انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علامات تؤكد شبع الرضيع

فريق مقال للكتابةسنتين

هل هناك علاقة بين التجشؤ والشبع؟ أم أن هناك علاقة بين التجشؤ وامتلاء الطفل؟ كيف تتأكد الأم من كفاية حليبها للطفل؟ ما هي علامات الجوع وعلامات الشبع عند الطفل؟ للحصول على إجابات لجميع هذه الأسئلة، تابعوا هذا المقال على منتدى فتكات.

علامات شبع الرضيع

بلع الحليب ببطء

  • تربط العديد من الأمهات ارتباطًا خاطئًا بين التجشؤ وامتلاء الطفل. التجشؤ هو في الواقع علامة على أن الطفل لديه الكثير من الغازات أكثر من المعتاد. لذلك يجيب على السؤال: هل التجشؤ من علامات الشبع؟ الجواب لا. بعد تجشؤ الرضيع.
  • عندما يبدأ الطفل في الرضاعة يبتلع الحليب بسرعة لأنه يشعر بالجوع، ولكن مع مرور الوقت تنخفض هذه السرعة، وعندما يبطئ في البلع فهذه علامة على الشبع.

الشعور بالسعادة

  • الأم تشعر بالطفل عندما يكون سعيدا. يمكنه التوقف عن البكاء أو الابتسام أو النخر، هذا يعني أنه ممتلئ.
  • هل التجشؤ علامة على الشبع؟ أم لا، التجشؤ مهم جدًا للرضيع، لأنه صغير الحجم وغير قادر على إخراج الغازات من تلقاء نفسه، وبالتالي يجب على الأم مساعدته في إزالته، وبالتالي لا يعاني من المغص.
  • في عمر ثلاثة أشهر تقريبًا، يجب أن يكون الطفل قادرًا على التجشؤ من تلقاء نفسه. يبقى مستيقظًا ومنتصبًا لساعات أكثر، ويمكنه أن يتجشأ بمفرده دون مساعدة الأم.

عدد مرات التبول والتبرز

  • من الطبيعي أن يغير المولود الجديد 6 حفاضات يوميًا، ويكون لون البول شاحبًا ورائحته خفيفة، وهذه العلامات ترمز إلى أن الطفل ممتلئ ولديه ما يكفي من حليب الثدي.
  • 3-4 مرات في اليوم، ويكون لون البراز أقل وسائلاً، لأن الطفل لا يأخذ سوى الحليب.

زيادة الوزن

  • بعد الولادة، يفقد الطفل القليل من الوزن، ولكن يجب أن يكون اكتسابه ثابتًا في غضون عشرة أيام، وتعتمد زيادة وزنه على شهيته.
  • بمرور الوقت، ومحاولات الأم مع الطفل، قد تحدث، ولكن الطفل لا يتجشأ، وإلا فإنه يدل على أنه لم يقم بامتصاص الهواء، ولكن من المعروف أن تجشؤ الطفل ليس مؤشر على الشبع، وفقط إشارة عن الزفير.

عدم انتظام النوم

  • إذا لم ينام الطفل أكثر من ساعتين خلال النهار، فهذا يدل على جوعه المستمر، أثناء النوم لأكثر من ساعتين أحيانًا، يدل على شبعه.
  • لا ينام الرضيع عادة إلا بعد أن يشعر بالشبع مما يجعله يغوص في نوم عميق. لا يجب على الأم إيقاظه للرضاعة إلا إذا أكد الطبيب ذلك، كما في الحالات الأخرى التي يرضع فيها الطفل، ولكن بعد بضع دقائق تلاحظ الأم أن الطفل سينام.
  • كما علمنا، هل التجشؤ علامة على شبع الرضيع؟ إنها ليست علامة على الشبع، ويمكن للأم أن تحاول إبقاء الطفل مستيقظًا عن طريق تدليك جسده، أو مداعبته أثناء الرضاعة، ويمكن للأم تغيير حفاضات الطفل قبل إطعامه لمزيد من الشفاء.
  • هناك طريقة أخرى لإيقاظ الأم لطفلها وهي تغيير وضع الرضاعة من وقت لآخر، وكذلك الضغط على الثدي للسماح بتدفق المزيد من الحليب، حتى تظل الأم مستيقظة أثناء بلع الحليب.
  • يعد اتباع جدول محدد للرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق فعالية التي لاقت نجاحًا كبيرًا بين الأمهات. يساعد هذا التنظيم المريح على تنظيم معدل نوم الطفل، مما يؤدي إلى نوم الطفل لساعات متواصلة ليلاً، فضلاً عن عدم ربط الرضاعة بالنوم، وهي من أكثر المشكلات التي تطارد الأمهات.

المهارات الحركية

  • إن تطوير هذه المهارات، مثل الزحف والوقوف والجلوس، في الأوقات الصحيحة يرمز إلى تناوله لكمية الحليب التي يحتاجها جسمه.
  • بعد الرضاعة، تسنده الأم على كتفها وتمسكه بيد واحدة. باليد الأخرى، تقوم بفرك ظهره أو تربت عليه برفق بأصابع اليد أو راحة اليد. هذا مضر له.
بلع الحليب ببطء
تربط العديد من الأمهات ارتباطا خاطئا بين التجشؤ وامتلاء الطفل التجشؤ هو في الواقع علامة على أن الطفل لديه الكثير من الغازات أكثر من المعتاد لذلك يجيب على السؤال هل التجشؤ من علامات الشبع؟ الجواب لا بعد تجشؤ الرضيع عندما يبدأ الطفل في الرضاعة يبتلع الحليب بسرعة لأنه يشعر بالجوع ولكن مع مرور الوقت تنخفض هذه السرعة وعندما يبطئ في البلع فهذه علامة على الشبع
الشعور بالسعادة
الأم تشعر بالطفل عندما يكون سعيدا يمكنه التوقف عن البكاء أو الابتسام أو النخر هذا يعني أنه ممتلئ هل التجشؤ علامة على الشبع؟ أم لا التجشؤ مهم جدا للرضيع لأنه صغير الحجم وغير قادر على إخراج الغازات من تلقاء نفسه وبالتالي يجب على الأم مساعدته في إزالته وبالتالي لا يعاني من المغص في عمر ثلاثة أشهر تقريبا يجب أن يكون الطفل قادرا على التجشؤ من تلقاء نفسه يبقى مستيقظا ومنتصبا لساعات أكثر ويمكنه أن يتجشأ بمفرده دون مساعدة الأم
عدد مرات التبول والتبرز
من الطبيعي أن يغير المولود الجديد 6 حفاضات يوميا ويكون لون البول شاحبا ورائحته خفيفة وهذه العلامات ترمز إلى أن الطفل ممتلئ ولديه ما يكفي من حليب الثدي 34 مرات في اليوم ويكون لون البراز أقل وسائلا لأن الطفل لا يأخذ سوى الحليب
زيادة الوزن
بعد الولادة يفقد الطفل القليل من الوزن ولكن يجب أن يكون اكتسابه ثابتا في غضون عشرة أيام وتعتمد زيادة وزنه على شهيته بمرور الوقت ومحاولات الأم مع الطفل قد تحدث ولكن الطفل لا يتجشأ وإلا فإنه يدل على أنه لم يقم بامتصاص الهواء ولكن من المعروف أن تجشؤ الطفل ليس مؤشر على الشبع وفقط إشارة عن الزفير
عدم انتظام النوم
إذا لم ينام الطفل أكثر من ساعتين خلال النهار فهذا يدل على جوعه المستمر أثناء النوم لأكثر من ساعتين أحيانا يدل على شبعه لا ينام الرضيع عادة إلا بعد أن يشعر بالشبع مما يجعله يغوص في نوم عميق لا يجب على الأم إيقاظه للرضاعة إلا إذا أكد الطبيب ذلك كما في الحالات الأخرى التي يرضع فيها الطفل ولكن بعد بضع دقائق تلاحظ الأم أن الطفل سينام كما علمنا هل التجشؤ علامة على شبع الرضيع؟ إنها ليست علامة على الشبع ويمكن للأم أن تحاول إبقاء الطفل مستيقظا عن طريق تدليك جسده أو مداعبته أثناء الرضاعة ويمكن للأم تغيير حفاضات الطفل قبل إطعامه لمزيد من الشفاء هناك طريقة أخرى لإيقاظ الأم لطفلها وهي تغيير وضع الرضاعة من وقت لآخر وكذلك الضغط على الثدي للسماح بتدفق المزيد من الحليب حتى تظل الأم مستيقظة أثناء بلع الحليب يعد اتباع جدول محدد للرضاعة الطبيعية من أكثر الطرق فعالية التي لاقت نجاحا كبيرا بين الأمهات يساعد هذا التنظيم المريح على تنظيم معدل نوم الطفل مما يؤدي إلى نوم الطفل لساعات متواصلة ليلا فضلا عن عدم ربط الرضاعة بالنوم وهي من أكثر المشكلات التي تطارد الأمهات
المهارات الحركية
إن تطوير هذه المهارات مثل الزحف والوقوف والجلوس في الأوقات الصحيحة يرمز إلى تناوله لكمية الحليب التي يحتاجها جسمه بعد الرضاعة تسنده الأم على كتفها وتمسكه بيد واحدة باليد الأخرى تقوم بفرك ظهره أو تربت عليه برفق بأصابع اليد أو راحة اليد هذا مضر له

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد