معلومات عن فن التعامل مع الناس 

الإنسان بطبيعته اجتماعي يتجاوب مع الآخرين ويتفاعل معهم حتى تستقيم الحياة وحتى الشخصيات الانطوائية ايضا تتعامل مع الآخرين فلا يولد أنسان لنفسه ولا يعيش لها فقط وإنما تتطلب الحياة التعاملات وبناء العلاقات ولكن هناك فنون للتعامل تجعل من أمامك يأخذ انطباعاته عنك وعن شخصيتك خاصة عند التعامل معك لأول مرة.

ماهو فن التعامل مع الأخرين؟

  • هي مجموعه من الطرق أو التعاملات المهذبة مع الآخرين في حياتنا اليومية أو يمكن تعريفه بأنه مجموعة من السلوكيات التي نتعامل بها في حياتنا مع الأخرين وتلك السلوكيات والقواعد إن لم يقم بها الشخص أثناء تعامله مع الآخرين أو كان تعامله مع الآخرين يفتقر لبعض من تلك السلوكيات فهذا سيؤدي إلى فشل العلاقة مع الآخرين.

أهمية تعلم فن التعامل مع الأخرين

  • جلب السعادة إلى حياة الفرد فانت عندما تتعلم فنون التعامل بحيث تتعامل بها مع الآخرين وهذا الأمر سيجعلك لك محبين كثيرين معجبين بطريقة تعاملك فأنت تسعد بكل هذا الحب الذي تلقاه.
  • إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على التعامل بسلوكيات محددة ومهذبة مع الآخرين فإن ذلك سيمكنك من فهم الآخرين بسهولة ويقلل من سوء الفهم الناتج عن عدم القدرة على التواصل والتعامل الناجح.
  • إذا تعلمت أو اطلعت على فنون التعامل مع الأخرين فستجد أن لكل مرحلة عمرية معينة ولكل فئة من الناس طريقة خاصة للتعامل معهم وهذا سيساعدك على التعامل مع جميع الفئات.
  • عندما نتعرف على فنون التعامل فإنه يصبح بمقدورك الان خوض التجربة في التعرف على الآخرين بثقة أكبر دون الخوف من اى سوء فهم أو وقوع المشكلات أثناء التعامل مع الأخرين.

أسس التعامل مع الأخرين

هناك مجموعه من التسيير يجب اتباعها للتعامل مع الآخرين بحيث تساعدكم على التعامل والتواصل الجيد ومنها ما يلي:

وضع النفس مكان الآخرين

  • أول خطوة من خطوات التعامل مع الأخرين هي وضع نفسك مكانهم والنظر إلى الأمور من وجهة نظرهم هم لا من وجهة نظرك أنت فبذلك تستطيع أن تعرف ما يسعون إليه وماهي شخصياتهم وما الذي يريدونه، فعليك بشكل دائم أن يكون عندك حوار مفتوح مع نفسك تتحدث وكأنك الطرف الذي تتعامل معه وستعرف الطريقة الصحيحة التي يحب أن يتعامل بها.

ترك انطباع جيد للمرة الأولى

  • أن المرة الأولى في التعامل هي من يتم اتخاذ فيها انطباع جيد عنك فتعاملك مع من تحاوره للمرة الأولى بدقة وبحرفية في التعامل سيحدد مستقبل العلاقة بينكما فيما بعد وخاصة أول دقيقة في التعامل هي من يتم فيها اتخاذ أول انطباع حيث نجد أن الأشخاص الذين يجيدون التعامل مع الأخرين في المرة الأولى يستطيعون تكوين علاقات ممتازة معهم أما هؤلاء الأشخاص اللذين لا يستطيعون التعامل بشكل جيد مع الآخرين للمرة الأولى نتيجة عدم معرفتهم فنون التعامل فإن ذلك سيؤدي إلى فشل العلاقة مستقبلا مع الآخرين.

الاعتراف بالأخطاء

  • من منا لا يقع بالخطأ؟، بالفعل جميعا نقع في الأخطاء ولكن الفرق بين شخص وآخر هو الاعتراف بالخطأ فالاعتراف بالخطأ فضيلة كما يقال فلن يقل من قدرك شيئا إذا اعترفت بخطاك ولكن ذلك سيزيد ثقتك بنفسك ويزيد ثقة الآخرين بك، فالأخرين ينتظرون منك الاعتراف بما قمت به من الخطأ والاعتذار عنه ولا يريدون منك أن تظن بأنك على صواب دائما أو أنك لا تخطيء فهذا لن يزيدك بل سيقلل من قيمتك عند الآخرين ويقلل ذلك من قدرتك على التعامل الجيد معهم.