انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

عملية الليزك، وأهم النصائح بعد العملية

فريق مقال للكتابة3 سنوات

تعتبر عملية الليزك من التقنيات العصرية لتصحيح مشاكل العين، وتعتبر إجراءً آمنًا يكتمل في غضون ساعة حيث تقوم عملية الليزك بتصحيح الشكل الداخلي للقرنية. ويقوم طبيب العيون برفع الطبقة النحيلة للقرنية عن طريق عمل شق صغير داخل القرنية. وثم يوجه الليزر لتصحيح النظر وبعد ذلك يتم إرجاع الطبقة الرفيعة إلى مكانها. وعلي الرغم من سهولتها فأنت بحاجة إلى رعاية خاصة لعينيك لفترة معينة لتجنب الضرر أو العدوى حتى يلتئم جرح القرنية تمامًا.

لذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال الأعراض التي ستشعر بها بعد القيام بعملية الليزك بشهر والمحظورات التي يجب عليك تجنبها بعد عملية الليزك. كذلك الآثار الجانبية التي قد تشعر بها بعد جراحة الليزك واهم النصائح.

الأعراض التي ستشعر بها بعد عملية الليزك

غالبًا ما تتحسن هذه الأعراض في غضون يومين بعد إجراء عملية الليزك، ومن ضمن الأعراض التي تشعر بها في الأيام الأولى:

  1. حرقة في العين أو حكة بعد جراحة الليزك.
  2. ألم خفيف، وقد يقترح طبيبك مسكنًا خلال هذه الحالة.
  3. حدوث دموع ورؤية مشوشة أو غير واضحة.
  4. الرغبة في فرك العين وفي إزاحة النسيج الخارجي للقرنية.
  5. حساسية تجاه الضوء.
  6. احمرار العين.

التعافي بعد عملية الليزك

من المتوقع أن تستقر الرؤية بسرعة بعد يومين، ولكن عملية التعافي تستغرق حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر. والآن دعنا نوضح الجدول الزمني العام لاستعادة النظر والتعليمات التي يجب اتباعها، والتي من ضمنها الآتي:

بعد مرور 6 ساعات من عملية الليزك

ابق عينيك مغمضتين وتجنب الأضواء الساطعة وسوف تشعر ببعض الانزعاج في غضون الساعات القليلة الأولى بعد عملية الليزك وقد تخفف المسكنات الألم أو قطرات العين التي يصفها طبيبك.

عملية الليزك، وأهم النصائح بعد العملية

عملية الليزك، وأهم النصائح بعد العملية

بعد مرور 24 ساعة من عملية الليزك

تجنب القراءة أو التعرض للشاشات ويُنصح باستخدام واقي العين، وسوف تستحم بعد يوم واحد مع الحرص على عدم دخول المواد الكيميائية إلى عينيك.

بعد مرور شهر من عملية الليزك

بعد مرور شهر سيمكنك العودة إلى الأنشطة العادية والشاقة بما في ذلك الرياضة ومن المفترض أنه خلال هذه الفترة ستستمر عيناك في التعافي وستتحسن رؤيتك تدريجياً. ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من قصر النظر الشديد وقد تحتاج وقتًا أطول للتعافي بعد الليزك.

حدوث العدوى بعد جراحة الليزك

على الرغم من أن عملية الليزك آمنة للغاية إلا أن عدم اتباع تعليمات الرعاية، من الممكن أن يسبب مضاعفات نادرة تهدد صحة الرؤية. وفي معظم الحالات تظهر العدوى في غضون 10 أيام بعد عملية الليزك، ولكن يمكن أن تظهر لاحقًا حتى بعد 8 أسابيع من عملية الليزك. ومن أبرز الأعراض التي قد تظهر بعد عملية الليزك وتدل على وجود عدوى:

  1. الدموع المفرطة في العين.
  2. الحساسية المفرطة للضوء.
  3. رؤية ضبابية.
  4. ألم في العين.
  5. احمرار وتهيج العين.
  6. ضعف الرؤية حتى عند ارتداء النظارات.

المحظورات التي يجب عليك تجنبها بعد عملية الليزك

  • لا تلمس عينيك أو تفركهما بعد إجراء العملية، لأن فرك العين يزيد من احتمالية تحريك الطبقة التي تم رفعها من القرنية أثناء العملية، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية.
  • ولا تعرّض نفسك أبدًا للغبار أو الأوساخ أو الشمس لأن ذلك قد يسبب التهاب العين لذا من لضروري ارتداء النظارات الشمسية.
  • لا تغوص في الماء لمدة أسبوعين بعد العملية، ولا تسبح في الماء لمدة شهر بعد العملية.
  • بالنسبة للفتيات، لا يسمح باستخدام الآيلاينر أو الكحل لمدة شهر كامل بعد العملية.
  • لا ينصح بارتداء أي نوع من العدسات اللاصقة إلا بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من العملية بما يتفق مع تقييم الطبيب المعالج.
  • ينصح بممارسة أي رياضة هادئة خلال الأسبوع الأول بعد العملية “باستثناء عملية الفيمتو الأصغر”.
  • لا نوصي بالقيادة خلال الأسبوع الأول من العملية.
  • لا نوصي بالاستحمام خلال أول يومين بعد العملية، لذا حاول الاستحمام قبل العملية مباشرة لتحافظ على نظافتك.
  • تجنب دخول الصابون في عينيك أثناء الاستحمام أو غسل وجهك للأسبوع الأول بعد الإجراء.
  • يجب تجنب استخدام القطرات بشكل غير صحيح لأن ذلك قد يؤثر على نتائج العملية. كما يجب تجنب إدخال طرف القطرة في عينيك من خلال القطرات. وتجنب التنقيط المفرط في العين وحاول فصل الوقت بمعدل 5 دقائق بين كل قطرة والأخرى لتجنب التفاعلات التي تحدث. ومن الممكن أن تسبب حساسية للعين وحاول أن تطلب من طبيبك استبعاد القطرات التي تحتوي على الكورتيزون. ويجب عليك أيضًا تجنب استخدام أي مناديل مبللة لمسح العينين خلال الأسبوع الأول من العملية.
عملية الليزك، وأهم النصائح بعد العملية

عملية الليزك، وأهم النصائح بعد العملية

نصائح بعد علمية الليزك

لحماية العين من أي مخاطر والتأكد من الحصول على أفضل النتائج بعد العملية الليزك يجب عليك اتباع النصائح الآتية:

  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم بعد العملية لإراحة العينين بأقصى قدر ممكن.
  • سيصف لك الطبيب عددًا كبيرًا من قطرات العين بعد العملية، ويجب الحرص على مواعيد القطرات وعدم تفويت الجرعات.
  • عدم غسل الوجه والاستحمام لعدة أيام بعد العملية والتأكد من عدم دخول الصابون للعينين وماء الصنبور إلى العينين خلال الأسبوع الأول بعد العملية.
  • لا تستخدمي مستحضرات التجميل أو كريم العين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية، ويفضل استبدال أدوات المكياج بأدوات جديدة لتقليص احتمالية الالتهاب أو العدوى داخل العين.
  • عدم فرك العينين لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية للتأكد من شفاء القرنية والغشاء الذي تم فصله بشكل مؤقت أثناء العملية، ويوصى خلال الشهر الأول بعد العملية بارتداء نظارات خاصة أثناء النوم.
  • لا تستخدم حمامات السباحة أو الساونا أو أحواض الاستحمام لمدة لا تقل عن شهر أو شهرين ويوصى بارتداء نظارات واقية لمدة لا تقل عن 6 أشهر أثناء الأنشطة أو الرياضات المائية.
  • ارتداء النظارات الشمسية لمدة لا تقل عن عام عند الانحناء للحماية من أشعة الشمس وتخفيف حدة الحالة.
  • لا تمارس الرياضة لمدة لا تقل عن يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية وانتظر ما لا يقل عن 4 أسابيع قبل ممارسة الرياضة والتي تحتاج إلى حركة كبيرة، مثل الكاراتيه وكرة القدم.
  • بعد يوم أو يومين من العملية، ستتم زيارة طبيب العيون، ليتم فحص بصرك، وفحص العيون للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في العين، وسيكون لديك مواعيد مراجعة دورية يحددها طبيبك.

الآثار الجانبية التي قد تشعر بها بعد جراحة الليزك

بعد عملية الليزك بشهر هناك العديد من الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها ببساطة بعد جراحة الليزك، ومن ضمنها الآتي:

  1. تؤدي عملية الليزك إلى انخفاض في إفراز الدموع، مما قد يؤدي إلى جفاف العين، والذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر بعد العملية وسيصف الطبيب قطرات مرطبة لهذا الغرض.
  2. الشعور بالحكة، الحرقان، وقد يصفه البعض بأنه رمل داخل العين.
  3. الحساسية تجاه الضوء وخاصة أشعة الشمس.
  4. الشعور بعدم الراحة أو الألم داخل العين بعد العملية وقد ينصحك الطبيب بالحاجة إلى مسكن للآلام خلال هذه الحالة.
  5. ظهور بعض النقاط الحمراء على بياض العين.
  6. عدم وضوح الرؤية بعد العلمية مباشرة والتي يمكن أن تمتد لعدة أيام بعد العملية وبعدها تبدأ الرؤية في التحسن تدريجيا وتتعافى تمامًا بعد 3 إلى 6 أشهر من العملية.
  7. صعوبة الرؤية والقيادة في الظلام.
  8. يوصى بمراجعة طبيب العيون فورًا في حالة حدوث ألم مفاجئ أو عدم وضوح الرؤية أو احمرار أو صديد من العين أو ظهور أي أعراض جديدة لم تحدث من قبل.
الأعراض التي ستشعر بها بعد عملية الليزك
غالبا ما تتحسن هذه الأعراض في غضون يومين بعد إجراء عملية الليزك ومن ضمن الأعراض التي تشعر بها في الأيام الأولى حرقة في العين أو حكة بعد جراحة الليزك ألم خفيف وقد يقترح طبيبك مسكنا خلال هذه الحالة حدوث دموع ورؤية مشوشة أو غير واضحة الرغبة في فرك العين وفي إزاحة النسيج الخارجي للقرنية حساسية تجاه الضوء احمرار العين
التعافي بعد عملية الليزك
من المتوقع أن تستقر الرؤية بسرعة بعد يومين ولكن عملية التعافي تستغرق حوالي ثلاثة إلى ستة أشهر والآن دعنا نوضح الجدول الزمني العام لاستعادة النظر والتعليمات التي يجب اتباعها والتي من ضمنها الآتي
بعد مرور 6 ساعات من عملية الليزك
ابق عينيك مغمضتين وتجنب الأضواء الساطعة وسوف تشعر ببعض الانزعاج في غضون الساعات القليلة الأولى بعد عملية الليزك وقد تخفف المسكنات الألم أو قطرات العين التي يصفها طبيبكcaption id=attachment58540 align=aligncenter width=1000 عملية الليزك وأهم النصائح بعد العمليةcaption
بعد مرور 24 ساعة من عملية الليزك
تجنب القراءة أو التعرض للشاشات وينصح باستخدام واقي العين وسوف تستحم بعد يوم واحد مع الحرص على عدم دخول المواد الكيميائية إلى عينيك
بعد مرور شهر من عملية الليزك
بعد مرور شهر سيمكنك العودة إلى الأنشطة العادية والشاقة بما في ذلك الرياضة ومن المفترض أنه خلال هذه الفترة ستستمر عيناك في التعافي وستتحسن رؤيتك تدريجيا ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من قصر النظر الشديد وقد تحتاج وقتا أطول للتعافي بعد الليزك
حدوث العدوى بعد جراحة الليزك
على الرغم من أن عملية الليزك آمنة للغاية إلا أن عدم اتباع تعليمات الرعاية من الممكن أن يسبب مضاعفات نادرة تهدد صحة الرؤية وفي معظم الحالات تظهر العدوى في غضون 10 أيام بعد عملية الليزك ولكن يمكن أن تظهر لاحقا حتى بعد 8 أسابيع من عملية الليزك ومن أبرز الأعراض التي قد تظهر بعد عملية الليزك وتدل على وجود عدوى الدموع المفرطة في العين الحساسية المفرطة للضوء رؤية ضبابية ألم في العين احمرار وتهيج العين ضعف الرؤية حتى عند ارتداء النظارات
المحظورات التي يجب عليك تجنبها بعد عملية الليزك
لا تلمس عينيك أو تفركهما بعد إجراء العملية لأن فرك العين يزيد من احتمالية تحريك الطبقة التي تم رفعها من القرنية أثناء العملية مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الرؤية ولا تعرض نفسك أبدا للغبار أو الأوساخ أو الشمس لأن ذلك قد يسبب التهاب العين لذا من لضروري ارتداء النظارات الشمسية لا تغوص في الماء لمدة أسبوعين بعد العملية ولا تسبح في الماء لمدة شهر بعد العملية بالنسبة للفتيات لا يسمح باستخدام الآيلاينر أو الكحل لمدة شهر كامل بعد العملية لا ينصح بارتداء أي نوع من العدسات اللاصقة إلا بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من العملية بما يتفق مع تقييم الطبيب المعالج ينصح بممارسة أي رياضة هادئة خلال الأسبوع الأول بعد العملية باستثناء عملية الفيمتو الأصغر لا نوصي بالقيادة خلال الأسبوع الأول من العملية لا نوصي بالاستحمام خلال أول يومين بعد العملية لذا حاول الاستحمام قبل العملية مباشرة لتحافظ على نظافتك تجنب دخول الصابون في عينيك أثناء الاستحمام أو غسل وجهك للأسبوع الأول بعد الإجراء يجب تجنب استخدام القطرات بشكل غير صحيح لأن ذلك قد يؤثر على نتائج العملية كما يجب تجنب إدخال طرف القطرة في عينيك من خلال القطرات وتجنب التنقيط المفرط في العين وحاول فصل الوقت بمعدل 5 دقائق بين كل قطرة والأخرى لتجنب التفاعلات التي تحدث ومن الممكن أن تسبب حساسية للعين وحاول أن تطلب من طبيبك استبعاد القطرات التي تحتوي على الكورتيزون ويجب عليك أيضا تجنب استخدام أي مناديل مبللة لمسح العينين خلال الأسبوع الأول من العمليةcaption id=attachment58543 align=aligncenter width=1000 عملية الليزك وأهم النصائح بعد العمليةcaption
نصائح بعد علمية الليزك
لحماية العين من أي مخاطر والتأكد من الحصول على أفضل النتائج بعد العملية الليزك يجب عليك اتباع النصائح الآتية حاول الحصول على قسط كاف من النوم بعد العملية لإراحة العينين بأقصى قدر ممكن سيصف لك الطبيب عددا كبيرا من قطرات العين بعد العملية ويجب الحرص على مواعيد القطرات وعدم تفويت الجرعات عدم غسل الوجه والاستحمام لعدة أيام بعد العملية والتأكد من عدم دخول الصابون للعينين وماء الصنبور إلى العينين خلال الأسبوع الأول بعد العملية لا تستخدمي مستحضرات التجميل أو كريم العين لمدة أسبوعين على الأقل بعد العملية ويفضل استبدال أدوات المكياج بأدوات جديدة لتقليص احتمالية الالتهاب أو العدوى داخل العين عدم فرك العينين لمدة لا تقل عن شهر بعد العملية للتأكد من شفاء القرنية والغشاء الذي تم فصله بشكل مؤقت أثناء العملية ويوصى خلال الشهر الأول بعد العملية بارتداء نظارات خاصة أثناء النوم لا تستخدم حمامات السباحة أو الساونا أو أحواض الاستحمام لمدة لا تقل عن شهر أو شهرين ويوصى بارتداء نظارات واقية لمدة لا تقل عن 6 أشهر أثناء الأنشطة أو الرياضات المائية ارتداء النظارات الشمسية لمدة لا تقل عن عام عند الانحناء للحماية من أشعة الشمس وتخفيف حدة الحالة لا تمارس الرياضة لمدة لا تقل عن يومين إلى ثلاثة أيام بعد العملية وانتظر ما لا يقل عن 4 أسابيع قبل ممارسة الرياضة والتي تحتاج إلى حركة كبيرة مثل الكاراتيه وكرة القدم بعد يوم أو يومين من العملية ستتم زيارة طبيب العيون ليتم فحص بصرك وفحص العيون للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في العين وسيكون لديك مواعيد مراجعة دورية يحددها طبيبك
الآثار الجانبية التي قد تشعر بها بعد جراحة الليزك
بعد عملية الليزك بشهر هناك العديد من الآثار الجانبية التي قد تتعرض لها ببساطة بعد جراحة الليزك ومن ضمنها الآتي تؤدي عملية الليزك إلى انخفاض في إفراز الدموع مما قد يؤدي إلى جفاف العين والذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر بعد العملية وسيصف الطبيب قطرات مرطبة لهذا الغرض الشعور بالحكة الحرقان وقد يصفه البعض بأنه رمل داخل العين الحساسية تجاه الضوء وخاصة أشعة الشمس الشعور بعدم الراحة أو الألم داخل العين بعد العملية وقد ينصحك الطبيب بالحاجة إلى مسكن للآلام خلال هذه الحالة ظهور بعض النقاط الحمراء على بياض العين عدم وضوح الرؤية بعد العلمية مباشرة والتي يمكن أن تمتد لعدة أيام بعد العملية وبعدها تبدأ الرؤية في التحسن تدريجيا وتتعافى تماما بعد 3 إلى 6 أشهر من العملية صعوبة الرؤية والقيادة في الظلام يوصى بمراجعة طبيب العيون فورا في حالة حدوث ألم مفاجئ أو عدم وضوح الرؤية أو احمرار أو صديد من العين أو ظهور أي أعراض جديدة لم تحدث من قبل

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد