انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد العسل للمناعة

فريق مقال للكتابة3 سنوات

فوائد العسل للمناعة ، يعتبر العسل من أقوي المواد الطبيعية التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير جداً . حيث يعتبر العسل من المصادر الغنية بالكثير من الفيتامينات و البروتينات و المعادن مثل حمض أسكوربيك C ، حمض البانتوثينيك ، ثيامين  ، رايبوفلافين ، الحديد ، الكالسيوم و الزنك . بالإضافة إلى ذلك يعتبر من مضادات الاكسدة الفعالة لإحتوائه على آيسوفلافون ، كريسين ، فلافونول و أنثوسيانيدينسون . كما يحتوى أيضاً على أكثر من نوع سكر مثل الجلوكوز و الفركتوز .

العسل (مصدر طاقة طبيعي)

Benefits of honey for immunity

فوائد العسل للمناعة

يجب تناول العسل بشكل مستمر ، و ذلك لأنه يعتبر من المصادر الطبيعية التى تعمل على تجديد الطاقة الطبيعية . حيث تحتوى كل ملعقة عسل على 18 جرام من الكربوهيدرات التى تعتبر من العوامل الأساسية لتكوين الطاقة فى الجسم . مما يعنى أن العسل يعطي دفعة سريعة و طبيعية من الطاقة .

كما ان المغذيات النباتية تعد مسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة . بالإضافة الي قدرته علي التصدي للبكتيريا والفطريات . علاوة علي ذلك تعد السبب في أن العسل الخام يكون له فوائد كثيرة لتقوية المناعة والتصدي الي السرطان.

العسل و المناعة

أوضحت الدراسات و الإحصائيات أن العسل مقوي طبيعي للمناعة و فعال جداً . حيث أن تناول العسل باستمرار يساعد علي تكوين مناعة قوية تستطيع مجابهة العديد من الأمراض . و من ضمن الدلائل العلمية الآتي :

  • العسل يحفز كرات الدم البيضاء التي تعمل علي التصدي للفيروسات أو البكتيريا داخل الجسم .
  • يزيد من إنتاج الأجسام المضادة و يعزز استجابة المناعة .
  • يعد العسل من العوامل الطبيعية المضادة للالتهابات .
  • يساعد في تخفيف التهابات الجلد التي تنتج للأطفال بسبب الحفاظات .
  • يعتبر علاج رائع للتقليل من أعراض السعال عند المصابين بعدوى الجهاز التنفسي .
  • يعمل كعلاج فعال للغاية في علاج سرطان الغشاء المخاطي .
  • يعتبر مضاد طبيعي للميكروبات .
  • فعال للغاية في قتل البكتيريا الصلبة التي تتضمن العدوى الزائفة الزنجارية .

بالإضافة إلى ذلك يستخدم العسل الخام كـ علاج للأمراض منذ العصور القديمة . و بالتالى يعتبر العسل من أقدم الأدوية التي عرفها الإنسان . كما ترجع شعبية العسل الزائدة إلى فوئده الفريدة و القوية .

فوائد العسل للمناعة

Benefits of honey for immunity

فوائد العسل للمناعة

يحتوي العسل علي الكثير من الفوائد التي تعزز المناعة لإحتوائه علي الكثير من الفيتامينات و المعادن لتقوية الأجسام المضادة . و من فوائد العسل الآتي :

من فوائد العسل للمناعة أنه يعمل كمضادات الأكسدة

العسل الخام يتميز بأنه يحتوي علي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية . و تلك المواد تعمل كمضادات للأكسدة و بالتالي تعمل على حماية الجسم من عدة أمراض . و هناك بعض أنواع العسل التي تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة علي سبيل المثال الفواكه و الخضروات .

كما ان العسل يحتوي علي بعض المركبات المضادة للأكسدة تسمى بوليفينول تلعب دوراُ هام وأساسي في تقليل الإصابة بأمراض القلب.

من فوائد العسل للمناعة أنه مضاد للجراثيم و الفطريات

العسل الخام من الممكن أن يقتل الفطريات و البكتيريا الغير مرغوب بها في الجسم . و ذلك لأنه يحتوي بشكل طبيعي على مادة بيروكسيد الهيدروجين ، التي تعمل كمطهر . و تختلف فعالية هذه المادة بالاعتماد علي نوع العسل .

بالإضافة إلى انه يحتوي علي الكثير من الفوائد لهذه المضادة الأنواع من الالتهابات.

من فوائد العسل للمناعة أنه يعزز الصحة العقلية 

يساعد العسل علي تقوية الصحة العقلية . و قد تم تأكيد هذا من قبل تراجي بي هينسون و جويل و ميشيل ويليامز و غيرهم من خلال الدراسات و الأبحاث التى أكدت علي أن العسل يعمل علي تركيز الحالة العقلية .

شفاء الجروح

يستخدم العسل الطبيعي لعلاج الجروح . و ذلك لأنه يعتبر قاتل و فعال جداً فى مكافحة كافة الجراثيم . بالإضافة إلى أنه يساعد أيضًا علي تجديد الأنسجة . كما تشير الدراسات إلى أن العسل الطبيعي يعجل وقت الشفاء و يقلل من الإصابة بالأمراض و الأوبئة . لذلك كن علي علم بأن العسل المستخدم في المستشفيات يعتبر من الدرجات الطبية . بمعني أنه تم فحصه و تعقيمه بشكل كامل . لذلك لا تعد فكرة معالجة الجروح بالعسل الموجود في المتاجر فكرة جيدة .

يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

يتم استخدام العسل لتحسين الجهاز الهضمي و تقليل الإسهال . بالرغم من قلة الأبحاث لإثبات فعاليته . إلا أنه فعال كعلاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي تتغذي على البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء . لذلك يعتبر العسل فعال جداً فى علاج مشاكل الهضم .

تهدئة إلتهاب الحلق

يعد العسل علاج فعال لالتهاب الحلق كما يقلل السعال . لذلك يعتبر من أكثر العناصر الشائعة فى أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية .

علي سبيل المثال: يتم مزجه مع الشاي الساخن و الليمون وشربه عندما يصيبك فيروس البرد.

تقوية العسل للمناعة

أوضحت الكثير من الدراسات أن العسل الخام يمكن أن يساعد في دعم نظام المناعة الصحي . حيث يعد العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة .

تتحرك الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم بحثًا عن جزيئات الأكسجين الإحتياطية لجعلها مستقرة . لذلك يمكن أن تؤدي إلي حدوث أضرار و تلف في الخلايا أو الأنسجة أو الحمض النووي . بما في ذلك خلايا و أنسجة جهاز المناعة . بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى الإجهاد التأكسدي ، و التي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض مزمن .

لذلك يعد تنازل العسل مفيد للمناعة حيث تعمل النسبة العالية من مضادات الأكسدة في العسل على وقاية جهاز المناعة من الأمراض . و في الواقع ، كلما ارتفعت مستويات مضادات الأكسدة كلما زاد قتامة العسل . لهذا السبب فإن عسل الجارا و الصمغ الأحمر الخاص بنا يكون داكناً و سميك . كما يعمل العسل على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء و على وجه الخصوص الخلايا التائية و البائية و الخلايا القاتلة الطبيعية و كافة المكونات الهامة لجهاز المناعة . مما يعنى أنه يساعد على تقوية الإستجابة المناعية بشكل أقوى و أكثر صحة .

ببساطة إضافة ملعقة صغيرة من العسل النقي غير المبستر إلى نظامك الصحي اليومي يمكن أن يوفر الدعم اللازم لجهازك المناعي .

العسل مصدر طاقة طبيعي
caption id=attachment54712 align=aligncenter width=1024 فوائد العسل للمناعةcaptionيجب تناول العسل بشكل مستمر و ذلك لأنه يعتبر من المصادر الطبيعية التى تعمل على تجديد الطاقة الطبيعية حيث تحتوى كل ملعقة عسل على 18 جرام من الكربوهيدرات التى تعتبر من العوامل الأساسية لتكوين الطاقة فى الجسم مما يعنى أن العسل يعطي دفعة سريعة و طبيعية من الطاقة كما ان المغذيات النباتية تعد مسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة بالإضافة الي قدرته علي التصدي للبكتيريا والفطريات علاوة علي ذلك تعد السبب في أن العسل الخام يكون له فوائد كثيرة لتقوية المناعة والتصدي الي السرطان
العسل و المناعة
أوضحت الدراسات و الإحصائيات أن العسل مقوي طبيعي للمناعة و فعال جدا حيث أن تناول العسل باستمرار يساعد علي تكوين مناعة قوية تستطيع مجابهة العديد من الأمراض و من ضمن الدلائل العلمية الآتي العسل يحفز كرات الدم البيضاء التي تعمل علي التصدي للفيروسات أو البكتيريا داخل الجسم يزيد من إنتاج الأجسام المضادة و يعزز استجابة المناعة يعد العسل من العوامل الطبيعية المضادة للالتهابات يساعد في تخفيف التهابات الجلد التي تنتج للأطفال بسبب الحفاظات يعتبر علاج رائع للتقليل من أعراض السعال عند المصابين بعدوى الجهاز التنفسي يعمل كعلاج فعال للغاية في علاج سرطان الغشاء المخاطي يعتبر مضاد طبيعي للميكروبات فعال للغاية في قتل البكتيريا الصلبة التي تتضمن العدوى الزائفة الزنجارية بالإضافة إلى ذلك يستخدم العسل الخام كـ علاج للأمراض منذ العصور القديمة و بالتالى يعتبر العسل من أقدم الأدوية التي عرفها الإنسان كما ترجع شعبية العسل الزائدة إلى فوئده الفريدة و القوية
فوائد العسل للمناعة
caption id=attachment54717 align=aligncenter width=1024 فوائد العسل للمناعةcaptionيحتوي العسل علي الكثير من الفوائد التي تعزز المناعة لإحتوائه علي الكثير من الفيتامينات و المعادن لتقوية الأجسام المضادة و من فوائد العسل الآتي
من فوائد العسل للمناعة أنه يعمل كمضادات الأكسدة
العسل الخام يتميز بأنه يحتوي علي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية و تلك المواد تعمل كمضادات للأكسدة و بالتالي تعمل على حماية الجسم من عدة أمراض و هناك بعض أنواع العسل التي تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة علي سبيل المثال الفواكه و الخضروات كما ان العسل يحتوي علي بعض المركبات المضادة للأكسدة تسمى بوليفينول تلعب دورا هام وأساسي في تقليل الإصابة بأمراض القلب
من فوائد العسل للمناعة أنه مضاد للجراثيم و الفطريات
العسل الخام من الممكن أن يقتل الفطريات و البكتيريا الغير مرغوب بها في الجسم و ذلك لأنه يحتوي بشكل طبيعي على مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تعمل كمطهر و تختلف فعالية هذه المادة بالاعتماد علي نوع العسل بالإضافة إلى انه يحتوي علي الكثير من الفوائد لهذه المضادة الأنواع من الالتهابات
من فوائد العسل للمناعة أنه يعزز الصحة العقلية 
يساعد العسل علي تقوية الصحة العقلية و قد تم تأكيد هذا من قبل تراجي بي هينسون و جويل و ميشيل ويليامز و غيرهم من خلال الدراسات و الأبحاث التى أكدت علي أن العسل يعمل علي تركيز الحالة العقلية
شفاء الجروح
يستخدم العسل الطبيعي لعلاج الجروح و ذلك لأنه يعتبر قاتل و فعال جدا فى مكافحة كافة الجراثيم بالإضافة إلى أنه يساعد أيضا علي تجديد الأنسجة كما تشير الدراسات إلى أن العسل الطبيعي يعجل وقت الشفاء و يقلل من الإصابة بالأمراض و الأوبئة لذلك كن علي علم بأن العسل المستخدم في المستشفيات يعتبر من الدرجات الطبية بمعني أنه تم فحصه و تعقيمه بشكل كامل لذلك لا تعد فكرة معالجة الجروح بالعسل الموجود في المتاجر فكرة جيدة
يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي
يتم استخدام العسل لتحسين الجهاز الهضمي و تقليل الإسهال بالرغم من قلة الأبحاث لإثبات فعاليته إلا أنه فعال كعلاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي تتغذي على البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء لذلك يعتبر العسل فعال جدا فى علاج مشاكل الهضم
تهدئة إلتهاب الحلق
يعد العسل علاج فعال لالتهاب الحلق كما يقلل السعال لذلك يعتبر من أكثر العناصر الشائعة فى أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية علي سبيل المثال يتم مزجه مع الشاي الساخن و الليمون وشربه عندما يصيبك فيروس البرد
تقوية العسل للمناعة
أوضحت الكثير من الدراسات أن العسل الخام يمكن أن يساعد في دعم نظام المناعة الصحي حيث يعد العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تقييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة تتحرك الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم بحثا عن جزيئات الأكسجين الإحتياطية لجعلها مستقرة لذلك يمكن أن تؤدي إلي حدوث أضرار و تلف في الخلايا أو الأنسجة أو الحمض النووي بما في ذلك خلايا و أنسجة جهاز المناعة بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى الإجهاد التأكسدي و التي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض مزمن لذلك يعد تنازل العسل مفيد للمناعة حيث تعمل النسبة العالية من مضادات الأكسدة في العسل على وقاية جهاز المناعة من الأمراض و في الواقع كلما ارتفعت مستويات مضادات الأكسدة كلما زاد قتامة العسل لهذا السبب فإن عسل الجارا و الصمغ الأحمر الخاص بنا يكون داكنا و سميك كما يعمل العسل على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء و على وجه الخصوص الخلايا التائية و البائية و الخلايا القاتلة الطبيعية و كافة المكونات الهامة لجهاز المناعة مما يعنى أنه يساعد على تقوية الإستجابة المناعية بشكل أقوى و أكثر صحة ببساطة إضافة ملعقة صغيرة من العسل النقي غير المبستر إلى نظامك الصحي اليومي يمكن أن يوفر الدعم اللازم لجهازك المناعي

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد