37 مجم
البوتاسيوم 660 مجم
المغنيسيوم 292 مجم
المنغنيز 1،655 مجم
نحاس 2.195 مجم
حديد 6.68 مجم
الزنك 5.78 مجم

نصائح لأكل الكاجو

على الرغم من الفوائد الصحية للكاجو فمن المستحسن الانتباه إلى كيفية تناوله باتباع النصائح التالية:

  • عادة ما يباع الكاجو بعد التحميص والتعرض للبخار ويتم استهلاكه بهذه الطريقة أو بعد التمليح حيث أن الكاجو الكامل سام وضار بالصحة ويجب عدم تناوله.
  • الكاجو غني بالدهون والسعرات الحرارية لذلك يفضل تناوله باعتدال وبكمية أسبوعية محددة أو كوجبة خفيفة تضاف إلى أنواع أخرى من المكسرات أو كإضافة للطعام.
  • لا تأكل الكاجو في حالة وجود حساسية تجاهه. لذلك ينصح بعدم تناوله قبل شخص لديه حساسية تجاه نوع معين من الكاجو دون إجراء اختبار حساسية مفصل لاحتمال الإصابة بحساسية الكاجو أيضًا.
  • يوصى بالتوقف عن تناول الكاجو بكميات كبيرة قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة. حيث يمكنه أن يؤثر على مستويات السكر في الدم والتي قد يصعب السيطرة عليها قبل الجراحة وأثناها.

الآثار الجانبية للكاجو

على الرغم من الفوائد الرائعة للكاجو المذكورة أعلاه إلا أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يسبب آثارًا جانبية. لذلك يجب أن تتوخى الحذر منها ومنها:

  • تحتوي على أملاح أكسالات.
  • يمكن أن يشكل استهلاك الكاجو مخاطر صحية لمن لديهم حساسية من المكسرات
  • الإصابة بضعف في الجهاز الهضمي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة