أهمية التخطيط الاستراتيجى

اى شركة أو مؤسسة او مشروع لابد أن يكون هناك خطة استراتيجية محددة قبل البدء في العمل وتلك الخطة تختلف باختلاف نوع المشروع فالخطة الخاصة بشركة الأدويه تختلف عن الخطة الخاصة بشركات التسويق ولكن بصفة عامة اى خطة تسويقية يكون لها هدف معين ولها عناصر محددة من خلالها يتم الاستمرار في هذا المشروع من البداية وحتى النهاية، فما هي عناصر التخطيط الإستراتيجي؟

ماهى الخطة الاستراتيجية؟

  • الخطة الاستراتيجية خطة محكمة يتم وضعها في بداية العمل في مشروع معين لتعد هي المرجع الرئيسي لأصحاب هذا المشروع عند تعرضهم لأعاقه معينة خلال سريان العمل وهي خطة توضح العلاقة بين المدير والعمال وبين العمال وبعضهم في المساهمة في نجاح خطة المشروع ولكل خطة عناصرها والمكونة من كل من الرسالة، الرؤية، الهدف والتقييم والأداء.

عناصر التخطيط الإستراتيجي

أولا الرؤية

  • رؤية الخطة الاستراتيجية هو الأمر الذي بحد ما يتصل إليه الشركة أو المشروع في الفترة المستقبلية القادمة والتي تكون حوالي أربعة سنين او ثلاثة سنين على الأقل حيث يتوقع الفريق قبل البدء في تنفيذ الخطة بالمكانة أو القدر الذي سيصل إليه المشروع الخاص بهم بعد تمام هذه المدة وهذا الأمر يجعلهم يسعون نحو الوصول إلى الهدف المحدد من خلال الرؤية وتلك هي أولى عناصر التخطيط الإستراتيجي الجيد.

ثانيًا الرسالة

  • معنى برسالة الشركة داخل الخطة الاستراتيجية هو توضيح لما تقوم به الشركة وعن ماهية أعمالها وهي في صالح من وما الذي تريد أن تقدمه المستفيدين منها باستمرار والرسالة من أهم العوامل المستخدمة في تنفيذ الرؤية الخاصة بالخطة ولابد أن تكون رسالة الشركة واضحة وخالية من الغموض.

ثالثا الأهداف الرئيسية

الأهداف الرئيسية هي تلك الأهداف التي تسعى الشركة أن تحققها خلال الفترة الزمنية التي حددتها وهذه الأهداف يكون لها عدد من الخصائص والتي منها ما يلي:

  • محددة بالزمن معنى أن تلك الأهداف الموضوعة داخل ثنايا الخطة يتم تحديد فترة زمنية محددة من أجل تحقيقها في الشركة فمثلا الوصول إلى نجاح معين فإن في الخطة يتم تحديد الفترة الزمنية.
  • الواقعية: ينبغي أن تكون الأهداف الموسوعة في الخطة أهداف أقرب ما تكون إلى الواقع وذلك لسهولة تحقيقها ولا يحب وضع أهداف عبر معقولة أو من الصعب أن يتم تحقيقها في تلك الفترة المحددة.
  • يمكن تحقيقها: الأهداف التي يتم وضعها في الخطة الاستراتيجية لابد أن تكون قابلة للتحقيق بمعنى أن تكون كما ذكرنا أهداف واقعية حدثت من قبل وتم تحقيقها ونستطيع أن تحققها في المشروع مرة أخرى.
  • أهداف محددة فيجب أن يكون الهدف الذي تم وضعه هدف محدد وحيد وليست أهداف كثيرة عشوائية.

تحليل نقاط القوة والضعف في المشروع

  • في هذا العنصر يتم النظر في كل من نقاط القوة المتوافرة في المشروع والتي يجب الاهتمام بها وزيادتها من أجل تنفيذ الخطة والوصول إلى الهدف في أقرب وقت وكذلك تحديد نقاط الضعف الموجودة في المشروع والسعي نحو التخلص منها وجعلها من نقاط القوة من اجل النجاح المستمر للخطة.

تنفيذ الخطة

  • آخر مراحل أو آخر عناصر الخطة الاستراتيجية والتي يتم فيها تحديد كيفية تنفيذ تلك الخطه من أحل الوصول نحو الهدف من خلال تحديد ما يجب فعله من قبل كل شخص مشترك في هذا المشروع وعن دوره في نجاح هذه الخطه وهذا أهم عنصر لأنه إذا تم دراسته ووضعه بطريقة سليمة تضمن نجاح المشروع ونجاح الخطة الاستراتيجية التي تم وضعها من أجل المشروع.