تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

فوائد التبرع بالدم واهميته

الرئيسية معلومات عامة فوائد التبرع بالدم واهميته
mona 196
فوائد التبرع بالدم واهميته

فوائد التبرع بالدم واهميته

التبرع بالدم عمل تطوعي إنساني نبيل يقوم به المتبرع من خلال سحب دمه وإنقاذ حياة المرضى به، فوائد التبرع بالدم ليس فقط تكون للمريض     الذي يسنتفع بالدم بل إن التبرع بالدم له كثير من الفوائد للمتبرع .

يساعد علي تجديد الدم

يقوم الدم بالتجديد كل اربعة اشهر ، هذا من خلال كرات الدم الحمراء وهي أهم مكونات الدم والذي تقوم بنقل الأكسجين الي أنسجة الجسم ،فيتم التخلص من القديم عن طريق الطحال والأنسجة اللمفاوية ،كما من خلال نخاع العظام الذي يقوم بإنتاج الدم الجديد ويقوم الجسم بتخزين احتياطي من الدم في الطحال من الدم الجديد وفي حالة فقد الدم الشديد يقوم الطحال فورا بضغ الدم ،كما ان هذا سبب جعل التبرع كل اربعة اشهر.

 

انخفاض احتمالية حدوث جلطات القلب

من خلال إحدي الدراسات التي تبين أن التبرع بالدم كل عام مرة  واحدة على الأقل، يساعد علي خفض فرص الإصابة بجلطات القلب، والنوبات القلبية كذلك ، بنسبة تزيد على 80%، تم الملاحظة من خلال هذه الدراسة ان  التبرع بالدم يؤدي إلى دفع الجسم لتنشيط عملية تصنيع الدم الجديد لتعويض ما تم فقده، وأيضا تعويض الاحتياطي المخزن داخل الطحال ، و من خلال استهلاك أي حديد زائد في هذه العملية، يساعد في المحافظة    علي معدلات الحديد في الدم، وفي الأنسجة،  كذلك من خلال دراسات سابقة ظهر وجود ارتباط بين معدلات زيادة الحديد في القلب والشرايين التاجية، وحدوث تصلب الشرايين، الذي يقوم ضيقها، ويزيد من فرص حدوث الجلطات بها .

 

يمكن من خلال التبرع الدوري بالدم يزيد من جودة مكونات الدم، وزيادة نسبة الخلايا  حديثة الصنع ، والتي تظهر كفاءه الدم الحديث مما يحسن التغذية الدموية في القلب، ويقلل  فرص تعرض القلب للنوبات القلبية، و يحافظ التبرع الدوري بالدم على نسبة الهيموجلوبين في الدم في المعدل الطبيعي،  كشفت الدراسة وجود علاقة بين زيادة نسبة الهيموجلوبين، وزيادة تأثير الكوليسترول الضار LDL على شرايين القلب، وهذا الأخير هو المسئول عن حدوث تصلب الشرايين.

 

التبرع بالدم يعالج حالات مرضية

الزيادة غير الطبيعية في نسبة كرات الدم الحمراء وهو يعد اختلال في الدم ،ويقوم التبرع بالدم بشكل دوري بعلاجة من خلال التبرع ولكن بشكل متكرر اكثر من اربعة اشهر كالاشخاص الأصحاء ،هذا يساعدهم. علي حفظ صحتهم من التعرض لمضاعفات مثل جلطات الدم بسبب زيادة لزوجة الدم الناتجة عن زيادة نسبة كرات الدم الحمراء ،كذلك الارتفاع في ضغط الدم والبوتاسيوم في الدم ويقوم بضطربات خطيرة في القلب.

الزيادة المرضية في كمية الحديد في الدم هي حالة مرضية تسبب ترسب الحديد بشكل كبير في الاعضاء الحيوية وتتلف بسببها واشهرها القلب والمفاصل والخصيتين والبنكرياس، ولكن من التبرع المستمر يقلل من زيادة نسبة الحديد وتنظبط النسبة بشكل ملحوظ.

 

يساعد هلي حفظ سلامة الكبد

الكبد من أهم أعضاء الجسم الحيوية فهو يقوم بإنتاج البروتينات المهمه     كالألبيومين الذي يحفظ السؤال في الدم ويمنع التورم وهي تسمي بمصفاه الجسم للتخلص من السموم ،فالتبرع بالدم بشكل دوري يحافظ علي الكبد من خلال حفظ معدلات الحديد الطبيعية كما في النقاط السابقة فاي خلل في نسبة الحديد في الدم تسبب كثير من المشاكل الصحية.

 

فوائد كثيرة للتبرع بالدم

مخاطرة التبرع بالدم لا تزيد عن واحد بالمئة ،تكاد تكون منعدمة المخاطر إذا اتخذت كافة الإجراءات السليمة أثناء التبرع استخدام الإبر والحقن لمرة واحدة فقط ،اما بالنسبة للفوائد فهي كثيرة ففوائد تعود عليك من خلال شعورك الاجابي من خلال مشاركتك في فرصة حياة جديدة لشخص في امس الحاجه للدم وإنقاذة كذلك كما ذكرنا التبرع بالدم يعود عليك بصحة جيدة للمتبرع .

أخيرأ. لا تقلق من اتخاذ قرار تبرعك بالدم فإنه يخلق روح من السلام في نفوس المتبرعين وفرصة إنقاذ حياة ليست بالأمر القليل ويمكنك من خلاله   الاستفادة كذلك.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة