تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

علامات حرق الدهون في الجسم

الرئيسية معلومات تهمك علامات حرق الدهون في الجسم
فريق مقال للكتابة 249
علامات حرق الدهون في الجسم

حرق الدهون في الجسم خلال إتباع حمية غذائية له علامات تشير إلى فاعلية ومدى استجابة الجسم للحمية المتبعة ، وهذه العلامات تساعدك على التأكد من استجابة الجسم وتظهر فعالية الحمية في حرق الدهون. وهذا ما يؤكد لك أنك تتبع النظام الغذائي المناسب. في حالة إتباع حمية غذائية صحيحة سيقوم الجسم بالتخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي وصحى ، وبالتالي سيبدأ في فقدان الوزن. وسنقدم لك في هذا المقال أهم العلامات التي تشير إلى حرق الدهون بالجسم، بالإضافة إلى أهم الطرق التي تعمل على حرق الدهون بالجسم.

 كيف اعرف أن الجسم يحرق الدهون

تتمثل أهم العلامات التي تشير إلى حرق الدهون بالجسم في ما يلى:

فقدان كيلوجرامات من وزن الجسم على الميزان

فقدان كيلوغرامات من الوزن على الميزان من العلامات الرئيسية على حرق الدهون، ويعتمد مقدار ما يفقده الجسم من الوزن والدهون على طبيعة الجسم والنظام الغذائي المتبع والجهد المبذول لتعزيز عملية الحرق. وذلك لأن حتى يفقد الجسم الوزن ويحرق الدهون يجب أن تكون السعرات الحرارية المحروقة أكثر من المتناولة. والجدير بالذكر أن الجسم يخسر حوالى 450 جراماً عندما يحرق 3500 سعراً حرارياً.

صغر قياسات الجسم

فقدان الوزن والدهون يؤثر بشكل ملحوظ على قياسات الجسم مثل الذراعين ومحيط الخصر والوركين. وفى بعض الحالات قد تقل قياسات الجسم دون انخفاض الوزن بشكل كبير. حيث أن الجسم في هذه الحالة يكون قد اكتسب زيادة في الكتلة العضلية خلال ممارسة الرياضة وفقد الدهون. ولأن حجم الدهون أكبر من حجم العضلات فستلاحظ صغر قياسات الجسم بشكل أسرع من فقدان الوزن. كما ستلاحظ أن الملابس لم تعد ضيقة كالسابق وبالاستمرار على النظام الغذائي والرياضة ستجد تغيرات أكبر في المقاسات. لذلك تعتبر صغر قياسات الجسم علامة من العلامات الرئيسية على حرق الدهون.

قياس مكونات الجسم

توجد بعض الاختبارات لقياس مكونات الجسم من العضلات والماء والدهون والعظام والأنسجة ، والتي تعطى نتائج واضحة عن ما يفقده الجسم من مكونات. وتعتبر الاختبارات التي تتم في المختبرات المجهرية أكثرها دقة. فهي تعطى مؤشرات دقيقة عن كمية الدهون المفقودة التي يمكن استخدامها كلامه على حرق الدهون في الجسم. بالإضافة إلى أن حرق الدهون يحتاج إلى إتباع أسلوب حياة ونظام غذائي صحى يحتوى على كربوهيدرات وبروتينات ودهون. وذلك بجانب ممارسة الرياضة كما يمكنك زيادة معدل حرق الدهون مع الحفاظ على الكتلة العضلية. حيث أن الاحتفاظ بالعضلات يساعد على تحسين معدل التمثيل الغذائي في الجسم.

الجدير بالذكر هنا أن المعدل الصحي لفقدان الدهون من نصف كيلو إلى كيلو أسبوعياً. كما تستغرق الدهون وقتاً أطول لأنها تحمى الجسم من الجوع وتساعد على عدم اكتساب الوزن المفقود سريعاً عند التوقف عن إتباع نظام غذائي.

علامات حرق الدهون في الجسم

علامات حرق الدهون في الجسم

أفضل الطرق لحرق الدهون في الجسم

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فقدان الوزن والدهون بجانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية ، لكن لحسن الحظ هناك العديد من الخطوات التي يمكنك القيام بها لزيادة معدلات حرق الدهون في الجسم والتي ستلاحظ مع المرور الوقت من ممارستها علامات تشير إلى حرق الدهون بالجسم وهى كالآتي:

تمارين القوة والمقاومة

هذا النوع من التمارين يحتاج إلى شد عضلات الجسم ضد المقاومة ، والتي أكدت الأبحاث أنها تبنى كتلة العضلات وتزيد من قوتها كما تتميز بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى. فهي ترفع من معدلات حرق الدهون وخاصة دهون البطن التي يعتبر انخفاضها من أهم العلامات التي تدل على حرق الدهون بالجسم. ومن هذه الرياضات رياضة رفع الأثقال.

تناول البروتين

تناول البروتين يساعد على تقليل الشهية ، وبالتالي يزيد من معدلات حرق الدهون وخاصة دهون البطن مع الحفاظ على كتلة العضلات.

أخذ قسط كاف من النوم المنتظم

النوم المنتظم وأخذ القسط الكافي من النوم يزيد من معدل حرق الدهون بالجسم حيث يقلل من الشعور بالجوع والشهية.

إضافة الخل للنظام الغذائي

أثبتت الدراسات أن إضافة الخل للنظام الغذائي له فوائد مرتبطة بصحة القلب ونسبة السكر بالدم. كما أن تناول الخل يخفض الشهية ويشعر بالشبع لفترة طويلة وبالتالي يزيد من معدل حرق الدهون بالجسم.

تناول المزيد من الدهون الصحية

تناول الدهون الصحية يساعد على منع زيادة الوزن ، فهي تعمل على زيادة معدلات حرق الدهون حيث تساعد في الحفاظ على الشعور بالشبع وإبطاء عملية إفراغ المعدة لأنها تستغرق بعض الوقت حتى تهضم مما يقلل الشهية. ومنها زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزيت جوز الهند.

تناول المشروبات الصحية

تجنب شرب المشروبات التي تحتوى على سكر صناعي مثل المشروبات الغازية والعصائر واستبدالها بالمشروبات الصحية كالشاي الأخضر والزنجبيل مع شرب الكثير من الماء يزيد من معدلات حرق الدهون بالجسم وخاصة في منطقة البطن.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

تناول الأطعمة التي تحتوى على ألياف غذائية يزيد من حرق الدهون وفقدان الوزن، وذلك لأنها تمتص الماء وتشعرك بالامتلاء والشبع فترة طويلة كما تنظم عملية الهضم ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات.

الحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة

يرتفع الجلوكوز في الدم بشكل سريع ثم ينخفض بسرعة عند تناول الكربوهيدرات البسيطة ، فهي تهضم وتمتص بسرعة تيار الدم. وهذا ما يؤدى إلى ارتفاع الشهية والإحساس بالجوع وبالتالي تزداد دهون البطن. لذلك يفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة التي توجد في الحبوب الكاملة كالشوفان لأنها تمتص ببطيء. كما انه لا يسبب ارتفاع سريع في مستوى السكر بالدم.

علامات حرق الدهون في الجسم

علامات حرق الدهون في الجسم

إتباع التمارين الهوائية

تساعد التمارين الهوائية أو ما تسمى بتمارين الكارديو على زيادة معدلات حرق الدهون بالجسم ومحيط البطن. كما تعتبر من أفضل طرق حرق الدهون في الجسم.

تناول الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوى على كافيين بشكل عام تزيد من معدلات حرق الدهون في الجسم ، وللاستفادة من هذه المشروبات بشكل كبير تجنب الكريمة والسكر والحليب وتناولها بدون أي إضافات.

التمارين المتواترة عالية الشدة

تعمل التمارين المتواترة عالية الشدة على زيادة معدل حرق الدهون بنسبة 30% ، ومن هذه التمارين التبديل بين الركض سريعاً والمشي والقرفصاء مع الراحة القصيرة بينهم وتمارين الضغط التي مع مرور الوقت والمواظبة ستلاحظ العلامات التي تشير إلى حرق الدهون بالجسم.

إضافة البروبيوتيك إلى الطعام

إضافة البروبيوتيك إلى الطعام يزيد من معدل حرق الدهون ، فالبروبيوتيك يحتوى على سلالات معينة من بكتيريا اللاكتوباسيلس. ويمكنك أيضاً أخذ البروبيوتيك على هيئة مكملات غذائية أو من المأكولات الغنية به.

علاج نقص الحديد

يعتبر علاج نقص الحديد من العوامل التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم ، فانخفاض عنصر الحديد بالجسم يكون مرتبط بقصور الغدة الدرقية وانخفاض معدل حرق الدهون بالجسم وأيضاً الإحساس بالتعب والإرهاق وضيق التنفس.

الصيام المتقطع

أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد على حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات وذلك إذا كان مقترن بتمارين المقاومة ، وللصيام المتقطع العديد من الأشكال منها التي تأكل فيها في أيام محددة من الأسبوع فقط وأخرى تقتصر على الأكل في أوقات محددة من اليوم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة