تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد العسل للمناعة

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد العسل للمناعة
yourcolor 54
فوائد العسل للمناعة

فوائد العسل للمناعة

فوائد العسل للمناعة ، يعتبر العسل من أقوي المواد الطبيعية التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير جداً . حيث يعتبر العسل من المصادر الغنية بالكثير من الفيتامينات و البروتينات و المعادن مثل حمض أسكوربيك C ، حمض البانتوثينيك ، ثيامين  ، رايبوفلافين ، الحديد ، الكالسيوم و الزنك . بالإضافة إلى ذلك يعتبر من مضادات الاكسدة الفعالة لإحتوائه على آيسوفلافون ، كريسين ، فلافونول و أنثوسيانيدينسون . كما يحتوى أيضاً على أكثر من نوع سكر مثل الجلوكوز و الفركتوز .

العسل (مصدر طاقة طبيعي)

Benefits of honey for immunity

يجب تناول العسل بشكل مستمر ، و ذلك لأنه يعتبر من المصادر الطبيعية التى تعمل على تجديد الطاقة الطبيعية . حيث تحتوى كل ملعقة عسل على 18 جرام من الكربوهيدرات التى تعتبر من العوامل الأساسية لتكوين الطاقة فى الجسم . مما يعنى أن العسل يعطي دفعة سريعة و طبيعية من الطاقة .

العسل و المناعة

أوضحت الدراسات و الإحصائيات أن العسل مقوي طبيعي للمناعة و فعال جداً . حيث أن تناول العسل بإستمرار يساعد علي تكوين مناعة قوية تستطيع مجابهة العديد من الأمراض . و من ضمن الدلائل العلمية الآتى :

  • العسل يحفز كرات الدم البيضاء التي تعمل علي التصدي للفيروسات أو البكتيريا داخل الجسم .
  • يزيد من إنتاج الأجسام المضادة و يعزز إستجابة المناعة .
  • يعد العسل من العوامل الطبيعية المضادة للإلتهابات .
  • يساعد في تخفيف إلتهابات الجلد التي تنتج للأطفال بسبب الحفاظات .
  • يعتبر علاج رائع للتقليل من أعراض السعال عند المصابين بعدوى الجهاز التنفسي .
  • يعمل كعلاج فعال للغاية في علاج سرطان الغشاء المخاطي .
  • يعتبر مضاد طبيعي للميكروبات .
  • فعال للغاية في قتل البكتيريا الصلبة التي تتضمن العدوى الزائفة الزنجارية .

بالإضافة إلى ذلك يستخدم العسل الخام كـ علاج للأمراض منذ العصور القديمة . و بالتالى يعتبر العسل من أقدم الأدوية التي عرفها الإنسان . كما ترجع شعبية العسل الزائدة إلى فوئده الفريدة و القوية .

فوائد العسل للمناعة

Benefits of honey for immunity

يحتوي العسل علي الكثير من الفوائد التي تعزز المناعة لإحتوائه علي الكثير من الفيتامينات و المعادن لتقوية الأجسام المضادة . و من فوائد العسل الآتي :

من فوائد العسل للمناعة أنه يعمل كمضادات الأكسدة

العسل الخام يتميز بأنه يحتوي علي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية . و تلك المواد تعمل كمضادات للأكسدة و بالتالى تعمل على حماية الجسم من عدة أمراض . و هناك بعض أنواع العسل التي تحتوي علي الكثير من مضادات الأكسدة علي سبيل المثال الفواكه و الخضروات .

من فوائد العسل للمناعة أنه مضاد للجراثيم و الفطريات

العسل الخام من الممكن أن يقتل الفطريات و البكتيريا الغير مرغوب بها في الجسم . و ذلك لأنه يحتوي بشكل طبيعي على مادة بيروكسيد الهيدروجين ، التي تعمل كمطهر . و تختلف فعالية هذه المادة بالإعتماد علي نوع العسل .

من فوائد العسل للمناعة أنه يعزز الصحة العقلية 

يساعد العسل علي تقوية الصحة العقلية . و قد تم تأكيد هذا من قبل تراجي بي هينسون و جويل و ميشيل ويليامز و غيرهم من خلال الدراسات و الأبحاث التى أكدت علي أن العسل يعمل علي تركيز الحالة العقلية .

شفاء الجروح

يستخدم العسل الطبيعي لعلاج الجروح . و ذلك لأنه يعتبر قاتل و فعال جداً فى مكافحة كافة الجراثيم . بالإضافة إلى أنه يساعد أيضًا علي تجديد الأنسجة . كما تشير الدراسات إلى أن العسل الطبيعي يعجل وقت الشفاء و يقلل من الإصابة بالأمراض و الأوبئة . لذلك كن علي علم بأن العسل المستخدم في المستشفيات يعتبر من الدرجات الطبية . بمعني أنه تم فحصه و تعقيمه بشكل كامل . لذلك لا تعد فكرة معالجة الجروح بالعسل الموجود في المتاجر فكرة جيدة .

يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي

يتم إستخدام العسل لتحسين الجهاز الهضمي و تقليل الإسهال . بالرغم من قلة الأبحاث لإثبات فعاليته . إلا أنه فعال كعلاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التى تتغذي على البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء . لذلك يعتبر العسل فعال جداً فى علاج مشاكل الهضم .

تهدئة إلتهاب الحلق

يعد العسل علاج فعال لإلتهاب الحلق كما يقلل السعال . لذلك يعتبر من أكثر العناصر الشائعة فى أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية .

تقوية العسل للمناعة

أوضحت الكثير من الدراسات أن العسل الخام يمكن أن يساعد في دعم نظام المناعة الصحي . حيث يعد العسل مصدر غني بمضادات الأكسدة التى تساعد على تقييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة .

تتحرك الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم بحثًا عن جزيئات الأكسجين الإحتياطية لجعلها مستقرة . لذلك يمكن أن تؤدي إلي حدوث أضرار و تلف في الخلايا أو الأنسجة أو الحمض النووي . بما في ذلك خلايا و أنسجة جهاز المناعة . بالإضافة إلى أنها يمكن أن تؤدي إلى حالة تسمى الإجهاد التأكسدي ، و التي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض مزمن .

لذلك يعد تنازل العسل مفيد للمناعة حيث تعمل النسبة العالية من مضادات الأكسدة في العسل على وقاية جهاز المناعة من الأمراض . و في الواقع ، كلما إرتفعت مستويات مضادات الأكسدة كلما زاد قتامة العسل . لهذا السبب فإن عسل الجارا و الصمغ الأحمر الخاص بنا يكون داكناً و سميك . كما يعمل العسل على تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء و على وجه الخصوص الخلايا التائية و البائية و الخلايا القاتلة الطبيعية و كافة المكونات الهامة لجهاز المناعة . مما يعنى أنه يساعد على تقوية الإستجابة المناعية بشكل أقوى و أكثر صحة .

ببساطة إضافة ملعقة صغيرة من العسل النقي غير المبستر إلى نظامك الصحي اليومي يمكن أن يوفر الدعم اللازم لجهازك المناعي .

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة