تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد الجرجير للاعصاب

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد الجرجير للاعصاب
yourcolor 270
فوائد الجرجير للاعصاب

فوائد الجرجير للاعصاب

يتكون الجهاز العصبي من مجموعة من الخلايا العصبية والتي ترسل بدورها إشارات من الدماغ إلي الجسم لأداء وظائفه، كما توفر المواد الغذائية اللازمة للأعصاب وذلك يعمل علي زيادة فعاليتها وزيادة نشاطها. كما يحظى الجرجير بشعبية كبيرة ضمن النباتات والأعشاب، ففوائد الجرجير للأعصاب كثيرة حيث تزيد من قدرته الحيوية وكفاءته علي إتمام العمليات العصبية بداخل الجسم، والأهم حماية الجسم من الإصابة بأمراض، مثل الشلل والزهايمر وتوتر الأعصاب.

لذا نستعرض في هذا المقال نبذة عامة عن الجرجير، كما سنركز علي فوائد الجرجير للأعصاب، بالإضافة إلي فوائد الجرجير العامة للجسم، وفي نهاية المقال نستعرض أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها للزيادة من فوائد الجرجير للأعصاب.

نبذة عامة عن الجرجير

الجرجير هو أحد النباتات المائية التي تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات، والكالسيوم والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم. كما يعمل الجرجير كدواء فعال لعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب العظام والقلب والأوعية الدموية كما تحمي من الإصابة بالتصلب الشرياني والجلطات وكذلك الأمراض المزمنة المصيبة للقلب. بالإضافة إلي أن الجرجير يحمي الجسم من السرطان، وخاصة سرطان الثدي.

يساهم أيضاً في تحسين بعض وظائف الأجزاء المختلفة في الجسم، كما يحسن من عمل الغدة الدرقية، ويحد من إنتاج هرمونه. بالإضافة إلي أنه يساعد في تحسين البصر، ويقوي النظر ويزيد من مناعة الجسم ومحاربة الفيروسات والأمراض، كما يلعب دور مهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي كالسعال، والربو. وأخيراً، يحسن صحة الجهاز الهضمي، وتنظيم عملياته.

فوائد الجرجير للأعصاب

يعمل الجرجير كمسكن طبيعي لتهدئة الأعصاب، وتقويتها نظراً لما يحتويه من فيتامينات أبرزها فيتامين ب، وفيتامين ه، وبعض المعادن الفعالة، مثل الماغنسيوم، والكالسيوم الذي يلعبان بدورهم في تخليص الجسم من القلق، والإجهاد، وتوتر الأعصاب.

يساهم فيتامين “ب” أيضاً في تقوية الجهاز العصبي والعمل علي تحسين أدائه كما يجتوي الجرجير علي عنصر البوتاسيوم في تركيبه حيث يساهم بشكل كبير علي تهدئة الجهاز العصبي، وتقليل التوتر والاضطرابات، ومنوم جيد للكثير مما يعانون من الأرق.

يعد الجرجير عنصر فعال في التقليل من الأعراض المسببة للشيخوخة العصبية مثل الشلل الرعاش أو الزهايمر، بالإضافة الي احتوائه علي عنصر مهم، مثل اليود يساعد في زيادة عمل الغدة الدرقية، وحمايتها لما لها من تأثير علي الجسم عامة.

فوائد الجرجير العامة للجسم

يحتوي الجرجير علي العديد من الفوائد الهامة للجسم، ومنها:

الجرجير ومكافحة السرطان

يحتوي الجرجير علي مادة السلفورافان حيث يتمتع الجرجير مذاق مر وقوي، بالإضافة أنها تجعله قادراً علي مواجهة مرض السرطان ويساعد في الوقاية الجسم منه، وبالأخص سرطان القولون والرئة كما أن الجرجير يمنع التأثيرات السرطانية لاحتوائه علي مادة الكلوروفيل وتحدث التأثيرات السرطانية عن الأطعمة المشوية، مثل الأسماك واللحوم.

فوائد الجرجير للاعصاب

فوائد الجرجير للاعصاب

الجرجير يمنع هشاشة العظام وعلاج الالتهابات

ينصح بكوب من عصير الجرجير يومياً لما يحتويه علي 32 ميللجرام من عنصر الكالسيوم، فيعمل الكالسيوم علي تقوية العظام، وينظم استهلاك فيتامين k، كما يساعد في علاج الالتهابات المفصلية.

الجرجير ومرض السكر

يحتوي الجرجير علي عناصر مضادة للأكسدة تعرف بأحماض ألفا ليبويك، حيث تساعد في تقليل مستوي الجلوكوز، مما يساعد بدوره في الوقاية من الداء السكري، بالإضافة إلي تخفيف الإصابة بتلف الأعصاب الطرفية لمرضي السكر.

الجرجير وعلاج السمنة

يعتبر الجرجير نظام غذائي صحي فهو يكافح السمنة ويمد الجسم بالسعرات الحرارية والطاقة، وذلك بسبب احتوائه علي البروتينات، والمغذيات، والمعادن اللازمة للجسم.

الجرجير وصحة العيون

يعتبر الجرجير مصدر هام لفيتامين أ وفيتامين ك، ويساهمان في الحفاظ علي صحة العينين وكذلك يساعد في حمايتها من الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس، وملوثات البيئة.

الجرجير يحسين الجهاز الهضمي

يعزز الجرجير قدرة الجهاز الهضمي علي امتصاص المواد الغذائية، نظراً لوجود نسبة عالية من الألياف في مكوناته، كما يدخل في علاج الإسهال والإمساك وتحسين عملية الهضم، بالإضافة لتحسين صحة القولون وبطانة الأمعاء.

الجرجير وتقوية المناعة

يقوي الجرجير من مناعة الجسم، حيث يحتوي علي فيتامين سي بنسبة عالية، كالتي توجد في البرتقال، لذلك ينصح به كمصدر جيد للحصول علي المناعة اللازمة لمقومة العديد من الفيروسات والأمراض، كما يعزز من امكانياته في امتصاص الحديد، وعلاج الأنيميا، بالإضافة إلي بقاء مستوي الهيموجلوبين أمن في الدم.

الجرجير وصحة القلب

يحسن من صحة الأوعية الدموية، ويقلل من نسب الكوليسترول، مما يجعله عامل جيد لتقليل الإصابة بأمراض القلب. كما يحتوي علي الماغنسيوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان في تنظيم ضربات القلب، وتخليص الجسم من السموم.

الجرجير وصحة الجلد

يساعد الجرجير في علاج الصدفية والأكزيما، فقد اشتهر قديماً استخدامه كنوع من مصادر الزيوت الطبيعية حيث يحافظ علي نضارة البشرة والحد من التهابات الجلد ووقايتها من أشعة الشمس الضارة.

أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها لزيادة فوائد الجرجير للأعصاب

باستا سلاد بالجرجير

يعتبر من أهم الأطباق التي يمكن إضافتها علي المائدة، وسيمدك بالفيتامينات، والمواد الغذائية اللازمة التي تساعدك علي تحسين صحة الجسم بشكل عام.

طريقة تحضيره: يذاب 20 جم من الزبدة في قدر غير عميقة، ثم تقوم بتقطيع بصلة، وإضافتها، وتطهي علي نار هادئ مع التقليب لمدة 5 دقائق من حين للأخر ثم تضاف حزمة من الجرجير مقطعة قطع كبيرة وتقلب لدقائق حتي تذبل، بعد ذلك قم بإضافة قطع من نقانق اللحم البقري حوالي 20 سم وتطهي جيداً لمدة 10 دقائق مع التقليب ثم يضاف 100 ملل من جبنة الماسكربوني وتقلب مع الخليط ويضاف حبة ليمون مبشورة وتتبل بالملح والفلفل حسب ذوقك.

يطهي 300 جم من الباستا الفارفالي مع الكثير من الماء المغلي المملح حتي تصبح طرية مع البقاء عليها متماسكة، ثم تصفي الباستا، وتضعها في طبق تقديم وتصب عليها الصلصة، ثم ترش عليها 40 جم من شرائح اللوز المحمص وكذلك 40 جم من جبنة البارميزان المبشورة.

فوائد الجرجير للاعصاب

فوائد الجرجير للاعصاب

البروكلي بالجبن مع الجرجير

يعتبر من الأطباق اللذيذة والصحية.

طريقة تحضيره: قومي بتسخين الفرن ل 180 درجة مئوية، ثم قومي بتبطين صنينة فرن بأوراق زبدة، ثم ضعي كوب ونصف من أزهار البروكلي المقطعة في وعاء مملوء بالماء المغلي لمدة دقيقة حتي يطري، ثم قومي بتصفيته. ضعي 12 بيضة في وعاء، وقومي بتخفيها جيداً بمضرب كهربائي، وتبليها بالفلفل والملح. قومي بترتيب نصف كمية البروكلي في القاع، وأنثري عليها 50 جم من جبن الماعز المفتت، ثم اسكبي علي البروكلي البيض والجبن بشكل متجانس وانثري النصف الثاني من البروكلي، و 50 جم اخري من الجبن علي البيض، ثم ضعي الصينة في الفرن 40 دقيقة حتي تصبح ناضجة.

سلطة الجبن الفيتا بالرمان والجرجير

للحصول علي نوع سلطة مميز وصحي

طريقة تحضيره: قومي بتقطيع أوراق الجرجير ثم ضعي حبوب الرومان عليها ثم اخلطيهم ضيفي علي تلك السلطة بعض الزيت ورشيها بالملح والفلفل وقلبيهم جيداً ثم اضيفي مكعبات الجبن الفيتا عليها ثم ضعيه كطبق إضافي مميز علي المائدة.

القيمة الغذائية للجرجير

يحتوي الجرجير علي عناصر غذائية، مثل الفيتامينات، والمعادن، والألياف لذلك سنوضح في الجدول ما يحتويه 100 غرام من الجرجير، ومنها:

العنصر الغذائي  الكمية الغذائية

العنصر الغذائي الكمية الغذائية
فيتامين  C 15 ملغرام
فيتامين ك 108.6 ميكروغرام
السعرات الحرارية  25 سعرة حرارية
الماء 91.71 غراماً
بروتين 2.58 غرام
الدهون الكلية 0.66 غرام
الكربوهيدرات 3.65 غرماً
الألياف 1.6 غرام
الكالسيوم 160 ملغرام
الحديد 1.46 ملغرام
الماغنسيوم 47 ملغرام

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة