انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد الخس المتنوعة المعدة والبشرة

Rehab Khaled4 سنوات

يعتبر الخس من النباتات الورقية والتي يوجد منها أكثر من نوع كلها تحتوي على قيم غذائية متنوعة وعديدة مثل فيتامين ك الذي يحمي ويقي من النزيف ويعمل على تحسين الذاكرة هذا غير البروتين والكالسيوم والماغنسيوم والحديد وفيتامين A والبوتاسيوم والمنجنيز وحمض الفوليك، كما يستخدم الخس كعوض عن الماء فعند تناوله يزيد من معدل الماء داخل الجسم وهذا يزيد من ترطيب الجسم وحيويته كما أن يحتوي على المواد المضادة للأكسدة الموجودة بداخله والتي تساعد على التخلص من الأمراض ويقي الجسم من الإصابة بأخطر الأمراض.

يعالج اضطرابات المعدة 

  • يساعد الخس على تنشيط المعدة ومساعدتها على القيام بعملها ووظائفها على أكمل وجه ممكن دون مواجهة أية صعوبات.
  • عند تناول أي نوع من أنواع الخس قبل تناول الوجبات الغذائية مباشرة فهذا يعمل على تهيئة المعدة لكي تستقبل الطعام دون معاناة أو اضطراب مما يساعد على هضم هذه الوجبات بسهولة.
  • يحتوي الخس على نسبة كبيرة جدا من الألياف الغذائية الطبيعية والتي تساعد على تحسين عملية الهضم بالمعدة.
  • يعتبر هذا النبات الصحي غذائي طبي متكامل للمعدة إذ باحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تساهم بشكل فعال وإيجابي في ترطيب الجهاز الهضمي وخاصة المعدة.
  • وبهذا يمكن القول بأن تناوله يساعد على حل مشكلة الإمساك التي من أهم مسبباتها نقص الماء داخل الأمعاء الغليظة وبما أن نبات الخس يعمل على ترطيب الجسم ومده بنسبة من الماء فإنه بالفعل يساعد على التخلص من الإمساك.

ملين ومدر للبول

  • يستخدم كبديل للملينات كما يعتبر مدر للبول مما يساعد على تحسين مهام المعدة وتسهيل عملية الهضم.
  • احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المفيدة للطاقة يساعد في إنقاص الكثير من الوزن، لذا ينصح بالإكثار من تناوله أثناء عمل رجيم من أجل تقليل وتخفيف وزن الجسم.
  • يحتوي على عدد كبير من المركبات المعدنية ولكن بنسب قليلة كمركب الزنك والمنجنيز والنحاس هذه المركبات المعدنية تعتبر من الأملاح القلوية والتي تحمي من الإصابة بحموضة المعدة.
  • مع كل هذه الفوائد العديدة له للمعدة فإن تناوله يبعد عن الجهاز الهضمي الكثير من المشاكل ولكن الإفراط في تناوله قد ينتج عنه الكثير من المشكلات كالإسهال والانتفاخات والغازات وزيادة المغص بالمعدة.

مد البشرة بالمعادن والفيتامنيات

  • أن الفيتامينات الموجودة داخل الخس تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجلد خاصة للوجه فيزيد من احمرارها ونضارتها.
  • يحتوي الخس على فيتامين ج والذي يعمل بدوره على حماية البشرة من درجات الحرارة المرتفعة ومن الأشعة فوق البنفسجية والتي قد تضر الجلد والبشرة وتعرضه للكثير من المشاكل.
  • إن تعدد وكثرة الفيتامينات الموجودة داخل نبات الخس تعمل على تجديد خلايا الجلد وهذا يحمي من الشيخوخة ويمنح البشرة لمسة شبابية من خلال مكافحة التجاعيد والقضاء عليها.
  • يسهل على البشرة التخلص من الملوثات والسموم التي قد تضرها.

ترطيب البشرة وتنعيمها

  • إذا تم إدخاله كمكون أساسي في تركيب بعض المرطبات للبشرة فإنه يعمل على ترطيبها ومن ثم مدها بالنعومة والحيوية كما ينشط الدورة الدموية بها ويمنحها اللون الوردي الجذاب.
  • الزيت المستخرج من الخس يعمل على تحسين أنسجة البشرة ليس هذا فحسب يعمل على تطهير البشرة وتحسينها من أي ملوثات قد تتعرض لها.
  • يحتوي الخس على مادة الأوميجا 3 التي يبحث عنها الجميع سواء كانت في أطعمة أو في مكملات غذائية ولكن الخس منحها لكي بسهولة لاحتوائه على نسبة لا بأس بها منه فهو مفيد لكي شيء في الجسم كافة وليس للبشرة فقط.
يعالج اضطرابات المعدة 
يساعد الخس على تنشيط المعدة ومساعدتها على القيام بعملها ووظائفها على أكمل وجه ممكن دون مواجهة أية صعوبات عند تناول أي نوع من أنواع الخس قبل تناول الوجبات الغذائية مباشرة فهذا يعمل على تهيئة المعدة لكي تستقبل الطعام دون معاناة أو اضطراب مما يساعد على هضم هذه الوجبات بسهولة يحتوي الخس على نسبة كبيرة جدا من الألياف الغذائية الطبيعية والتي تساعد على تحسين عملية الهضم بالمعدة يعتبر هذا النبات الصحي غذائي طبي متكامل للمعدة إذ باحتوائه على نسبة كبيرة من الماء تساهم بشكل فعال وإيجابي في ترطيب الجهاز الهضمي وخاصة المعدة وبهذا يمكن القول بأن تناوله يساعد على حل مشكلة الإمساك التي من أهم مسبباتها نقص الماء داخل الأمعاء الغليظة وبما أن نبات الخس يعمل على ترطيب الجسم ومده بنسبة من الماء فإنه بالفعل يساعد على التخلص من الإمساك
ملين ومدر للبول
يستخدم كبديل للملينات كما يعتبر مدر للبول مما يساعد على تحسين مهام المعدة وتسهيل عملية الهضم احتوائه على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات المفيدة للطاقة يساعد في إنقاص الكثير من الوزن لذا ينصح بالإكثار من تناوله أثناء عمل رجيم من أجل تقليل وتخفيف وزن الجسم يحتوي على عدد كبير من المركبات المعدنية ولكن بنسب قليلة كمركب الزنك والمنجنيز والنحاس هذه المركبات المعدنية تعتبر من الأملاح القلوية والتي تحمي من الإصابة بحموضة المعدة مع كل هذه الفوائد العديدة له للمعدة فإن تناوله يبعد عن الجهاز الهضمي الكثير من المشاكل ولكن الإفراط في تناوله قد ينتج عنه الكثير من المشكلات كالإسهال والانتفاخات والغازات وزيادة المغص بالمعدة
مد البشرة بالمعادن والفيتامنيات
أن الفيتامينات الموجودة داخل الخس تعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل الجلد خاصة للوجه فيزيد من احمرارها ونضارتها يحتوي الخس على فيتامين ج والذي يعمل بدوره على حماية البشرة من درجات الحرارة المرتفعة ومن الأشعة فوق البنفسجية والتي قد تضر الجلد والبشرة وتعرضه للكثير من المشاكل إن تعدد وكثرة الفيتامينات الموجودة داخل نبات الخس تعمل على تجديد خلايا الجلد وهذا يحمي من الشيخوخة ويمنح البشرة لمسة شبابية من خلال مكافحة التجاعيد والقضاء عليها يسهل على البشرة التخلص من الملوثات والسموم التي قد تضرها
ترطيب البشرة وتنعيمها
إذا تم إدخاله كمكون أساسي في تركيب بعض المرطبات للبشرة فإنه يعمل على ترطيبها ومن ثم مدها بالنعومة والحيوية كما ينشط الدورة الدموية بها ويمنحها اللون الوردي الجذاب الزيت المستخرج من الخس يعمل على تحسين أنسجة البشرة ليس هذا فحسب يعمل على تطهير البشرة وتحسينها من أي ملوثات قد تتعرض لها يحتوي الخس على مادة الأوميجا 3 التي يبحث عنها الجميع سواء كانت في أطعمة أو في مكملات غذائية ولكن الخس منحها لكي بسهولة لاحتوائه على نسبة لا بأس بها منه فهو مفيد لكي شيء في الجسم كافة وليس للبشرة فقط

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد