انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

فوائد التمر واضراره

فريق مقال للكتابة3 سنوات

يعتبر التمر مصدرًا غنيا بالألياف الغذائية التي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالإمساك ، وتحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ، مثل: الفلافونويد والكاروتينات وحمض الفينول ، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ، بالإضافة إلى أن التمر يعتبر مصدر راق مع البوتاسيوم ، مصدر صادق للحديد والمغنيسيوم ، كما أنه يحتوي على مجموعة من فيتامينات ب ، مثل: الفولات ، البانتوثين. وله العديد من الفوائد المختلفة .

لذلك سوف نناقش كل ما يخص التمر في هذه المقالة، فتابع معنا :

لمحة عامة حول التمر

ينتمي التمر إلى الفصيلة النخلية، حيث يعتبر من الفاكهة المجففة، ويمتلك طعماً حلواً، ويتم الحصول عليه من شجرة نخل التمر التي تنمو في الصحراء، كما ينمو التمر في الشرق الأوسط  ويعد من الفاكهة القديمة الموجودة منذ الاف السنين ،ويتميز بالعديد من الأنواع الا انه من الممكن ان يتم تجفيفه أيضا من ثم اكلة، بالإضافة إلى انه يتعدد في الوانه من احمر واصفر واسود وبني .

فوائد تناول التمر

يتميز التمر بانه من الوجبات الخفيفة و اللذيذة التي يمكن تناولها في أي وقت. كما انه يحتوي علي الكثير من الفوائد المتنوعة التي تتضمن الاتي:

  • يعتبر التمر من مضادات الأكسدة . ذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة المرتبطة بالكثير من الفوائد الصحية .
  • يقلل من الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض .
  • يمتلك التمر أعلى تركيزٍ لمتعدد الفينولات. مقارنة بالفاكهة المجففة الأخرى .
  • يعد التمر من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم المهم لصحة القلب .
  • يساعد على بناء العضلات والبروتين في جسم الانسان .
  • يحتوي التمر على الكثير من العناصر علي سبيل المثال: البوتاسيوم و الفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم .
  • تعمل المعادن الموجودة في فاكهه التمر علي التقليل من خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بالعظام، مثل هشاشة العظام.
  • يعتبر التمر من اهم العناصر الغنية بالعديد من المعادن، مثل: الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والنحاس، والمنغنيز.
  • يتضمن التمر كميات منخفضة من فيتامين ج، وفيتامين أ، ونسب متساوية من فيتامينات ب .
  • بالإضافة إلى انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب9، وحمض البانتوثينيك ويُعرف بفيتامين ب5.
  • ينظم مواعيد عملية الأيض.
  • يعمل علي تقوية صحة الدماغ.
  • ينظم ضغط الدم.
  • يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.
فوائد التمر واضراره

فوائد التمر واضراره

يمد الجسم بالألياف

يتميز التمر انه يمد الجسم بالألياف الضرورية ذلك ما يساعد كثيرا على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى انتظام حركة القولون ومن مميزاته أيضا انه يعمل علي حماية الجسم من الإصابة بالإمساك، وبالتالي يساعد في تحسين عملية الهضم. نتيجة لكل ذلك يعمل علي الحصول على نوم مريح .

ينظم مستويات سكر الدم

يتميز التمر بقدرته الهائلة علي تقليل امتصاص السكريات في الجسم، ذلك ما يساعد كثيرا علي تنظيم مستوي السكريات في الدم. ولكن يجب الحرص وتناول كميات محدودة منه.

يقلل من الشعور بالتعب

تناول التمر ليلا يعمل علي تقليل الشعور بالتعب في الصباح ، ذلك لان التمر يحتوي علي الكثير من المعادن المتنوعة علي سبيل المثال: الحديد ويعمل علي تقليل الإصابة بفقر الدم الذي ينتج بسبب قله الحديد وبالتالي يسبب الشعور بالإرهاق والتعب .

علاوة علي ذلك يحتوي التمر على البوتاسيوم. و يتميز البوتاسيوم بتقليل الشعور بالتعب و يعطي الراحة. لذلك وجوده بنسب طبيعية في الجسم يعمل علي تقليل الشعور بالأم العضلات وتقليل الإرهاق بالإضافة إلى قدرته علي تنظيم ضربات القلب .

يحافظ على صحة الأمعاء

يحتوي التمر على الكثير من الأحماض الأمينية التي تعد ضرورية جدا في التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى انه يقوي البكتريا النافعة الموجودة في المعدة ، ذلك ما يساعد في التخلص من الأعراض التي تسبب الازعاج . علي سبيل المثال الام المعدة والغازات.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

للألياف الموجودة في التمر الكثير من المميزات منها ضبط مستوي الكولسترول في الجسم، لذلك يساعد التمر على الحماية من التعرض لأمراض القلب المختلفة.

فوائد التمر بالنسبة الي الوزن

يساعد التمر في بعض الأحيان علي خساره الوزن وفي أحيان اخري يعمل علي زيادة الوزن الا ان ذلك متوقف علي كيفية تناوله . ويجب استشارة طبيب تغذية متخصص في ذلك لكي يتم وصف طريقة تناول التمر المناسبة لك. و في التالي سنتناول شرح فوائد التمر لكسب و خسارة الوزن، كما يلي:

لزيادة الوزن

يعد التمر من افضل الأطعمة التي مع تناولها بشكل منتظم تعمل علي زيادة الوزن ذلك حيث انه يحتوي علي معدل عالي من السعرات الحرارية.

بالإضافة إلى  انه يحتوي علي الكثير من  الكربوهيدرات والسعرات الحرارية . علاوة علي ذلك انه يحتوي علي البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية، حيث ان كيلوغرام واحد من التمر يعمل علي امداد الجسم بما يقارب 4000 سعرة حرارية.

لخسارة الوزن

أيضا يعمل التمر علي تقليل الوزن و ذلك تبعا لطريقة تناوله حيث ينصح به الكثير من أطباء التغذية. ذلك لأنه يعمل علي انخفاض السكر في الدم مما يساعد علي تحفيز الجوع، وبالتالي عند تناوله تعمل السكريات الموجودة به علي تحفيز المعدة للشعور بامتلاء والشبع، وبالتالي يساعد ذلك علي الامتناع عن تناول كميات أكبر من الطعام.

إضافة إلى ذلك يتميز التمر بمحتواه العالي من الألياف، ما يساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع، وجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الأغذية العالية بالألياف وتقليل محيط الخصر، وبالتالي يمكن ان يتم ادخال التمر ضمن نظام غذائي صحي محسوب بالكميات المناسبة والسعرات لزيادة الإحساس بالشبع ومد الجسم بالطاقة.

فوائد التمر واضراره

فوائد التمر واضراره

القيمة الغذائية للتمر

يحتوي كل 100 غرام من التمر على ما يقارب 277 سعر حراري، بالإضافة إلى انه يحتوي علي العديد من العناصر الأساسية، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والفيتامينات المختلفة كحمض الفوليك وفيتامين ب 5، السيلينيوم،  والمغنيسيوم، والحديد، والنحاس.

أضرار تناول التمر قبل النوم

يوجد بعض من اضرار التمر التي يجب معرفتها. ومن هذه الأضرار الاتي:

  •  بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
  • ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
  • يحتوي التمر المجفف على مركب سلفايت (Sulfites) ذلك من الممكن ان يعمل علي تهيج الحساسية لدى البعض
  • من الممكن ان يزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

نصائح حول تناول التمر قبل النوم

يجب اتباع بعض النصائح قبل تناول كميات كبيرة من التمر علي سبيل المثال الاتي :

  • استشارة طبيب تغذية حول كيفية تناوله لزيادة و قله الوزن حيث انه يعمل علي زيادة الوزن وخسارته .
  • لا يجب تناول التمر بعد الوجبات الدسمة ليلا.
  • يجب الا يتم تناول التمر اذا كنت تعاني من متلازمة القولون المتهيج أو الإسهال أو الحساسية.
لمحة عامة حول التمر
ينتمي التمر إلى الفصيلة النخلية حيث يعتبر من الفاكهة المجففة ويمتلك طعما حلوا ويتم الحصول عليه من شجرة نخل التمر التي تنمو في الصحراء كما ينمو التمر في الشرق الأوسط  ويعد من الفاكهة القديمة الموجودة منذ الاف السنين ويتميز بالعديد من الأنواع الا انه من الممكن ان يتم تجفيفه أيضا من ثم اكلة بالإضافة إلى انه يتعدد في الوانه من احمر واصفر واسود وبني
فوائد تناول التمر
يتميز التمر بانه من الوجبات الخفيفة و اللذيذة التي يمكن تناولها في أي وقت كما انه يحتوي علي الكثير من الفوائد المتنوعة التي تتضمن الاتي يعتبر التمر من مضادات الأكسدة ذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من مضادات الأكسدة المرتبطة بالكثير من الفوائد الصحية يقلل من الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض يمتلك التمر أعلى تركيز لمتعدد الفينولات مقارنة بالفاكهة المجففة الأخرى يعد التمر من الأغذية الغنية بالبوتاسيوم المهم لصحة القلب يساعد على بناء العضلات والبروتين في جسم الانسان يحتوي التمر على الكثير من العناصر علي سبيل المثال البوتاسيوم و الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم تعمل المعادن الموجودة في فاكهه التمر علي التقليل من خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بالعظام مثل هشاشة العظام يعتبر التمر من اهم العناصر الغنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز يتضمن التمر كميات منخفضة من فيتامين ج وفيتامين أ ونسب متساوية من فيتامينات ب بالإضافة إلى انه يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب9 وحمض البانتوثينيك ويعرف بفيتامين ب5 ينظم مواعيد عملية الأيض يعمل علي تقوية صحة الدماغ ينظم ضغط الدم يحمي من الإصابة بهشاشة العظامcaption id=attachment58776 align=aligncenter width=1000 فوائد التمر واضرارهcaption
يمد الجسم بالألياف
يتميز التمر انه يمد الجسم بالألياف الضرورية ذلك ما يساعد كثيرا على صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى انتظام حركة القولون ومن مميزاته أيضا انه يعمل علي حماية الجسم من الإصابة بالإمساك وبالتالي يساعد في تحسين عملية الهضم نتيجة لكل ذلك يعمل علي الحصول على نوم مريح
ينظم مستويات سكر الدم
يتميز التمر بقدرته الهائلة علي تقليل امتصاص السكريات في الجسم ذلك ما يساعد كثيرا علي تنظيم مستوي السكريات في الدم ولكن يجب الحرص وتناول كميات محدودة منه
يقلل من الشعور بالتعب
تناول التمر ليلا يعمل علي تقليل الشعور بالتعب في الصباح ذلك لان التمر يحتوي علي الكثير من المعادن المتنوعة علي سبيل المثال الحديد ويعمل علي تقليل الإصابة بفقر الدم الذي ينتج بسبب قله الحديد وبالتالي يسبب الشعور بالإرهاق والتعب علاوة علي ذلك يحتوي التمر على البوتاسيوم و يتميز البوتاسيوم بتقليل الشعور بالتعب و يعطي الراحة لذلك وجوده بنسب طبيعية في الجسم يعمل علي تقليل الشعور بالأم العضلات وتقليل الإرهاق بالإضافة إلى قدرته علي تنظيم ضربات القلب
يحافظ على صحة الأمعاء
يحتوي التمر على الكثير من الأحماض الأمينية التي تعد ضرورية جدا في التخلص من البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي بالإضافة إلى انه يقوي البكتريا النافعة الموجودة في المعدة ذلك ما يساعد في التخلص من الأعراض التي تسبب الازعاج علي سبيل المثال الام المعدة والغازات
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
للألياف الموجودة في التمر الكثير من المميزات منها ضبط مستوي الكولسترول في الجسم لذلك يساعد التمر على الحماية من التعرض لأمراض القلب المختلفة
فوائد التمر بالنسبة الي الوزن
يساعد التمر في بعض الأحيان علي خساره الوزن وفي أحيان اخري يعمل علي زيادة الوزن الا ان ذلك متوقف علي كيفية تناوله ويجب استشارة طبيب تغذية متخصص في ذلك لكي يتم وصف طريقة تناول التمر المناسبة لك و في التالي سنتناول شرح فوائد التمر لكسب و خسارة الوزن كما يلي
لزيادة الوزن
يعد التمر من افضل الأطعمة التي مع تناولها بشكل منتظم تعمل علي زيادة الوزن ذلك حيث انه يحتوي علي معدل عالي من السعرات الحراريةبالإضافة إلى  انه يحتوي علي الكثير من  الكربوهيدرات والسعرات الحرارية علاوة علي ذلك انه يحتوي علي البروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية حيث ان كيلوغرام واحد من التمر يعمل علي امداد الجسم بما يقارب 4000 سعرة حرارية
لخسارة الوزن
أيضا يعمل التمر علي تقليل الوزن و ذلك تبعا لطريقة تناوله حيث ينصح به الكثير من أطباء التغذية ذلك لأنه يعمل علي انخفاض السكر في الدم مما يساعد علي تحفيز الجوع وبالتالي عند تناوله تعمل السكريات الموجودة به علي تحفيز المعدة للشعور بامتلاء والشبع وبالتالي يساعد ذلك علي الامتناع عن تناول كميات أكبر من الطعامإضافة إلى ذلك يتميز التمر بمحتواه العالي من الألياف ما يساعد على امتلاء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع وجدت بعض الدراسات علاقة تربط بين زيادة تناول الأغذية العالية بالألياف وتقليل محيط الخصر وبالتالي يمكن ان يتم ادخال التمر ضمن نظام غذائي صحي محسوب بالكميات المناسبة والسعرات لزيادة الإحساس بالشبع ومد الجسم بالطاقةcaption id=attachment58777 align=aligncenter width=1000 فوائد التمر واضرارهcaption
القيمة الغذائية للتمر
يحتوي كل 100 غرام من التمر على ما يقارب 277 سعر حراري بالإضافة إلى انه يحتوي علي العديد من العناصر الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات المختلفة كحمض الفوليك وفيتامين ب 5 السيلينيوم  والمغنيسيوم والحديد والنحاس
أضرار تناول التمر قبل النوم
يوجد بعض من اضرار التمر التي يجب معرفتها ومن هذه الأضرار الاتي  بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى يحتوي التمر المجفف على مركب سلفايت Sulfites ذلك من الممكن ان يعمل علي تهيج الحساسية لدى البعض من الممكن ان يزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو
نصائح حول تناول التمر قبل النوم
يجب اتباع بعض النصائح قبل تناول كميات كبيرة من التمر علي سبيل المثال الاتي استشارة طبيب تغذية حول كيفية تناوله لزيادة و قله الوزن حيث انه يعمل علي زيادة الوزن وخسارته لا يجب تناول التمر بعد الوجبات الدسمة ليلا يجب الا يتم تناول التمر اذا كنت تعاني من متلازمة القولون المتهيج أو الإسهال أو الحساسية

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد