طريقة غسل المرأة المتوفية

الموت هو عبارة عن موت كل خلايا جسم الأنسان تتوقف عن العمل وتخرج الروح من جسد الإنسان إلي الله سبحانه وتعالى فيصبح الميت غير قادر على التواصل مع الآخرين، وحديثنا اليوم عن غسل المرأة المتوفاة والذى يعتبر من المهام الصعبة فغسل المرأة وتكفينها يعد من المهام التي يكافئ عليها الله سبحانه وتعالى بالكثير من الثواب لأنه ستر مؤمنًا ولكن يجب عند اغتسال المرأة المتوفاة تكون امرأة مثلها التي تقوم بتلك المهمة أو إحدى فتيات المرأة إن استطاعوا.

طريقة غسل المرأة المتوفية

كرم الله سبحانه وتعالى جميع البشر بعد موتهم بغسل الميت فالمرأة يجب اغتسالها والمحافظة عليها فالمرأة جسدها عورة قبل الموت وبعده فعند وفاة المرأة يجب تغسيلها بمغسلات شرعيات فعندما لا يجد أهل المرأة المغسلات الشرعيات فتقوم إحدى فتيات العائلة بالقيام بهذه المهمة ويجب ستر المرأة لأنها تعد عورة بعد وفاتها أيضا، والطريقة كالتالي:

التخلص من جميع ملابس المرأة المتوفاة

  • مع مراعاة أيضا ستر عورة المرأة فالمرأة عورتها من منطقه السرة إلى منطقه الركبة فنستخدم سترة لتغطية عورة المرأة بعد نزع ملابسها.

عادة ما يتغسل المتوفى بعد وفاته

  • لأن المفاصل تكون لينة وقادرة على التحرك بسهولة فهذا يسهل على المغسلة تغسله المتوفية بسهوله وخلع ملابسها بسهولة ويسر، ولكن إذا توفيت ويقوم بغسلها بعدها بفتره من الزمن سوف تغسل بصعوبة جدا لان المفاصل تتصلب وتتجمد ولا تعمل على الحركة فعند إذن يجب على المغسلة قص ملابس المتوفية ولكن قص اولًا الجزء الأيمن ابتداءً من الذراع الأيمن ثم الى منطقة الرقبة ثم بعد ذلك قص الذراع الأيسر ثم الى منطقة الرقبة كذلك.

ثم بعد ذلك تقوم المغسلة بقص أظافر المتوفاة

  • من اليدين الى الرجلين ولكنها تبدأ اولا باليد اليمنى ثم بعد ذلك تبدأ باليد اليسرى وكذلك الرجلين الرجل اليمنى أولا ثم اليسرى ثانيا.

التخلص من العوالق

  • ثم بعد ذلك يتم التخلص مما قد يكون عالقا في فم المرأة والأذن ثم يتم غسلها جيدا وتنظيفها.

ثم يرفع جسد المتوفى للجلوس

  • وتقوم المغسلة بتدليك بطنها بلطف حتى يخرج كل ما في بطنها قابل للخروج وتقوم المغسلة بهذه العملية عدة مرات مع مراعاة اللطف في هذه العملية ويجب أن تفعل المغسلة هذه العملية عده مرات تدريجيا حتى تتأكد من عدم وجود أي شئ قابل للخروج في بطن المتوفية.

غسل جيدا منطقة العورة

  • مع استمرار سكب الماء.

وضوء المتوفية

  • ثم تنوى المغسلة وضوء المتوفية ثم تمسك ذراعيها وتبدأ بالوضوء.

البدء بالجزء الايمن

  • تغسل المتوفاة بغسل الجزء الأيمن من بداية الأصابع إلى الكتف والعنق ثم تغسل الجزء الأيسر كذلك مع مراعاة سترها.

التكفين

  • ثم بعد ذلك يتم تكفينها.

حكم غسل الميت

  • أنه فرض كفاية إذا علم المسلمين أن قد ماتت امرأة أو رجلًا علموا بموته فيجب عليهم اغتسال الميت إذا كانت امرأة فيجب أن الذي تقوم اغتسالها امرأة مثلها وإذا كان الميت رجلًا فيجب الذي يقوم واغتساله رجلًا مثله ولكن إذا علم المسلمين أن قد مات رجلًا أو امرأة ولن يقوم أحد واغتساله فإنهم يأثمون جميعاً.

غسل المرأة يعد من المهام الصعبة والموت والفراق من الشعور الأصعب فالموت هو انقطاع ابن آدم عن العمل والطاعة لذلك ننصح بأولاد المتوفي بأن يقيمون لهم صدقات واستغفار حتى يصل إليهم ويجعلهم الله في ميزان حسناتهم بإذن الله وكما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).