تابعنا علي منصات التواصل المختلفة
اضافة للمفضلة

علماء إيران القدماء

الرئيسية غلماء ومفكرين علماء إيران القدماء
rehab-khaled 630
علماء إيران القدماء

علماء إيران القدماء

علماء إيران القدماء من أهم العلماء الذين قدموا إلى العالم بأكمله الكثير من العلم والتقدم والأكثر ثأثيرا في المجال العلمي، لذا سنتعرف معا من خلال هذا المقال الشيق على مجموعة من هولاء العلماء بشكل متميز، وسنتعرف على أهم خمسة من هؤلاء العلماء.

العالم محمود حسابي

  • هو أحد علماء الفيزياء وهو يكون أستاذ في البحوث وخاصة تخصص الطبيعة الذي يفضله عن أى علم أخر وقد حصل هذا العالم على لقب مميز وهو (والد الفيزياء التي تكون إيرانية) وهو يكون من الجامعة التي تسمى طهران وهو من أساسها وكان ذلك في زمن ما يعرف بـ الشاه البهلوي وهو (رضا خان) وهي تكون أهم جامعه متواجد في إيران بأكملها ولا زالت هي الأهم حتى الآن.
  • وعندما وصل العالم محمود حسابك إلى العمر السابع توجه مع عائلته إلى منطقة بيروت وهناك أكمل مسيرته الدراسية المدرسية وبعد أن انتهى منها وأكملها في بيروت واصل دراسته مع الجامعة الأمريكية ولقد حصل فيها على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة المدنية ،وبعد ذلك حصل على الدكتوراه في السوربون الفرنسية في مجال علم الفيزياء، ومن أهم الانجازات التي قام بها نموذج علمي عن تناهي الجزيئات.

العالم مسعود علي محمدي

  • وهو يكون عالم فيزيائي تخصصه الجسيمات وفي الجامعة المعروفة طهران كان هو أستاذ الفيزياء ولقد تم اغتيال هذا العالم العظيم في العاصمة الخاصة بإيران والذي قام ببإغتياله مجمعه كانت وما زالت مجهولة وكان في وقتها يبلغ من عمره حوالي ٥٠ سنة .
  • وفي ذلك الوقت المتهم كان السلطات الإيرانية التابعة إلى إسرائيل وهذا بسبب أن هذا العالم كان أحد أهم العلماء الذين كانوا مشتركين في العمل على القيام بالبرنامج النووي لإيران، وقد حصل هذا العالم في الجامعة المعروفة طهران على الدكتوراه في مجال علم الذرات وهو أول عالم حصل على الدكتوراه في مجال الفيزياء بداخل دولة إيران.

العالم فيروز نادري

  • وهو عالم فضاء إيراني مشهور جدا وهو أحد الأعضاء التابعين إلى الهيئة الإدارية والخاصة بوكالة ناسا وقد قام بالمساهمة في مجموعة من المجالات المتنوعة في الأبحاث وكان ذلك بمساعدة اختبار بعض الطائرات التي تكون نفاثة التي كانت متقدمة.
  • واستطاع أن يعمل على الاستكشاف إلى النظام الخاص بالشمس وكان هذا العالم من أحد مواليد شيراز وقد حصل على الثانوية في مدرسه متواجدة في إيران.
  • وبعد ذلك ذهب إلى أمريكا ودرس فيها مجال الهندسة الكهربائية وبعد أن انتهى من الدكتوراه رجع مره أخرى إلى إيران وسافر مرة أخرى حتى يظل في ناسا وهي تكون مقر عمله ويكون بها مستشار وذلك حدث بعد أن قدم بعض البحوث المتنوعة وكذلك مجموعة من الاكتشافات.

العالمة مريم ميرزا خاني

الايرانية مريم ميرزاخاني تنال اعلى جائزة بمجال الرياضيات

  • وهي عالمة في مجال الرياضيات وفي السابق كان أستاذه تابعة إلى الجامعة المعروفة ستانفورد وقد حصلت مريم على الكثير من الجوائز أخرهما كانت عام 2015 هي جائزة تابعة إلى مجال الرياضيات الذي تفوقت به وكانت هي أول سيدة تحصل على مثل هذه الجائزة وكذلك أول جنسيه تكون إيرانية .
  • مسيرتها الدراسية الجامعية استكملت في جامعة شريف التابعة إلى طهران وفي جامعة هارفارد حصلت بداخلها على الدكتوراه .
  • وهذه العالمة قدمت الكثير من المساعدات لوضع مجموعة من النظريات التي تخص وسائل تكون جديدة حتى يتم تحديد الأحجام وكذلك المساحات التي تكون منحنية ولكن بعد ذلك قد أصيبت بأخطر الأمراض وهو السرطان وتوفيت مبكرا وهي ما زالت في سن الأربعين.

العالم مجيد سميعي

  • وهذه العالمة قدمت الكثير من المساعدات لوضع مجموعة من النظريات التي تخص وسائل تكون جديدة حتى يتم تحديد الأحجام وكذلك المساحات التي تكون منحنية.
  • ولكن بعد ذلك قد أصيبت بأخطر الأمراض وهو السرطان وتوفيت مبكرا وهي ما زالت في سن الأربعين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة