تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد القرفة للقولون

الرئيسية معلومات تهمك فوائد القرفة للقولون
yourcolor 165
فوائد القرفة للقولون

فوائد القرفة للقولون

تعتبر القرفة من أشهر أنواع الأعشاب التي لها رائحة قوية ومميزة وتستخدم في العديد الأطعمة والحلويات، كما تشتهر القرفة بكونها من أشهر أنواع الأعشاب الطبية. بسبب احتوائها علي الألياف ومضادات الأكسدة، وكذلك الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تلعب دورًا مُهِمًّا في حماية جسم الإنسان وأعضائه من الأمراض وقدرتها على تحفيزها لأداء وظائفهم الحيوية.

سوف نتحدث في هذه المقال عن فوائد القرفة للقولون وطرق استخدمها واهم نصائح لمرضي القولون والأضرار الناتجة عن القرفة.

فوائد القرفة للقولون

تعتبر القرفة مفيدة للقولون لأنها غنية بالألياف الغذائية، وهي مفيدة جِدًّا في تخفيف أعراض القولون العصبي والتي تظهر على شكل إمساك أو إسهال كما تحتوي القرفة على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين حركة القولون وتخفيف متلازمة القولون العصبي ويساعد أيضا في القضاء على الإمساك الشديد، وهو أحد أعراض متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم ممزوج بالألياف التي تساعد على تقليل الأملاح الصفراوية التي تقوم بتليف القولون ومن أهم فوائد القرفة للقولون، الآتي:

القرفة مسكن للآلام

تحتوي القرفة على مادة كيميائية تسمى الأوجينول وهي مسكن خفيف للألم التي تساعد في تخفيف التقلصات وتهدئة القولون والمساعدة في السيطرة على الإسهال . كما ان للأوجينول وسينمالدهيد خصائص طاردة ومنشطة ومطهرة وهي تكون أحد أهم الأسباب التي تجعل القرفة تساهم في علاج القولون العصبي.

تقليل عسر الهضم

تحتوي القرفة على مادة الكاتيكين وهي أحد أنواع مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج اضطراب المعدة والانتفاخ والغازات وعسر الهضم كما تعمل القرفة على إبطاء هضم الكربوهيدرات مما تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمكن أن يقلل أيضًا من عسر الهضم وحمض المعدة الناجم عن الكربوهيدرات الزائدة.

فوائد القرفة للقولون

فوائد القرفة للقولون

عدوي الخميرة ( عدوي المبيض)

مشكلة أخرى تظهر غالبًا لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي هي عدوى الخميرة وتعتبر القرفة من مضادات الفطريات الطبيعية التي لها القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكنها المساعدة في مكافحة عدوى المبيضات.

تحسين صحة القولون والوقاية من أمراض القلب

تعتبر القرفة مصدرًا ممتازًا للألياف والمنغنيز ومصدرًا جيدًا جِدًّا للكالسيوم كما يساعد مزيج الكالسيوم والألياف في القرفة علب منع العديد من الحالات المختلفة من الأمراض المتعلقة بالقولون بينما يرتبط كل من الكالسيوم والألياف بالأملاح الصفراوية التي تساعد علي إزالتها من الجسم عن طريق إزالة الصفراء كما تساهم الألياف في منع الضرر الذي يسببه بعض الأملاح الصفراوية لخلايا القولون وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون وعندما تتم إزالة الصفراء عن طريق الألياف يجب على الجسم تكسير الكوليسترول في الدم لتكوين الصفراء الجديدة ويمكن أن تساعد هذه العملية في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة والتي تفيد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

الوقاية من سرطان القولون

أجريت دراسات في كلية الصيدلة بجامعة أريزونا ومركز السرطان بجامعة أريزونا إلى أن سينامالديهيد مركب مشتق من القرفة مما يضفي عليها نكهة ورائحة مميزة حيث تمنع احتمالية الإصابة بسرطان القولون عن طريق إضافة سينامالديهيد إلى النظام الغذائي كما يقي الإنسان من سرطان القولون وتكتسب الخلايا الحيوانية القدرة على حماية نفسها من التعرض لمادة مسرطنة عن طريق إزالة السموم وإصلاحها.

طرق استخدام القرفة للقولون

من أسرع الطرق لإضافة القرفة إلى يومك هي إضافتها إلى عصير الصباح الخاص بك أو رشها على نصف حبة أفوكادو ويمكنك أيضًا الاستمتاع بفنجان من شاي القرفة والذي يعتبر أسرع طريقة لتهدئة القولون العصبي ويمكنك أيضًا صنع الشاي بالليمون وإضافة زيت القرفة، ويمكن إضافة زيت القرفة أو القرفة إلى كوب من الشوكولاتة الساخنة ويمكنك صنع حليب جوز الهند والكاكاو والعسل بزيت القرفة والشوكولاتة الساخنة ومشروب آخر هو القرفة والزنجبيل:

مشروب الزنجبيل والقرفة

المكونات المطلوبة :

  • خبز الزنجبيل.
  • قرفة
  • ماء.
  • كركم.

طريقة تحضير الزنجبيل والقرفة:

  • تخلط جميع المكونات معا في وعاء.
  • توضع المكونات على النار لمدة 10 دقائق.
  • اترك المكونات لتبرد.
  • تناول كوبًا من المزيج مرة واحدة في الأسبوع.
فوائد القرفة للقولون

فوائد القرفة للقولون

نصائح عامة لمرضى القولون

  1. يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة التي تهيج القولون سواء كانت حارة أو دهنية أو ثوم أو فلفل حار أو مقلي.
  2. يجب عدم شرب الماء أثناء الأكل ومضغ الطعام بهدوء.
  3. يحتوي شراب اللبن الرائب على البكتيريا المفيدة والفعالة التي تجعله من أقوى وأهم المشروبات التي تعالج القولون حيث أنه يعمل علي تهدئ الجهاز الهضمي ويخفف من نوبات القولون ويقضي على الانتفاخ أو عسر الهضم أو الإسهال أو الإمساك أو غازات المعدة أو حرقة المعدة أو القيء أو حرقة المعدة.
  4. عندما تشعر بأعراض القولون مثل آلام المعدة أو فقدان الوزن أو الاستيقاظ للتغوط أو القيء أو ظهور دم في البراز يجب عليك استشارة أخصائي.
  5. يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية للقولون.
  6. يجب الحرص على علاج نوبات الإمساك باستخدام ملينات طبيعية تحتوي على ألياف غذائية.
  7. احرص على شرب الكثير من الماء بين الإفطار والسحور.
  8. تجنب تناول الكافيين أو الحلويات قبل الإفطار بساعتين.
  9. يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات والعصائر الطبيعية.
  10. عليك الابتعاد عن الوجبات السريعة.

ما حقيقة أضرار القرفة للقولون؟

لا توجد أي دراسات تكشف عن أضرار القرفة للقولون على العكس توجد أبحاث ودراسات تظهر فوائد القرفة للقولون بشكل خاص مع العلم أن تناول كميات كبيرة من القرفة قد يسبب بعض الآثار الجانبية على الجسم بشكل عام وليس القولون تحديدًا.

أضرار القرفة بشكل عام

على الرغم من عدم وجود بحث يوضح تأثير القرفة على القولون إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية للقرفة على الجسم بشكل عام ومنها الآتي:

  1. قد تسبب تليف القولون عند تناولها فقط أو إضافته إلى الطعام بكميات كبيرة أو عند تناولها بكثرة مع الشراب.
  2. ومن أهم آثاره الجانبية أن التركيزات العالية التي تحدث نتيجة تناوله بشكل يومي وباستمرار قد تحوله إلى ضرر كبير على القولون والصحة العامة.
  3. تساعد مكونات القرفة في تغيير بعض المواد الكيمائية داخل جسم الإنسان مما يجعلها سامة .
  4. قد تدخل بعض الأدوية الطبية التي يستخدمها الإنسان مما قد يتسبب في كثير من الأضرار للجسم وخاصة لمن يتعاطى الأنسولين، وكذلك من يتناول المضادات الحيوية.
  5. عدم استخدام القرفة خلال فترة الحمل والرضاعة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة