انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد الجرجير للرحم

فريق مقال للكتابة11 شهر

تبحث النساء دوماً علي نباتات ذات فوائد علاجية كبديل للأدوية الكيميائية وذات التأثير السلبي. وقد اثبتت الدراسات ان نبات الجرجير من أفضل هذه النباتات لأنه يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تساهم بشكل كبير في حل جميع المشكلات التي تواجه النساء. كما يساهم الجرجير في تنظيم الدورة الشهرية بطريقة طبيعية، لأنه منعش وحيوي لعضلات الرحم وعند استهلاكه في الشهور الأخيرة من الحمل يسهل عملية الولادة ويخفف الآلام كما انه يستخدم كعلاج فعال لالتهاب المفاصل، والإمساك، والسعال، وأوجاع الأذن، والأكزيما، والأنفلونزا وعدوي الجلد.

لذلك سنقدم لكم في هذا المقال فوائد الجرجير للرحم وفوائد الجرجير للحامل، والفوائد الجرجير للنساء بشكل عام؟، وأخيراً نعرض الاثار الجانبية ومحاذير تناول الجرجير في بعض الحالات.

الجرجير

يعتبر الجرجير نبات مائي معمر من عائلة الخردل وموطنه أوراسيا ومتجنس في جميع أنحاء أمريكا الشمالية حيث يزدهر الجرجير في المناطق الباردة وينمو بكثره و يطفو علي الماء أو يكون منتشر فوق الأسطح الطينية كما يزرع في خزانات أو تربة رطبة من أجل براعم صغيرة صالحة للأكل وأوراق بنكهة الفلفل الرقيقة الغنية بفيتامين سي.

ويستخدم الجرجير كعلاج فعال لالتهاب المفاصل، والإمساك، والسعال، وأوجاع الأذن، والأكزيما، وكذلك الأنفلونزا وعدوي الجلد.

كما يساهم الجرجير في تنظيم الدورة الشهرية بطريقة طبيعية لأنه منعش وحيوي لعضلات الرحم عند استهلاكه في الشهور الأخيرة من الحمل ويسهل عملية الولادة ويخفف الآلام. كما يقوم الجرجير بتنشيط المبايض، حيث يحفز عملية الإباضة ويحسن بطانة الرحم، كما يعمل علي تنظيم الهرمونات التناسلية ذلك لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ك وبعض المعادن المهمة كاليود و  لا       الحديد كما تعتبر فوائد الجرجير للرحم قليلة، لكن تناولها قد يؤثر بعد ذلك عند الحمل وفي الرضعة أيضاً، لذا نعرف ما فوائد الجرجير للحامل.

فوائد الجرجير للحامل

يوفر الجرجير نظام غذائي مفيد وغني بالعناصر اللازمة للحامل وللجنين، حيث يساهم في:

  • تحفيز حركة الأمعاء ويساعد في حل مشاكل الإمساك بسبب احتوائه علي ألياف عالية التركيز.
  • يعزز الجرجير أنسجة الطفل ويزود جسمه بالعناصر الضرورية والطاقة، ويساهم في إنتاج البروثرومبين المسئول عن تخثر الدم للحامل لاحتوائه علي فيتامين ك.
  • يساهم الجرجير في تقلل من خطر الإجهاض أثناء فترة الحمل، كما يساعد في نضوج المشيمة وعدم انفصالها، ويساعد في تقليل التورم وإدارة البول.
  • يحتوي الجرجير علي فيتامين C وهو عنصر فعال في التخلص من نزلات البرد.
  • يساهم في منع إصابة الجنين بالعيوب الناتجة عن الأنبوب العصبي وذلك لاحتوائه علي حمض الفوليك.
  • يقوي الجرجير من قدرة العضلات علي الانقباض بالشكل السليم، كما يقلل التأثير السلبي للصوديوم.
  • يوفر الجرجير الكالسيوم اللازم للمرأة أثناء فترة الحمل والذي يؤثر نقصه علي الأسنان ونزيف اللثة.
  • يعمل الجرجير علي تحسين كفاءة عمل الكليتين والكبد، وذلك يساهم في تنقية السموم المتراكمة في جسم الحامل.
فوائد الجرجير للرحم

فوائد الجرجير للرحم

فوائد الجرجير للنساء

يحتوي الجرجير علي العديد من الفوائد حيث يساهم الجرجير في تحسين صحة المرأة بشكل عام ومن اهم فوائد الجرجير الاتي :

التخسيس وتنظيم شكل الجسم

يساعد الجرجير في انقاص الوزن وذلك لأنه من الخضروات التي تحتوي علي نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما يحتوي الجرجير علي 11 سعر حراري فقط. كما يحتوي علي نسبة قليلة من الكوليسترول والدهون.

الجرجير يوفر الفيتامينات والعناصر الغذائية للجسم

يحتوي الجرجير علي نسبة كبيرة من الفيتامينات، حيث يحتوي علي نسبة 32% من فيتامين أ، و24% من فيتامين ج. كذلك يحتوي علي فيتامين ه وفيتامين ك، بالإضافة إلي أنه مصدر هام لعناصر الغذائية مثل الماغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور. كما يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.

الجرجير عنصر غذائي هام للمرأة أثناء الحمل والرضاعة

حيث ينصح الكثير من الأطباء الحوامل بتناول نبات الجرجير، وذلك لما يحتويه من العناصر الغذائية الهامة للحامل والجنين فيعمل الجرجير علي أزاله أعراض الحمل مثل الغثيان والوهن وإدارة الحليب.

الجرجير مفيد بشرة المرأة

نظراً لأن الجرجير يحتوي علي مركبات نباتية هامة تحافظ علي صحة الجلد، وخاصة فيتامين أ الموجود في البيتا كاروتين، وفيتامين ج، وكذلك فيتامين ه، ومركب الفلافونويد. كما تعمل المركبات علي حماية الجلد والوجه من أضرار الأشعة الشمسية وتقي البشرة من شيخوخة الجلد والتشققات. ويعتبر نبات الجرجير مائه يزيل النمش والبهق من البشرة.

الجرجير عنصر مفيد لمرضي السكر

يساهم الجرجير في تقليل نسبة الكوريسترول الضار في الدم، ويبطئ من امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة، كما يحتوي علي نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان والتي تساهم بدورها في تقليل امتصاص الكربوهيدرات الموجودة في الأمعاء كما يساعد الجرجير في تقليل كمية السكر في البول.

الجرجير مفيد للمدخنين

نظراً لكونه غني بمادة الأيزوسا يوثيانات والذي يعتبر مركب وقائي من مرض سرطان المريء والرئة.

الجرجير مفيد للغدة الدرقية

يحتوي الجرجير علي مادة اليود والتي تعمل علي منع تضخم الغدة الدرقية كما يساعد علي تخفيف أعراضها.

علاج الجرجير لمرضي القولون

يساعد الجرجير علي تحسين عملية الهضم وذلك عن طريق تنظيم إفرازات الغدة الصفراء. كما يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين ج والتي تحفز الأمعاء والغدد اللعابية علي الهضم السليم.

الجرجير مفيد لمرضي الضغط

فوائد الجرجير للرحم

فوائد الجرجير للرحم

يحتوي الجرجير علي مادة اللوثين والتي تساهم في خفض مستوي ضغط الدم حيث تعمل علي الوقاية من أمراض الشريان التاجي والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

جرجير مغذي جيد للشعر ويمنع تساقطه

الجرجير عنصر غني بمادة الحديد والكبريت والزنك لذلك فهو يمنع تساقط الشعر ويعالج القشرة ويتم ذلك عن طريق تحضير عصير الجرجير ثم قم بتدليك فروة الرأس به.

الجرجير مطهر قوي للمعدة والأمعاء

ينظف الجرجير الأمعاء والمعدة، كما يعمل علي تفتيت الحصوات بالكلي وكذلك يساهم في التخلص من البلغم.

الجرجير مقوي جيد للجنسية

يحتوي الجرجير علي النترات، حيث تعمل علي ترخي الأوعية الدموية وزيادة حمض النتريك بها، وكذلك تساهم في تحسين الأداء الجنسي رغم أنها قد تزيد من إنتاج ثاني أكسيد الكربون.

طريقة تحضير الجرجير في المنزل

يفضل إدخاله في نظامنا الغذائي فأنه يمكن إضافته في جميع الأطباق والأطعمة، وإليك بعض الطرق التي يمكن استخدامها للاستفادة من الجرجير:

  1. إضافة الجرجير لجميع أنواع السلطات المختلفة.
  2. استخدامه كبديل للخس في السندوتشات
  3. إضافته للحساء أثناء الطهي وهذا سيحافظ علي المواد الغذائية فيه.
  4. استخدام الجرجير لصنع الصلصة.
  5. يمكن أكل الجرجير مباشرة أو بجانب الأطعمة علي المائدة.

أضرار الجرجير للنساء

يؤدي تناول الجرجير في حالات معينة إلي حدوث بعض المخاطر المحتملة، ومنها الاتي:

تخثر في الدم: قد يحدث تخثر في الدم عند تناول بعض الأدوية المميعة للدم مثل الوارفارين والأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل الجرجير.

التلوث: عدم التخزين الصحيح للجرجير قد يؤدي إلي تراكم عصيره الذي يحتوي علي النترات.

تفاعل الجرجير مع بعض الأدوية: يتفاعل النظام الغذائي للجرجير العالي النترات، مع بعض الأدوية مثل النيتروجلسرين و عقاقير النتريت فقبل البدء في أي نظام غذائي ذات نسبة عالية من النترات وخاصة أذا كنت من أحد مصابي أمراض الأوعية الدموية أو أمراض القلب.

التعليق

أقرأ ايضا