الريحان هو إحدى النباتات التي يتم استخدامها بالطب البديل ويتميز برائحته العطرية ، ويحتوى علي الكثير من العناصر المفيدة للجسم من الفيتامين والزيوت ، كما يعمل علي مد الجسم بالطاقة الأزمة التي تساعده علي حرق الدهون الموجودة بالجسم .

يحتوى الريحان علي العديد من العناصر والفيتامينات التي تعمل علي التخلص من الدهون التي تتراكم بالجسم ، فيساعد علي خسارة الوزن بصورة كبيرة .

كما يعمل الريحان علي تقليل هرمونات الكورتيزون بالجسم الذى يعمل علي زيادة الوزن بصورة كبيرة ، كما يقوم بخفض الدهون الثلاثية وخفض الكوليسترول ، وبالرغم من فوائد الريحان العديدة إلا أن الدراسات العلمية لم تؤكد بعد علي استخدام الريحان لإنقاص الوزن الزائد .

 

الشعور بالشبع والإمتلاء

لبذور الريحان دور كبير في قمع الشهية ، حيث  يزداد حجم بذور الريحان عندما يتم مزج الريحان بالسوائل حتي يتم انتاج مادة شبيهة بالهلام ، وتحتوى هذه المادة علي الكثير من الألياف التي تعمل علي الإحساس بالشبع وامتلاء البطن وهذا له دور كبير في عملية التخسيس .

 

الربط بين بذور الريحان وفقدان الوزن

حتي الآن لا يوجد أدلة كافية علي فقدان الوزن عن طريق بذور الريحان فقط ، وانما يتم انقاص الوزن عن طريق وضع خطه لخفض الوزن ويكون من ضمنها بذور الريحان والأنظمة الغذائية الصحية ،وخفض السعرات الحرارية ، والبعد عن تناول الطعام الذى يحتوى علي سعرات حرارية عالية ، والمداومة علي ممارسة الرياضة .

 

السعرات الحرارية لبذور الريحان

تتميز بذور الريحان باحتوائها علي سعرات حرارية قليلة بالإضافة إلي نكهتها المتميزة والممتازة ، ويمكن تحضير بذور الريحان بطريقه بسيطة وسهلة ،فيتم وضع بذور الريحان في الماء أو الحليب ويتم تركها لمدة 15دقيقة بحيث يتضخم حجمها كثيراً ثم يتم تناول المشروب .

 

الألياف وبذور الريحان

تتميز بذور الريحان باحتوائها علي نسبة كبيرة من الألياف التي يحتاجها الجسم ، والتي تستمر فترة طويلة في المعدة ويؤدى هذا الي الشعور بالشبع وامتلاء المعدة ، وهذا يؤدى الي قلة الرغبة في تناول الطعام .

 

الأحماض الدهنية بالريحان

تتميز بذور الريحان باحتوائها علي نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، فهذه الأحماض تقوم بدور كبير في حرق الدهون الموجودة بالجسم .

 

بذور الريحان وهرمون القلق

لبذور الريحان العديد من الفوائد الصحية التي تفيد الجسم ولعل أهم هذه الفوائد هي العمل علي تقليل هرمون القلق الذى يؤدى الي تضخم الجسم وزيادته بصوره كبيره .

 

التخلص من الدهون المترسبة علي الشرايين

تقوم بذور الريحان بدور كبير في حرق الدهون التي تترسب علي الشرايين مثل  الدهون الموجودة بالكبد والتي تؤدى الي زيادة نشاط الأعضاء وقيامها بتطهير الجسم من الدهون الزائدة المضرة الموجودة بالجسم والتي تؤدى الي وجود خطر كبير علي جسم الانسان ، فتعمل بذور الريحان علي حرقها وتخلص الجسم منها .

 

وصفة بذور الريحان واللبن الرائب للتخسيس

تعد هذه الوصفة إحدى وصفات بذور الريحان للتخسيس وليست الوحيدة ويتم تطبيق الوصفة بسهولة ، حيث يتم نقع كمية من بذور الريحان حوالي 3ملاعق صغيرة ويتم وضعها في كوب لبن رائب ويتم تناوله ، ويمكن أن يضاف عليه ملعقة صغيرة من العسل .

 

وصفة بذور الريحان والفواكه للتخسيس

تعد هذه الوصفة من الوصفات المفضلة لدى كثيرين ، حيث يتم إضافة كمية من بذور الريحان حوالي 4ملاعق في العصائر سواء كان عصير برتقال او كيوي أو توت ويمكن إضافة ملعقه من العسل عليها .

وصفة بذور الريحان والزنجبيل للتخسيس

تتميز بذور الريحان في الحفاظ علي الجسم من الدهون الضارة المترسبة بالجسم ويساعد على النحافة وللوصول لأفضل النتائج يجب تناول بذور الريحان مع خلطة الليمون والزنجبيل حتي تزداد قوة حرق الدهون الموجودة بالجسم .