أفضل حليب مقوى للعظام

 

أثبتت الدراسات العلمية بوجود حليب مقوي للعظام نظراً لأن الهيكل العظمي يمتلك  الكثير من الوظائف المهمة للإنسان، كما أن الهيكل العظمي هو المسئول عن إعطاء الجسم الشكل والقوة، ومن خلاله يمكننا المشي، والتنفس، وحمل الأوزان، وحماية الأعضاء الحيوية، كما أنها يقوم بتخزين الكالسيوم والمعان، ولذلك لا يتم تقوية العظام إلا من خلال شرب الحليب.

يعتبر الحليب واحداً من أهم الشروبات المغذية في العالم بأكمله، نظراً لأنه يحتوي على البروتين، وقيمته الغذائية تزداد عند تدعيمه بالفيتامينات، ومن أهم فوائد الحليب:

  • البروتين لها دور في انخفاض ضغط، وذلك لأنه يحتوي على مزيج من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • الحليب يحتوي على مجموعة هائلة من الهرمونات التي تعمل على تعزيز النمو وتجديد الخلايا مثل هرمون النمو 1 الشبيه بالأنسولين.

طرق أخرى لتقوية العظام

إن تقوية العظام منذ الصغر يساعد على التخفيف من آثار عملية الهشاشة الطبيعية العظام والتي قد تبدأ في سن الثلاثين، لأن كلمها كبرتم في السن كلما تقل عملية انتاج عظاماً جديدة، كما أنما عندما تبلغ السيدات سن اليأس فتزيد نسبة هشاشة العظام لديهم.

استهلاك ما يكفي من الكالسيوم

نظراً لأن العظام مصنوعة من الكالسيوم، فإن أفضل طريقة لمنع التهاب مفاصل الروماتيدي، هي أن يشتمل النظام الغذائي ما يكفي من الكالسيوم، كما أن أكثر احتياجاً للكالسيوم هما كبار السن، لأنهم يحتاجون دائماً إلى عظام قوية لاستكمال حياتهم.

لكي يتم الحصول على الكالسيوم يجب عليكم تناول حبوب الكالسيوم، الي يتم شراؤها من الصيدلية، كما أن الحوامل والمرضعات يحتاجون إلى تناول تلك الحبوب.

الحصول على ما يكفي من فيتامين D

من اللازم الحصول على فيتامين D، نظراً لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما يمكنكم الحصول على هذا الفيتامين من خلال التعرض إلى أشعة الشمس، وشرب كميات كافية من الحليب.

لكي تحصلون على فيتامين د من خلال تعرضكم للشمس، فيجب عليكم تعرض يديكم ووجهكم وذراعيكم مرتين كل أسبوع، كما يمكنكم أيضاً الحصول على فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة أو استخدام حبوب الفيتامينات.

اتباع نظام غدائي

تساعد العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ ومغنسيوم وزنك وبروتينات على بناء عظام قوية، وكما  ذكرنا من قبل أن الحليب مقوى للعظام، كما أيضاً يمكننا اتباع نظام غذائي من خلال تناول اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والخضروات والخضار الورقية والبرتقال.

البدء بالحركة

ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على زيادة عظام الجسم وذلك عن طريق تقوية عضلات الجسم، وإبطاء هشاشة العظام، وتحسين الوزن.

عدم التدخين

من المعروف أن التدخين يؤثر سلبياً على أعضاء الجسم المختلفة ومنها العظام، والحماية العظمى للحفاظ على تقوية العظام هو الامتناع عن التدخين نهائياً.

حماية المنازل

معني حماية المنازل أي الحد من خطر السقوط، وذلك من خلال جعل المنزل أكثر آمنا على سبيل المثال يجب استخدام حصيرة مطاطية لأرضيات الحمام، أو استخدام حوض استحمام مطاطي من أجل الحفاظ على صحتكم وسلامتكم.

يجب التأكد من أن أرضية الحمام آمنة بشكل كامل، ويفضل دائماً إزالة السجاد الصغير أو الناعم والذي قد يسبب التعثر.

اللجوء إلى الطبيب

من اللازم استشارة الطبيب للفحص من أجل صحة العظام، لأن الطبيب سيكون قادراً على وصف أدوية مناسبة لك، كما أن في الحالات الخطرة يجب استشارة الطبيب على الفور.

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال أفضل حليب مقوى للعظام، كما أننا قدمنا لكم طرق أخرى للوقاية من الإصابة بأمراض العظام المختلفة، وفي حالة وجود أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق وسوف نقوم بالرد عليكم في أقرب وقت ممكن.