تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد السباحة للجسم

الرئيسية معلومات تهمك فوائد السباحة للجسم
فريق مقال للكتابة 213
فوائد السباحة للجسم

تعتبر السباحة من أهم أنواع الرياضة الموجودة في شتى أنحاء العالم فهي رياضة ممتعة وصحية ومفيدة تمامًا للجسم وتساعد على رشاقة الجسم بشكل مثالي. وتعتبر أيضا ركيزة أساسية في دفع النفس والأطراف. كما تلعب السباحة دورًا هامًا في الحفاظ على الجسم بالكامل والأوعية الدموية ونظام القلب أيضا. حيث أن ساعة واحدة من السباحة تقوم بحرق السعرات الحرارية بطريقة رائعة وفعاله وليس لها تأثير على المفاصل والعظام. كما أن المتخصصين ينصحون البالغين بعمل أداء بدني لمدة 150 دقيقة أو أداء قوي لمدة 75 كل أسبوع.

كما تنتشر السباحة أيضا بشكل كبير جدًا في الولايات المتحدة حيث أنها تعتبر رابع الأنشطة الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي هذه المقالة سنعرض لكم كل ما يخص السباحة وفوائدها للجسم وكيف تساهم في إراحة عقلك بأفضل 12 طريقة.

فوائد السباحة للجسم

يوجد العديد من الفوائد التي تقدمها السباحة للجسم من تمارين وأنواع كثيرة. حيث ان السباحة تساعد على نمو الجسم بشكل كبير. بالإضافة إلى أن السباحة تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض وتقلل من الشعور بالألآم. وسنقدم لكم كل فوائد السباحة الطبية في الفقرات الاتية:

1- حرق السعرات الحرارية: تعمل السباحة على حرق السعرات الحرارية للجسم بشكل مثير ومدهش للغاية حيث أنها تساعد الجسم البالغ وزنه 150 كيلو على حرق 420 سعره حرارية في الساعة أثناء السباحة. بينما يحرق الجسم البالغ وزنه 200 كيلو أكثر من 600 سعره حرارية في الساعة.

2- أمنه للحمل: يمكن للنساء الحوامل ممارسة رياضه السباحة. لأنها تساعد على رشاقة المرأة الحامل وتقوم بحماية الجنين من المشاكل العصبية وتعويض نقص الأنسجة للطفل في بطن الأم.

3- تطوير العضلات: السباحة تساعد بشكل كبير جدًا في تطوير العضلات وتقلل الضغط على المفاصل. وتجعلها قوية وتعطي للجسم مظهرًا لائق وجذاب.

4- تحسين النوم: تساعد السباحة  على مساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل. كما أجريت دراسة على كبار السن الذين يعانون من الأرق بشكل دائم لإراحتهم بطريقة سهلة. وهذه الفائدة أصبحت معروفة بشكل كبير حيث أفاد الكثيرين من الذين قاموا بالسباحة بتحسين حالة النوم بعد ممارسة السباحة بانتظام.

فوائد السباحة للجسم

فوائد السباحة للجسم

فوائد السباحة العلاجية

5- مفيدة للإصابات:  حيث أنها تساعد الذين يعانون من أصابه جسدية وكل من يجد صعوبة في تنفيذ الكثير من الأشياء والذين يعانون من التهاب المفاصل في التقليل من هذه الألآم. واكد الكثير من الباحثين أن ممارسة السباحة تعمل على تخفيف الألآم بطريقة طبيعية سهلة.

6- تحسين المزاج: ذلك بأثبات الكثير من الأخصائيين في مجال الرياضة بشكل عام. حيث أثبت أن تمرينات السباحة تحسن الحالة المزاجية للعديد من الأشخاص. ولذلك قام الباحثين أيضا بتجربة تمارين السباحة لمدة ثلاث أشهر على كثير من الأشخاص وثبت نجاح الأمر بشكل كبير.

7- مفيدة للأطفال: يجب ممارسة الأطفال لتمارين السباحة لأنها تساعد في تطوير عضلات جسم الطفل وجعله ينمو بشكل سليم.

8- الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية: أداء تمارين السباحة المختلفة وممارسة السباحة بشكل منتظم يجعل القلب والرئتين أكثر قوة ويحافظ على الأوعية الدموية بشكل جيد. حيث أكدوا الكثير من الباحثين علي هذا الأمر .

9- مفيدة لمرضى الربو:  السباحة بشكل مستمر وحبس النفس في معظم أوقات السباحة يساعد الرئتين بشكل كبير جدًا علي التحكم في التنفس وزيادة سعته.

10- فعاله للجسم: من ابرز فوائد السباحة بأنها فعاله جدًا للجسم. حيث أنها تساعد على قوة التحمل وتقوي الجسم بشكل جيد وترفع توتر نبض القلب. حيث أن معظم أنواع السباحة أمثال سباحة الظهر والصدر وسباحه الفراشة والسباحة الحرة مفيدة جدًا للجسم أثناء تحريكه في الماء.

11- تخفيض ضغط الدم: تساعد السباحة في تقوية القلب وتخفيض ضغط الدم وضبط مستوى السكر في الدم.

12- مفيدة لمصابي التصلب المتعدد: تقلل السباحة من التصلب اللويحي (MS) والإرهاق والاكتئاب والاعاقة من امثلة التصلب المتعدد.

أنواع السباحة

تعلم السباحة من الأشياء الضرورية والمفيدة لكل هواه السباحة. حيث أن تعلم كثير من الأنواع ومعرفة وتجربة كثير من الأوضاع المختلفة للسباحة يساعد على السباحة لمسافة طويلة وتقليل التعب وتطويل النفس فكل نوع ضروري وله أهمية سنناقشها وسنقوم بتزويدكم بمعرفة جميع هذه الأنواع.

سباحه الفراشة

سباحة الفراشة واحدة من أشهر أنواع السباحة وهي سباحة يقوم فيها السباح بوضع يديه على رأسه ويقوم بالدفع للأمام ويركل برجله وهذه الركلة تأخذ شكل الدولفين. كما يتطلب عليك أن تبقى ساقيك في الماء لعمل تموجات باستخدام اليدين ودفع الجسم بالرجلين.

سباحه الظهر

يقوم السباح في سباحة الظهر بالغوص على الضهر ودفع يديه للأمام كما يعتبر هذا النوع مشابه لسباحة البطن باختلاف طريقة دفع الماء باليدين معتدلة او مقلوبه.

السباحة الحرة

تعتبر السباحة الحرة جيدة لكثير من هواه السباحة فهي الوضعية الأسرع بين كل الأوضاع. حيث يمكنك السباحة لمسافات أطول من خلال تعلم هذا النوع. حيث تقوم في هذا النوع باستخدام ساقيك والركل بهم بطريقة قوية وذراعيك على رأسك وتبقى جسمك مستقيم فستساعدك هذه الوضعية على الزحف للأمام بطريقة سريعة وممتعه جدًا.

سباحه الصدر

يعد هذا النوع من أهم وأفضل أنواع السباحة وهو أكثر نوع له شعبية. حيث أنه يستخدم في البطولات والسباقات العالمية. حيث يقوم السباح في هذا النوع بوضع ذراعيه أمام صدره وتثبيتهم بشكل متماسك ومن ثم القفز في الماء بصدره.

تعلم هذا النوع يعني أنك أصبحت سباح ماهر لأن هذا النوع يعتبر امتع وأصعب الأنواع . لأن التوافق بين الساقين و الذراعين ليس بالطريقة السهلة للجميع فيجب ممارسه ذلك لفتره كافية والاجتهاد اكثر لتعلم الطريقة الصحيحة.

فوائد السباحة للجسم

فوائد السباحة للجسم

أضرار السباحة

على الرغم من أن السباحة لها فوائد عديدة ، إلا أنها لا تخلو من الأمراض. فيما يلي أهم عيوب السباحة:

1. تفاقم أعراض الصدفية

يُنصح الأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل جلدية مثل الصدفية باستشارة الطبيب قبل الذهاب للسباحة ، لأن السباحة في الماء الغني بالكلور يمكن أن تزيد أعراض الصدفية سوءًا.

2. مشاكل الرئة

على الرغم من استخدام الكلور في حمامات السباحة للحد من البكتيريا ، إلا أن هذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض مختلفة. كما يزيد الكلور الموجود في حمامات السباحة من احتمالات الإصابة بالربو والأمراض المرتبطة بالرئة.

ويؤدي إلى زيادة الأعراض لدى الأشخاص المصابين بأمراض الرئة الموجودة مسبقًا ، وخاصة الأطفال الذين ليس لديهم مناعة كاملة لمكافحة الأمراض.

كما يُنصح عادةً بتجنب ابتلاع ماء الاستحمام ، كما يُنصح أيضًا بالحاجة إلى الاستحمام قبل السباحة وبعدها واستخدام الصابون لتفادي كل بقايا الكلور العالقة بالجسم المادي.

3. الحكة

يسبب الكلور الموجود في حمامات السباحة الحكة وحساسية الجلد ، خاصة عند الوصول إلى حمامات السباحة التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور. وينصح باستخدام الصابون لتنظيف الجسم بعد الانتهاء من حمام السباحة ، والبقاء بعيدًا عن البرك المليئة بالطيور المختلفة ، حيث تقوم هذه الطيور بتفريغ الطفيليات داخل حمامات السباحة.

غالبًا ما تظهر الحساسية والحكة بعد 12 ساعة ، بحيث يتم علاجها عن طريق وضع الكريمات المحتوية على الكورتيكوستيرويدات بالإضافة إلى العجينة المحتوية على بيكربونات الصودا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحساسية لا تعتبر خطيرة ولا تنتقل بين الناس وتختفي بسرعة من تلقاء نفسها.

4. أذن السباح

عادة ما تبقى آثار مياه المسبح داخل قناة الأذن الخارجية بعد السباحة ، حيث تحتوي هذه المياه أحيانًا على بكتيريا ، مما يسبب حالة تسمى أذن السباح.

تبدأ أعراض أذن السباح بالحكة والألم ، وقد تؤدي هذه العدوى إلى عودة الإفرازات إلى خارج الأذن. لذلك يوصى باستخدام المضادات الحيوية لعلاج هذه الحالة والحفاظ على الأذن جافة ونظيفة قدر الإمكان.

5. الشعر الجاف

يتفاعل الكلور الموجود في مياه المسبح مع الشعر ، مما يجعله جافًا وهشًا. ويُنصح باستخدام بلسم قبل السباحة أو ارتداء قبعة الاستحمام ، كما يُنصح بفرك الشعر جيدًا بعد السباحة لتفادي عواقب الكلور.

وتجدر الإشارة إلى أن نتف الشعر أو استخدام منشفة لتجفيفه يؤدي إلى تكسر وتقصف كبيرين. كما يُنصح بتجنب تمشيط الشعر عند الخروج من المسبح لأن ذلك يزيد من احتمالات الجفاف والتكسر.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة