تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

علماء الفيزياء النووية

الرئيسية غلماء ومفكرين علماء الفيزياء النووية
rehab-khaled 693
علماء الفيزياء النووية

علماء الفيزياء النووية

لقد أصبحنا في زمن العلم والمعرفة، زمن السرعة وتكنولوجيا المعلومات، والإتصالات الحديثة، زمن النانو تكنولوجي، زمن التطور والنهضة في كافة المجالات وكل العلوم على اختلافها، في كل لحظة تمر نرى العديد والعديد من النظريات التي توضع والحقائق التي تثبت والإكتشافات والإختراعات من حولنا، نرى التقدم والبحث العلمي في تسارع، نبحث في كافة المجالات وكل العلوم، ونستنتج علوم جديدة ناتجة من ارتباط وعمل علمين أو مجالين معا وهذا المقال سيشهد الحديث عن علماء علم الفيزياء النووية.

ما هي الفيزياء النووية

  • يعد هذا العلم أهم تفرعات علم الفيزياء، كما يتناول هذا العلم التركيز الشديد على أنوية الذرات من حيث الخواص الأولية للبروتونات والنيترونات في النواة.
  • وهذا العلم يشهد تطورا ملحوظا من قبل العديد من الدول المهتمة بالطاقة النووية والأسلحة النووية بالإضافة لدورها البالغ الأهمية في التطبيقات المختلفة في المجال الطبي مثل الطب النووي والتصوير بالرنين المغناطيس الذي يعد من أحدث صيحات التطور في التصوير.
  • وأيضا بدون استخدام الأنواع المختلفة من الأشعة التي قد تضر الجسم مثل الأشعة السينية وغيرها العديد وهؤلاء أشهر علماء الفيزياء النووية.

العالم جون آرينجتون

  • يعتبر هذا العالم من أهم العلماء في الفيزياء النووية، ولد بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على زمالة الجمعية الفيزيائية الأمريكية، وله أيضا العديد من الإكتشافات في مجال الفيزياء النووية وهو رئيس مجموعة فيزياء الطاقة المتوسطة.

العالم جون نيوتن

  • ولد عام 1924م بإنجلترا، وهو أشهر علماء الفيزياء النووية، وله أيضا العديد من الإكتشافات والإنجازات في مجال الفيزياء النووية والمفاعلات النووية وانضم إلى منظمة أبحاث الطاقة الذرية عام 1951م.

العالم هنري بيكريل

  • يرجع هذا العالم إلى أصول فرنسية، ولد عام 1852م، كانت عائلته تتميز بحبها الشديد للفيزياء، كان له أيضا دور هام في اكتشاف النشاط الإشعاعي.
  • كما حصل على العديد من التكريم والأوسمة، ونظرا لمجوداته في هذا المجال؛ فقد سميت وحدة القياس الدولية للنشاط الإشعاعي بيكريل تكريما له، كما حصل على جائزة نوبل في الفيزياء 1903م، وتوفي عام 1908م.

العالم أنريكو فيرمي

يعد أهم علماء الفيزياء النووية، عالم إيطالي ولد عام 1901م، وكان شديد التعلق والبحث بالبحث عن أسرار الذرة، وأيضا كان دقيق البحث والتقصي في دراسة العناصر الذرية، كما كان من أهم دراساته العلمية في العناصر الذرية هو الذي كشف فيها عن (93)في الجدول الدوري، وكان من ضمن الفريق الذي شارك في إنتاج أول مفاعل نووي وأول قنبلة ذرية، كما قام بالبحث والتقصي في نظرية الكم.

وحصل هذا العالم على العديد من الجوائز العلمية :

1. جائزة ريتشماير التذكارية.
2. ميدالية ماكس بلانك.
3. وسام هيوز.
4. جائزة نوبل في الفيزياء عام (1938م).

العالم بياركوري

  •  ينتمي إلى أصول فرنسية، ولد عام 1859م بباريس، وكان معروفا بانشغاله ولوعته بالبحث والدراسة في النشاط الإشعاعي، وهو زوج العالم الفيزيائية الشهيرة (ماري كوري).
  • كما حصل على جائزة نوبل عام 1903م في الفيزياء.
  • وكان أيضا من أهم دراسته على اضمحلال نشاط، إشعاعي.

العالم ريتشارد فاينمان

  • عالم أمريكي ولد عام 1918م وهو من أشهر العلماء اللذين بحثوا في الصياغة التكاملية بميكانيكا الكم والمسار الخاص بها.
  • بالإضافة إلى إسهامه في صنع القنبلة الذرية أثناء الحرب العالمية الثانية، بالإضافة لمشاركته وأبحاثه في التبريد الفائق لعنصر الهيليوم المسال، كما اقترح نموذج بارتون المعروف، ودراسة الجسيمات.

وحصل على العديد من الأوسمة والجوائز الكبرى :

1. قلادة العلوم الوطنية.

2. جائزة نوبل في الفيزياء عام 1965.

3. جائزة ألبرت أينشتاين عام 1954م.

4. وسام نيلز بور الذهبي الدولي.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة