تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

فوائد الصمغ العربي لصحة الجسم

الرئيسية معلومات عامة فوائد الصمغ العربي لصحة الجسم
rehab-khaled 407
فوائد الصمغ العربي لصحة الجسم

فوائد الصمغ العربي لصحة الجسم

ان الأعشاب التي تستخرج من الطبيعة لها فوائد عدة لا حصر لها إذا تم استخدامها من قبل الإنسان استخداما صحيحا ومن هذه الأعشاب الطبيعية الصمغ العربي أو كما يسميه البعض بالمستكة المستخرجة من شجرة الاكاسيا سنغال و هو مادة لزجة ليس لها أي لون تحتوى على نسبة من البروتينات السكرية هذه المادة قابلة للذوبان في المياه ذات درجة الحرارة المرتفعة ولكنها غير قابلة للذوبان في الكحول في الصمغ العربي له عدة استخدامات مفيدة جدا للجسم وحمايته من الأمراض الخطرة كالأمراض السرطانية والأمراض التي تصيب الكبد ولكن الإفراط في تناوله يؤذي الجسم خاصة لأصحاب مرضى الربو والمرأة الحامل كما أن المستكة تستخدم أحيانا في بعض تحضير بعض الوجبات والأطعمة الحلو منها والحادق.

الحماية من أعراض البرد والأنفلونزا

  • حيث يساعد الصمغ العربي على السيطرة على السعال واحتقان الحلق والتهاب اللوزتين وجميع الأعراض التي قد تنتج نتيجة الإصابة بالبرد والأنفلونزا كما يعالج بعض جروح الحلق المسببة لفقدان الصوت.

تقوية مناعة الجسم

  • أن الأعشاب المستخرجة من الطبيعة لها دور مؤثر وقوي على حماية جسم الإنسان من الأمراض وتقوية مناعته للتصدي لها كما ان الأفراد الذين يعانون من الأمراض الخطرة وخاصة الأمراض السرطانية وما يتعقبها من الآلام التي يمر بها بسبب العلاج الكيميائي.
  • وغيرها من علاجات تسبب له الألم عند تناولهم الصمغ العربي يساعدهم على تحمل الآلام التي يمرون بها والتغلب عليها كما يساعدهم على التخلص من المواد الضارة داخل الجسم الناتجة عن كثرة تناول الأدوية.

سرعة إلتئام الجروح

  • فإذا تم وضع الصمغ العربي على الجرح ساعد على التئامه هذا لما يحتويه على مواد طبيعية مفيدة للجلد مثل الجليكوسيدات والقلويدات والفلافونويدس هذه المواد تساعد على الوقاية من القرح التي تصيب الأنسان.

ضبط الكوليسترول في الدم

  • هذا نتيجة لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان في الماء ولهذا بحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويقي الجسم من السموم.

إفادة الجهاز الهضمي

  • فإذا كان الفرد يعاني من الإسهال والقيء فإن تناول المستكة يساعد على العلاج منهما كما يساعد على حماية البطن من الأمراض المعوية المختلفة.

الحفاظ على الأسنان

  • إن تناول الصمغ العربي يحافظ على صحة الأسنان وحمايتها من الكسر كما يحافظ على اللثة ويحميها من الالتهابات.

يساعد على نمو البكتيريا النافعة

  • البكتيريا النافعة التي في جسم الإنسان والتي يستمدها من اللبن ومشتقاته من الجبن والزبادي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض حيث أن هذه البكتريا النافعة تقوى المناعة.

مفيد للكبد

  • يعمل الصمغ العربي على تحسين وظائف الكبد كما أنه يقيه من العديد من الأمراض التي قد تصيبه وتعيقه على تأدية وظيفته حيث تكمن وظيفة الكبد في تنقية الجسم من السموم التي توجد به.
  • كما يقيه من ارتفاع نسبة أنزيمات الكبد وبهذا يكون له دور على تقوية الأنسجة بشكل كبير.

يحافظ على صحة الكلى

  • أن الصمغ العربي يحافظ على صحة الكلى ويقيها من الأمراض المختلفة في الكلى وظيفتها التخلص من السموم التي توجد في الأطعمة الموجودة في المعدة.
  • ولذلك لأنه يقوم بهضم البروتينات بفاعلية فعند وضعه على الطعام يعطى شعورا بالراحة وبالشبع هذا يساعد تخفيف الوزن للجسم بصورة صحية.

ومع الرغم من كل هذه الفوائد السابقة إلا أن الإفراط في تناول الصمغ العربي يؤدي إلى بعض الأضرار خاصة لمرضى الربو فأصحاب هذا المرض يفضل عدم تناولهم لهذا النوع من الأعشاب؛ كما يجب على المرأة الحامل التي ترضع ان لا تستخدم هذا النوع القوى من الأعشاب من أجل طفلها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة