تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

فوائد البردقوش للرجال

الرئيسية الطب و صحة الانسان فوائد البردقوش للرجال
yourcolor 192
فوائد البردقوش للرجال

فوائد البردقوش للرجال

أثبتت العديد من الدراسات فوائد البردقوش للرجال حيث إن تناول الرجال للبردقوش بشكل منتظم يعمل على تنظيم الهرمونات، ويساهم في علاج العقم والعجز الجنسي ويقوي الرغبة الجنسية لدى الرجال نتيجة العمل على تحقيق التوازن الطبيعي لهرمونات الذكورة كما يعمل على تحسين تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يساهم في الحفاظ على الانتصاب، كما أن البردقوش يحمي القلب من حدوث الجلطات أو السكتات الدماغية ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

أهم فوائد البردقوش للرجال

لقد أثبتت العديد من المركبات الموجودة في البردقوش ، مثل الكارفاكرول ، والآثار الفعلية لهذا النبات كمضاد للأكسدة ، والتي من خلالها يمكن أن تقلل من حدة تفاقم الالتهابات المزمنة التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السكري والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية ، وبالإضافة إلى أن تناول البردقوش يساعد الرجال كثيرًا. من الحالات المرضية على النحو التالي:

أشارت دراسة حديثة إلى أن تناول مستخلص زيت البردقوش بجرعة 0.16 مل / كجم من وزن الجسم الكلي بزيت المريمية بجرعة 0.05 مل / كجم من وزن الجسم في ذكور الجرذان البالغة لمدة 12 أسبوعًا ، قلل بشكل ملحوظ تراكم الدهون في الخصية وارتفاع الإندروجين هرمون عدد الحيوانات المنوية ، وبالإضافة إلى تحسن كبير في بنية الخصية ، وبالتالي اقترح الباحثون من خلال هذه النتائج أن كلا الزيتين. ويجب أخذها في الاعتبار في المستقبل في الأساليب العلاجية الفعالة للسيطرة على التأثير الضار لعامل السمنة المرتبط بخصوبة الذكور.

أكدت دراسة سريرية أخرى أجريت على الفئران المعملية أن تناول زيت البردقوش بجرعة 0.16 مل / كجم من وزن الجسم مع زيت المريمية بجرعة 0.05 مل / كجم من وزن الجسم ، وأكد أن لديهم القدرة على مكافحة الدهون المرتبطة بزيادة وزن الجسم واضطرابات الخصوبة عند ذكور الفئران ، ومن خلال وجود العديد من المواد الكيميائية التي تقلل من عملية الإجهاد التأكسدي المسؤولة عن تكاثر الخلايا الجرثومية الضارة.

فوائد البرداقوش لعلاج عقم للرجال

فوائد البرداقوش لعلاج عقم للرجال

أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن البردقوش له نشاط مضاد للصفائح الدموية ، مما يعني تقليل عملية تراكم الصفائح الدموية ، والتي قد تكون أحد أهم العوامل التي تهدد الحياة. من بين أهم الفوائد للبردقوش للرجال ما يلي:

الوقاية من بعض حالات العقم

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول مستخلص البردقوش عن طريق الفم ساعد في منع العقم عند الرجال، وخاصة أولئك المرتبطين بالسمنة. وذلك من خلال فوائدها في تقليل تراكم دهون الخصية، وزيادة هرمونات الإندروجين، أو عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين بنية الخصية، مما قد يجعلها إحدى الطرق العلاجية المستقبلية لعلاج التأثير السلبي للسمنة على الخصوبة.

المساهمة في تحسين الربو

أظهرت الدراسات الأولية أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يَوْمِيًّا مع أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر يمكن أن يحسن حالة مريض الربو، ولأنه يحسن وظائف الرئة، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث.

مضادات الميكروبات

أظهرت الأبحاث أن له خصائص مضادة للميكروبات ، حيث أن تطبيق زيت البردقوش المخفف على الجلد يمكن أن يساعد في علاج الفطريات. وقد يساهم تناوله كمكمل غذائي في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

مضاد للأكسدة و مضاد للالتهابات

لقد ثبت أن كارفاكرول ، أحد المركبات العديدة الموجودة في البردقوش ، له خصائص مضادة للأكسدة. كما أنه يساعد في تقليل حدوث الالتهابات في الجسم ، وبالتالي يقلل فرصة الإصابة ببعض الأمراض ، مثل: مرض السكري أو سرطان البحر.

التقليل من مشاكل الهضم

بالرغم من قلة الدراسات التي أجريت على الإنسان ، يُعتقد أن البردقوش يقي من مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل: قرحة المعدة ، أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام. حيث يساهم البردقوش في التدفق الصحيح لكل من عصارة المعدة أو الصفراء التي يفرزها الكبد لتحييد الأحماض التي تسبب تلف بطانة المعدة.

مدر للبول

يساعد ذلك الجسم على التخلص من السموم والمياه الزائدة والأملاح وحمض البوليك أو خفض ضغط الدم أو تنظيف الكلى أو تقليل الدهون ، حيث يتكون البول من حوالي 4٪ دهون.

أهم الفوائد العامة للبردقوش

لذلك قد يساعد البردقوش في تقوية الجهاز العصبي أو حمايته من الأمراض ، كما يساهم البردقوش في تخفيف كل مما يلي:

  • نزلات البرد.
  • آلام الأذن والحنجرة.
  • مستوى السكر في الدم.
  • تقلصات المعدة.
  • حصوات المرارة
  • أمراض الكبد.
  • أرق.
  • تشنج العضلات.

القيمة الغذائية البردقوش

لذلك تعرفنا على مجموعة فوائد البردقوش للرجال  فيما يلي : نذكر أبرز القيم الغذائية الموجودة في كل 100 جرام من الزعتر الجاف .

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

الطاقة 271 سعرة حرارية بروتين 12.66 جم دهون 7.04 جم كربوهيدرات 60.56 جم ألياف 40.3 جم

اضرار البردقوش

درجة أمان البردقوش استهلاك كميات معتدلة ، مثل المتوفرة عادة في الطعام ، كما أن البردقوش غالبًا ما يكون آمنًا . ومن الممكن استخدامه بكميات كبيرة لفترات زمنية قصيرة لمعظم البالغين ، ولكن من المحتمل أنه غير آمن لاستخدامه لفترات طويلة.

فوائد البرداقوش لعلاج العقم للرجال

فوائد البرداقوش لعلاج العقم للرجال

احتياطات استخدام البردقوش

يجب أن تكون بعض المجموعات حذرة عند استخدام البردقوش. وينصح بعدم تناول كميات كبيرة منه وهذه الكميات التي توجد في مستخلصاته أو مكملات غذائية أو زيوت مستخلصة منه ونذكر ما يلي:

أولئك الذين يعانون من مشاكل النزيف: قد يؤدي تناول البردقوش إلى إبطاء عملية تخثر الدم ، وبالتالي تزداد مخاطر النزيف لدى الأشخاص المعرضين لذلك.

ومن يعانون من بطء القلب: قد يتسبب في تناول كميات كبيرة من البردقوش كما يوجد في مستخلصاته ، أو زيوتها ، أو المكملات الغذائية . ومعدل ضربات القلب البطيء ، وهي مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حالة تعرف باسم بطء القلب.

أولئك الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض النباتات : يمكن أن يسبب تناول البردقوش رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الريحان أو النعناع أو الخزامى (بالإنجليزية: Lavender). أو الزوفا الطبية (الإنجليزية: Hyssop) ، أو البردقوش أو المريمية.

مرضى السكري : قد يؤثر البردقوش على مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عند تناوله بكميات كبيرة . وهذا هو سبب وجوده في مكمله الغذائي أو مقتطفاته . ولذلك ، يُنصح بمراقبة مستوى السكر لدى هؤلاء المرضى عند تناول البردقوش ، ولذلك لتجنب مستوياته المنخفضة للغاية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من انسداد في الجهاز الهضمي : تناول كميات كبيرة من البردقوش قد يسبب احتقان الأمعاء . وهذا يؤدي إلى مشاكل لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد في القناة الهضمية.

الأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الأمعاء : قد يزيد البردقوش من مشكلة القرحة عند تناوله بكميات كبيرة . وتوجد أيضًا في المكملات الغذائية أو المستخلصات. ولذلك لأنه يتسبب في زيادة الإفرازات في المعدة أو الأمعاء.

أولئك الذين يعانون من مشاكل في الرئة : استهلاك كميات كبيرة من البردقوش قد يزيد من إفراز السوائل في الرئتين. وهذا قد يسبب مشاكل لمن يعانون من الربو أو انتفاخ الرئة.

الأشخاص المعرضون لخطر النوبات : هناك مخاوف من زيادة خطر النوبات عند تناول كميات كبيرة من البردقوش.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة