انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعتبر الثوم من النباتات ذات الأهمية الكبيرة في الكثير من الأشياء. و بالأخص للمرأة الحامل حيث انه يعمل علي تقوية المناعة، ويقلل خطر الإصابة بالتسمم، بالإضافة إلي انه يعمل علي زيادة وزن الجنين، وغيرها من الفوائد الأخرى . كما انه مليء بالكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الأم أثناء فترة الحمل وبالأخص في الشهور الأخيرة .

لذلك سيتم تناول كل ما يخص الثوم من فوائد في هذا المقال:

علاقة الثوم بالحمل

أجريت الكثير من الدراسات عل العديد من النباتات . إلا أن الثوم من النباتات التي أثبتت كفاءة كبيرة جدا في التقليل من خطر حدوث الولادة المبكرة علي عكس كافة النباتات الأخرى. و مؤخراً يتم العمل علي دراسات أخري لكي يتم إثبات هذه المعلومة بشكل نهائي. ولكن بشكل عام ينصح بتناول كافة الأطعمة المختلفة للحصول على كافة العناصر  الغذائية المهمة خلال فترة الحمل لنمو الطفل بشكل صحي.

و أحيانا ما يتم اللجوء إلي المكملات الغذائية الصناعية بدلاً من المكملات الغذائية الطبيعية. ذلك لكي يتم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة التي تحتاجها الأم . وغالبا ما تكون مكملات عشبية ويكون من ضمنها الثوم . ولكن يجب الحرص علي تناول الثوم بكميات محددة كالتي توجد في المكملات الغذائية إثناء فترة الحمل

كما أن إدارة الغذاء والدواء (FDA) تنصح النساء بعدم أخذ أي مكمل غذائي عشبي قبل استشارة الطبيب ، إذ إن الأعشاب حتى وإن كانت طبيعية قد لا تكون آمنة للحامل. لذلك يجب توخي الحذر بشكل دائم واستشارة المختصين قبل البدء بتناول أي أغذية .

الفوائد العامة للثوم

في العام يعتبر الثوم من أكثر النباتات فائدة للإنسان ذلك لأنه :

  • يعتبر الثوم غني جدا بالكثير من الفيتامينات مثل وفيتامين ج ،ب.
  • يحتوي علي العديد من المعادن مثل الحديد ، و السيلينيوم، والبوتاسيوم، والنحاس.
  • يعتبر مصدر للأحماض الامينية و تتكون تلك الأحماض في البروتينات والإنزيمات.
  • يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة .
  • تعمل مضادات الأكسدة علي وقاية الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن التعرض للجذور الحرة.
  • يعتبر الثوم مفيداً للجهاز الهضمي وعملية الهضم.

فوائد الثوم للحامل

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

الثوم يعطي الكثير من الفوائد إلي المرأة الحامل لذلك فان تناول الثوم بكميات مناسبة أثناء فترة الحمل يعد في الغالب امن لصحة الأم و الجنين. بالإضافة إلي انه يوفر الكثير من الفوائد الصحية للحامل. و وفقا لدراسة تمت عام 2013 نشرت في مجلة Journal of Nutrition ، تقول أن في كل 18888امرأة حاملاً 950 منهم يتعرضون للولادة المبكرة. وتم ذكر أن السبب يكون نتيجة لتناول الأطعمة الغنية بمضادات البكتيريا، بالإضافة إلي انه قيل أن الثوم يساهم في تقليل خطر التعرض للولادة المبكرة.

من الممكن أن تتناول المرأة الحامل فص أو اثنين بشكل يومي منتظم، وبالتالي سوف تحصل علي الكثير  من الفوائد الصحية من الثوم ، و تتضمن هذه الفوائد الاتي:

  1.  يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات ذلك لتقوية قدرة الجسم على مقاومة الأمراض .
  2. يمنع المرأة الحامل من المعاناة من ضيق التنفس  ، كما يقلل من مخاطر الإصابة بالأنفلونزا والسعال.
  3. يعالج الالتهابات المهبلية التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل ذلك ما يؤدي إلي زيادة الحكة والألم.
  4. يمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل
  5. يعمل علي تحفيز الدورة الدموية ، ذلك ما يساعد علي سهولة وصول  العناصر الغذائية إلى الجنين عن طريق المشيمة.
  6. يساعد علي أرخاء عضلات الرحم بالإضافة إلي توسيع الأوعية الدموية للحامل.
  7. يقوي مناعة الجسم لدى النساء الحوامل . ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة .
  8. يساعد علي محاربة أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة .
  9. به العديد من المركبات التي تساعد على تحفيز إفراز العصارات الهضمية وبالتالي تليين المعدة.
  10. يساعد علي الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وسكري الحمل كما يعمل علي القضاء على القرحة وآلام المعدة.
  11. يمنح الحامل الحيوية والحيوية عن طريق وقايتها من الغثيان والدوار والتعب والقيء .
  12. يعمل علي تقوية بويصلات الشعر و منع تساقطها بسهولة  أثناء الحمل لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية .
  13. كما يمكن أن يساعد الثوم في طرد الديدان المعوية الضارة و علاج التهابات المعدة .

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

كما تم ذكره سابقا أن للثوم الكثير من الفوائد للمرأة الحامل . ولكن ما هي فوائده في الشهور الأخيرة للحمل ، ذلك ما سيتم ذكره ألان:

  1. يحسن من  نشاط جهاز المناعة ومقاومة الفطريات والبكتيريا.
  2. يمنع ارتفاع الكوليسترول نتيجة لذلك يحمي القلب من خطر الإصابة بأي أمراض .
  3. يعمل علي حماية النساء الحوامل من خطر الإصابة بالارتعاج و القيء و الدوار. ذلك حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات. كل هذا يعتبر من فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع.
  4. تخفيف أعراض الحمل.
  5. فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع يعمل علي زيادة نمو الجنين وزيادة وزنه .
  6.  يقضي على الالتهابات التي تتراكم في المهبل .
  7. يعمل علي زيادة المناعة لذلك فانه يقي المرأة الحامل من الأمراض أثناء الحمل.  علي سبيل المثال نزلات البرد والأنفلونزا  .
  8. يتحكم في مستويات ضغط الدم بالإضافة إلي انه يقلل خطر الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.
  9.  يحتوي الثوم على مادة الأليسين.

أضرار الثوم على المرأة الحامل

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يوفرها الثوم ، إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لدى النساء الحوامل ، وهنا عدد من الآثار الجانبية لتناول أطنان من الثوم أثناء الحمل:

  • زيادة تدفق الدم ، والتي يمكن أن تسبب نزيف لا يمكن السيطرة عليه أثناء المخاض أو الولادة ، سواء كانت ولادة أو قيصرية.
  • علامة حيوية منخفضة ، في حين أن العلامة الحيوية المنخفضة غالبًا ما تكون مفيدة للسيدات المصابات بمقدمات الارتعاج ، إلا أنها ستكون ضارة للآخرين.
  • من الطبيعي أن تنخفض هذه العلامة الحيوية أثناء الحمل بفضل توسع الأوعية خلال الأسابيع القليلة الأولى ، ولكن إذا انخفضت العلامة الحيوية إلى مستوى خطير ، فسوف يتسبب ذلك في إصابة جسم الحامل بالصدمة والإغماء.
  • تفاعل سلبي مع بعض الأدوية المضادة للتخثر مثل الأنسولين ، السيكلوسبورين ، الكومادين ، الساكوينافير.
  • زيادة إفراز الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم.
  • تقليل قدرة الجسم على امتصاص اليود ، والذي يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل في المعدة ، وفي هذه الحالة يجب عليك زيارة الطبيب.
فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع

نصائح تناول الثوم للحامل

كما ذكر سابقاً إن تناول الثوم يعتبر غالباً امن أثناء فترة الحمل ولكن بكميات محدودة في الطعام، بالرغم من ذلك من المحتمل عدم أمان تناوله بكميات علاجية كالتي توجد في المكملات الغذائية أثناء فترة الحمل.

ومن ضمن النصائح التي يجب اتخاذها بعين الاعتبار انه هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة التي من المكن أن يسببها الثوم ، ومنها:

  • من الممكن أن يسبب ظهور بعض الرائحة المزعجة في الجسم ، وحرقة المعدة .
  • وقد يسبب الشعور بالغثيان، أو التقيؤ، أو الغازات، أو الإسهال،
  •  كما أن هناك بعض الحالات الصحيّة التي يجب عليها الحذر والانتباه عند استخدام الثوم، ونذكر منها: المصابون بالاضطرابات النزفية: فقد يزيد الثوم خطر حدوث نزيف لدى هؤلاء الأشخاص، وخصوصا في حال تناولهم للثوم الطازج.
  • الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم: فقد يسبب الثوم انخفاضا في ضغط الدم، لذا فإنّ الأشخاص المصابين بانخفاضه أصلاً قد يعانون من انخفاضٍ كبيرٍ في الضغط عند تناول الثوم.

عدد فصوص الثوم الخام التي يمكن للمرأة الحامل أن تأكلها

بشكل عام ، يعتبر تناول فصين إلى أربعة فصوص من الثوم الطازج آمنًا. هذا يعادل 600 إلى 1200 مليجرام (مجم) من مستخلص الثوم ، 0.03 إلى 0.12 مللي لتر (مل) زيت الثوم الأساسي ، 5 مللي مستخلص سائل، أو 20 مللي صبغة كل يوم 3

من الممكن أيضًا  ان يتم الحصول على مكملات الثوم عن طريق أقراص مجففة بالتجميد. يمكن تناولها بجرعة 450 مجم ثلاث مرات في اليوم. ولابد من ان يتم موافقة طبيبك قبل تناول الثوم نيئًا أو بأي شكل آخر لجني الفوائد.

الثوم وتقليل مخاطر تسمم الحمل

تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم هي حالة ضارة محتملة تؤثر على واحدة من كل عشر نساء حامل. يقلل الثوم من خطر الإصابة بهذه الحالة ويقلل من فرص ارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين في البول .

الثوم أثناء الرضاعة الطبيعية

يعد الثوم من المكملات الغذائية الهامة جدا إثناء فترة الرضاعة ذلك لأنه يعمل علي الزيادة من لبن الأم. ولكن رغم ذلك لا بد من مراقبة الطفل جيدا وملاحظة أي أعراض مشابهة للمغص بعد تناول وجبات تحتوي على الثوم ، إذا ظهرت أي أعراض يفضل عدم تجنب تناوله مره أخري .

علاقة الثوم بالحمل
أجريت الكثير من الدراسات عل العديد من النباتات إلا أن الثوم من النباتات التي أثبتت كفاءة كبيرة جدا في التقليل من خطر حدوث الولادة المبكرة علي عكس كافة النباتات الأخرى و مؤخرا يتم العمل علي دراسات أخري لكي يتم إثبات هذه المعلومة بشكل نهائي ولكن بشكل عام ينصح بتناول كافة الأطعمة المختلفة للحصول على كافة العناصر  الغذائية المهمة خلال فترة الحمل لنمو الطفل بشكل صحيو أحيانا ما يتم اللجوء إلي المكملات الغذائية الصناعية بدلا من المكملات الغذائية الطبيعية ذلك لكي يتم الحصول على العناصر الغذائية اللازمة التي تحتاجها الأم وغالبا ما تكون مكملات عشبية ويكون من ضمنها الثوم ولكن يجب الحرص علي تناول الثوم بكميات محددة كالتي توجد في المكملات الغذائية إثناء فترة الحملكما أن إدارة الغذاء والدواء FDA تنصح النساء بعدم أخذ أي مكمل غذائي عشبي قبل استشارة الطبيب إذ إن الأعشاب حتى وإن كانت طبيعية قد لا تكون آمنة للحامل لذلك يجب توخي الحذر بشكل دائم واستشارة المختصين قبل البدء بتناول أي أغذية
الفوائد العامة للثوم
في العام يعتبر الثوم من أكثر النباتات فائدة للإنسان ذلك لأنه يعتبر الثوم غني جدا بالكثير من الفيتامينات مثل وفيتامين ج ب يحتوي علي العديد من المعادن مثل الحديد و السيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس يعتبر مصدر للأحماض الامينية و تتكون تلك الأحماض في البروتينات والإنزيمات يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة تعمل مضادات الأكسدة علي وقاية الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن التعرض للجذور الحرة يعتبر الثوم مفيدا للجهاز الهضمي وعملية الهضم
فوائد الثوم للحامل
caption id=attachment58907 align=aligncenter width=1000 فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسعcaptionالثوم يعطي الكثير من الفوائد إلي المرأة الحامل لذلك فان تناول الثوم بكميات مناسبة أثناء فترة الحمل يعد في الغالب امن لصحة الأم و الجنين بالإضافة إلي انه يوفر الكثير من الفوائد الصحية للحامل و وفقا لدراسة تمت عام 2013 نشرت في مجلة Journal of Nutrition تقول أن في كل 18888امرأة حاملا 950 منهم يتعرضون للولادة المبكرة وتم ذكر أن السبب يكون نتيجة لتناول الأطعمة الغنية بمضادات البكتيريا بالإضافة إلي انه قيل أن الثوم يساهم في تقليل خطر التعرض للولادة المبكرةمن الممكن أن تتناول المرأة الحامل فص أو اثنين بشكل يومي منتظم وبالتالي سوف تحصل علي الكثير  من الفوائد الصحية من الثوم و تتضمن هذه الفوائد الاتي  يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات ذلك لتقوية قدرة الجسم على مقاومة الأمراض يمنع المرأة الحامل من المعاناة من ضيق التنفس  كما يقلل من مخاطر الإصابة بالأنفلونزا والسعال يعالج الالتهابات المهبلية التي تعاني منها المرأة الحامل خلال فترة الحمل ذلك ما يؤدي إلي زيادة الحكة والألم يمنع ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يعمل علي تحفيز الدورة الدموية ذلك ما يساعد علي سهولة وصول  العناصر الغذائية إلى الجنين عن طريق المشيمة يساعد علي أرخاء عضلات الرحم بالإضافة إلي توسيع الأوعية الدموية للحامل يقوي مناعة الجسم لدى النساء الحوامل ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة يساعد علي محاربة أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم ذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة به العديد من المركبات التي تساعد على تحفيز إفراز العصارات الهضمية وبالتالي تليين المعدة يساعد علي الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وسكري الحمل كما يعمل علي القضاء على القرحة وآلام المعدة يمنح الحامل الحيوية والحيوية عن طريق وقايتها من الغثيان والدوار والتعب والقيء  يعمل علي تقوية بويصلات الشعر و منع تساقطها بسهولة  أثناء الحمل لأنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية كما يمكن أن يساعد الثوم في طرد الديدان المعوية الضارة و علاج التهابات المعدة
فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع
كما تم ذكره سابقا أن للثوم الكثير من الفوائد للمرأة الحامل ولكن ما هي فوائده في الشهور الأخيرة للحمل ذلك ما سيتم ذكره ألان يحسن من  نشاط جهاز المناعة ومقاومة الفطريات والبكتيريا يمنع ارتفاع الكوليسترول نتيجة لذلك يحمي القلب من خطر الإصابة بأي أمراض يعمل علي حماية النساء الحوامل من خطر الإصابة بالارتعاج و القيء و الدوار ذلك حيث انه يحتوي علي مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات كل هذا يعتبر من فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع تخفيف أعراض الحمل فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسع يعمل علي زيادة نمو الجنين وزيادة وزنه  يقضي على الالتهابات التي تتراكم في المهبل يعمل علي زيادة المناعة لذلك فانه يقي المرأة الحامل من الأمراض أثناء الحمل  علي سبيل المثال نزلات البرد والأنفلونزا  يتحكم في مستويات ضغط الدم بالإضافة إلي انه يقلل خطر الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل  يحتوي الثوم على مادة الأليسين
أضرار الثوم على المرأة الحامل
على الرغم من الفوائد المتعددة التي يوفرها الثوم إلا أن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لدى النساء الحوامل وهنا عدد من الآثار الجانبية لتناول أطنان من الثوم أثناء الحمل زيادة تدفق الدم والتي يمكن أن تسبب نزيف لا يمكن السيطرة عليه أثناء المخاض أو الولادة سواء كانت ولادة أو قيصرية علامة حيوية منخفضة في حين أن العلامة الحيوية المنخفضة غالبا ما تكون مفيدة للسيدات المصابات بمقدمات الارتعاج إلا أنها ستكون ضارة للآخرين من الطبيعي أن تنخفض هذه العلامة الحيوية أثناء الحمل بفضل توسع الأوعية خلال الأسابيع القليلة الأولى ولكن إذا انخفضت العلامة الحيوية إلى مستوى خطير فسوف يتسبب ذلك في إصابة جسم الحامل بالصدمة والإغماء تفاعل سلبي مع بعض الأدوية المضادة للتخثر مثل الأنسولين السيكلوسبورين الكومادين الساكوينافير زيادة إفراز الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم تقليل قدرة الجسم على امتصاص اليود والذي يمكن أن يسبب قصور الغدة الدرقية اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكل في المعدة وفي هذه الحالة يجب عليك زيارة الطبيبcaption id=attachment58908 align=aligncenter width=1000 فوائد الثوم للحامل في الشهر التاسعcaption
نصائح تناول الثوم للحامل
كما ذكر سابقا إن تناول الثوم يعتبر غالبا امن أثناء فترة الحمل ولكن بكميات محدودة في الطعام بالرغم من ذلك من المحتمل عدم أمان تناوله بكميات علاجية كالتي توجد في المكملات الغذائية أثناء فترة الحملومن ضمن النصائح التي يجب اتخاذها بعين الاعتبار انه هناك بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة التي من المكن أن يسببها الثوم ومنها من الممكن أن يسبب ظهور بعض الرائحة المزعجة في الجسم وحرقة المعدة وقد يسبب الشعور بالغثيان أو التقيؤ أو الغازات أو الإسهال  كما أن هناك بعض الحالات الصحية التي يجب عليها الحذر والانتباه عند استخدام الثوم ونذكر منها المصابون بالاضطرابات النزفية فقد يزيد الثوم خطر حدوث نزيف لدى هؤلاء الأشخاص وخصوصا في حال تناولهم للثوم الطازج الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم فقد يسبب الثوم انخفاضا في ضغط الدم لذا فإن الأشخاص المصابين بانخفاضه أصلا قد يعانون من انخفاض كبير في الضغط عند تناول الثوم
عدد فصوص الثوم الخام التي يمكن للمرأة الحامل أن تأكلها
بشكل عام يعتبر تناول فصين إلى أربعة فصوص من الثوم الطازج آمنا هذا يعادل 600 إلى 1200 مليجرام مجم من مستخلص الثوم 003 إلى 012 مللي لتر مل زيت الثوم الأساسي 5 مللي مستخلص سائل أو 20 مللي صبغة كل يوم 3من الممكن أيضا  ان يتم الحصول على مكملات الثوم عن طريق أقراص مجففة بالتجميد يمكن تناولها بجرعة 450 مجم ثلاث مرات في اليوم ولابد من ان يتم موافقة طبيبك قبل تناول الثوم نيئا أو بأي شكل آخر لجني الفوائد
الثوم وتقليل مخاطر تسمم الحمل
تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم هي حالة ضارة محتملة تؤثر على واحدة من كل عشر نساء حامل يقلل الثوم من خطر الإصابة بهذه الحالة ويقلل من فرص ارتفاع ضغط الدم ومستويات البروتين في البول
الثوم أثناء الرضاعة الطبيعية
يعد الثوم من المكملات الغذائية الهامة جدا إثناء فترة الرضاعة ذلك لأنه يعمل علي الزيادة من لبن الأم ولكن رغم ذلك لا بد من مراقبة الطفل جيدا وملاحظة أي أعراض مشابهة للمغص بعد تناول وجبات تحتوي على الثوم إذا ظهرت أي أعراض يفضل عدم تجنب تناوله مره أخري

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد