تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

فضل صيام محرم وعاشوراء

الرئيسية اسلاميات فضل صيام محرم وعاشوراء
mona 398
فضل صيام محرم وعاشوراء

لابد أن يعلم كل مسلم ومسلمة فضل صيام محرم وعاشوراء وذلك حتى يلتزموا قدر المستطاع بصيام أيام من شهر محرم، والذي يعد واحد من بين الأشهر الحرم، ومن الجدير بالذكر أن صيام المسلم لهذه الأيام يجعله يكسب الكثير من الحسنات وينال رضى الله عز وجل.

الأشهر الحرم

إن المقصود بالأشهر الحرم هي الأشهر التي حرم الله فيها القتال على المسلمين وذلك لقول الله تعالى ” يسألونك عن الشهر الحرم قتال فيه قل قتال فيه كبير”، وقد ذكرت هذه الأشهر بالقرآن الكريم ثانية بالآية التالية: ” إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهر في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم”، وهذه الأشهر تم تحديدها من بين شهور السنة الهجرية، وهم: محرم، وذي القعدة وذي الحجة، ورجب.

مكانة الأشهر الحرم

إن لهذه الشهور الأربعة فضل كبير جدا في الإسلام عن باقي الشهور بالسنة، وذلك لما لها من مكانة في الإسلام كما يلي:

  • شهر محرم: والذي قال فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام: ” أفضل الصيام بعد رمضان، شهر الله محرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صيام الليل” وهذا الحديث يبين لنا كيف أن هذا الشهر من الأشهر التي يمكنك أن تخصها بعبادات أكثر لله.
  • شهري ذي القعدة وذي الحجة: ويمكن للمسلمين خلال هذين الشهرين القيام بعبادة الله تعالى والتقرب له بما يمكن من اعمال وأقوال، ومن الجدير بالذكر أن شهر ذي الحجة يقوم المسلمون فيه بالذهاب لبيت اله الحرام وأداء فرضية الحج.
  • شهر رجب: والذي يفضل فيه الصيام قبل قدوم شهر رمضان المبارك، ومن الجدير بالذكر أنه من أشهر العبادات عموما من صلاة بالليل وصيام بالنهار وتسبيح وذكر دائم لله عز وجل.

صيام محرم وعاشوراء

بالحديث عن الصيام في شهر محرم بشكل عام، فإن النبي محمد على افضل الصلاة والسلام قد ذكر أن هذا الشهر أفضل شهور الصيام بعد رمضان الكريم، ولذا يفضل أن يلتزم المسلم فيه بصيام يومي الاثنين والخميس على سبيل المثال وذلك حتى يتقرب من الله عز وجل، ومن الجدير بالذكر أنه إذا لم يفعل ذلك فلا يعد آثما.

بالنسبة إلى صيام يوم عاشوراء والذي يأتي بتاريخ العاشر من محرم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إن عاشوراء يوم من أيام الله، فمن شاء صامه ومن شاء تركه”، وعموما يحرص الكثير من المسلمون على صيامه، مع جمعه مع صيام يوم تسعة أو الحادي عشر من الشهر.

حديث صيام عاشوراء

لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء من شهر محرم، وذلك ليقتدي به المسلمون يحصولوا على فضل صيام محرم وعاشوراء وقد ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: ” حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله، إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع قال: فلم يأتي العام المقبل، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

فضل صيام محرم وعاشوراء

يقوم المسلمون في العالم أجمع بصيام يوم عاشوراء لأن هذا اليوم يوافق اليوم الذي نجى الله عز وجل سيدنا موسى وقومه من فرعون وجنوده في حادثة شق البحر، ولذا يقوم المسلمون بتعظيم هذا اليوم، ومن الجدير بالذكر أن صيام هذا اليوم يعود على المسلم بالكثير من الفضل حيث يتقرب من الله عز وجل وينال رضى الله.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة