الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي الأشعاع الصادر من الشمس، وهو ناتج عن الحرارة التي لها تفاعلات كيمائية، وهي تعتبر أيضا مصدر من مصادر الطاقة المتجددة وهي تعتبر نظيفة وغير ملوثه للبيئة.

وتجدر الإشارة الي أن الطاقة الشمسية تعد من أهم مصادر الطاقة القوية، وأيضا الضوء الشمسي حتي يصل الي سطح الأرض وهو قليل الشيء وهذا راجع الي بعد الشمس، ومن هنا يمكن إستثمار الطاقة الشمسية في الكثير من الأشياء والمجالات وهذا بإستخدام تقنيات الطاقة المتجددة ومنها ألواح الخلايا الشمسية.

والطاقة الشمسية تعتبر مصدر من مصادر أشعة الشمس ويمكن أن يتم تحويلها الي طاقة كهربائية أو حرارية ويمكن إستخدامها في أغراض متعددة مثل الإنارة وتوليد الكهرباءء وأيضا يعمل علي تأمين البيئة الداخليه في المنزل,

ما هي الطاقة الشمسية؟

الطاقة الشمسية تستخدم في الكثير من الإغراض التي يمكن منها توليد الطاقة الكهربائية والحرارية، ولكن يتم هذا بشكل غير كبيرومنها تبخير الماء من البحر لإنتاج الملح، وتحلية المياه ويمكن إستخدام الطاقة الشمسية في إنتاج الهيدروجين وهي تستخدم في أنها تكون مصدر من مصادروبديل للطاقة المتجددة وهذا يتم بعمل فصل للمياه الي عناصر الإكسجين والهيدروجين، وتستخدم أيضا في التمثيل الضوئي في النباتات وأيضا في الإضاءة بشكل فعال.

مميزات وفوائد الطاقة الشمسية

للطاقة الشمسية فوائد ومزايا كثيرة ومنها الآتي ذكره:

تعتبر الطاقة الشمسية بديل من البدائل لتوليد الطاقة الكهربائية ومن هنا لا يمكن الإستغناء عنها بشكل كامل عن شركات الكهرباء ويمكن أن يتم التوقف عن دفع فواتير الكهرباء التي بها يكون هناك إرهاق للناس ولميزانياتهم .

الطاقة الشمسية تستخدم كوقود للسيارات، حيث أن هناك إبتكار من قبل الإنسان وهي أن تعمل السيارات بالطاقة الشمسية التي تسيرعلي الشمس، وهذا يكون بديل للنفط ويقلل من التكلفه الباهظة التي كان يستخدمها الناس، وأيضا لا يكون هناك تلوث بيئي الذي ينتج من المحروقات.

توفير الماء الساخن دائما، ومن خلال الطاقة الشمسية وهذا يكون علي مدار الوقت وهذا يتم بوضع الألواح أو الأحواض الشمسية ومن الممكن أن يكون هذا فوق الأسطح الخاصة بالمباني والطرقات.
الحفاظ علي المكان من التلوث الذي كان ينتج من المولدات الصناعية للطاقة.

عدم وجود التلوث الضوضائي، ومن هنا لا يتم وجود أصوات مزعجة التي تتسبب في الأضرار البيئية وأيضا السمعية والتلوث السمعي.

الطاقة الشمسية لها دورفعال في التعقيم المياه وجعله صالحا للشرب والإستهلاك الخاص بالبشر وايضا الزراعه.

وهي تعتبر من شكل من أشكال الطاقة المتجددة، ولها مزايا بيئية وهي لا يكون لها تلوث في الجو وليس لها فضلات من خلفها وهذا يعطيها مزايا كثيرة.

وهي أيضا تعتبر تقنية من التقنيات التي تستخدم مع الطاقة الشمسية وهي غيرمعتمدة للمقارنة مع مصادر الطاقة الأخري وهي ليس لها أي نوع من التلوث البيئي.
الطاقة الشمسية في المنازل

الطاقة الشمسية في المنازل هي من أشهر الأشياء في المنازل ولها الكثير من التطبيقات وأهم تلك التطبيقات هي تدفئة المنازل وأيضا تسخين المياه، ويمكن أيضا أن يتم تحويلها الي طاقة كهربائية، ويمكن الإستفادة منها في تشغيل الأجهزة الكهربائية التي تخص المنزل، وأيضا في وسائل الطهي المنزلي وهذا بدلا من أإستخدام الغاز.

شحن البطاريات: والطاقة الشمسية تعمل وتساعد علي شحن البطاريات وهي توفر الإستخدامات ويمكن من خلالها توفير الطاقة لمضخات من  الماء الساخن، وأيضا مراوح السقف الموجوده في المنزل، ويمكن أيضا أن يتم من خلالها شحن البطاريات في المنازل التي يمكن أن يتم إستخدامها في الأغراض المختلفة ومنها الألعاب الخاصة بالأطفال وأيضا ألعاب الفيديو، وهي من ا لممكن أن يتم إستخدامها في الليل.