علامات الساعة

By fatakat

  مقدمه عن علامات الساعة المسميات التي سماها الله تعالي ليوم القيامة فسماها سبحانه وتعالي الساعة، والقيامة، والواقعة، والغاشية، والوعيد،... "علامات الساعة" by fatakat, written on 12-10-2018
  مقدمه عن علامات الساعة المسميات التي سماها الله تعالي ليوم القيامة فسماها سبحانه وتعالي الساعة، والقيامة، والواقعة، والغاشية، والوعيد،...

علامات الساعة

بقلم :

 

مقدمه عن علامات الساعة

المسميات التي سماها الله تعالي ليوم القيامة فسماها سبحانه وتعالي الساعة، والقيامة، والواقعة، والغاشية، والوعيد، واليوم الآخر. وغيرها من المسميات وعندما تتعدد الأسماء لشيء واحد دل ذلك علي أهميته ولهذا اليوم علامات دلت عليه جعلها الله سبحانه وتعالي ووضحها الكتاب العظيم والسنة النبوية في مواضع كثيرة، فالإنسان بعد موته ينتهي كل شيء دنيوي ويبقي يوم القيامة ليحاسب الله تعالي عباده ويجزي كل عبد من عباده علي حسب عمله .

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالي ومن الغيب عدم معرفة موعد يوم القيامة فلا يعلمها ولا نبي مرسل ولا ملك مقرب، ولكن هناك علامات  تمت معرفتها من خلال الكتاب والسنة النبوية ومن العلامات ما ظهر منها وتسمي العلامات الصغرى ومنها أيضا لم يظهر ولكن هناك علامات لم تظهر بعد وهي العلامات الكبرى ومن هذه العلامات :

  1. ظهور المسيح الدجال: وقد وردت هذه العلامة في كثير من المواضع الصحيحة في السنة النبوية فعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: ذُكِر الدجّال عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (لأَنا لِفِتنةِ بعضِكم أخْوفُ عندي من فِتنةِ الدَّجَّالِ، ولن ينجوَ أحدٌ ممَّا قبلَها إلَّا نجا منها، وما صُنِعت فِتنةٌ منذُ كانتِ الدُّنيا صغيرةً ولا كبيرةً إلَّا لفتنةِ الدَّجَّالِ) وكذلك من ما ورد في السنة عن المسيح الدجال فقد وردعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(ما بعث اللهُ من نبيٍّ إلا أنذر قومَه الأعورَ الكذّابَ، إنَّهُ أعورُ، وإنَّ ربَّكم ليس بأعورَ، مكتوبٌ بين عينيْهِ كافرٌ)
  2. نزول عيسى عليه السلام : مما ورد أيضا في السنة النبوية نزول عيسي عليه السلام وهو يدعو إلي دين محمد صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(والذي نفسي بيدِه! ليوشِكنَّ أن يَنزِلَ فيكُمُ ابنُ مريمَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حكَمًا مُقْسِطًا، فيَكسِرَ الصّليبَ، ويقتُلَ الخِنزيرَ، ويضَع الجِزيَةَ، ويَفيضَ المالُ حتّى لا يَقبلَه أحدٌ.
  3. خروج يأجوج ومأجوج: ورد يأجوج ومأجوج في القرآن علي أن خروجهم علامة لاقتراب يوم القيامة في قوله تعالي (حَتَّىٰ إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ*وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ).
  4. خروج الدابة: وهذا أن في أخر الزمان ستخرج دابة تكلم الناس وتميز المؤمن من الكافر يقول الله تعالى (وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ) فتظهر هذه الدابة عندما يكثر الفساد والظلم في الأرض وتغيب الأمانة وينتشر ما حرمه الله تعالى وتكون الفاحشة في كل مكان وقيل أن هذه الدابة ستخرج من مكة وقيل من غيرها.
  5. الدخان: وتعتبر هذه العلامة من أهم العلامات ويمكن القول بأنها أخر علامة تظهر وهي عبارة عن ظهور دخان يملئ الأرض وذلك بسبب كثرة الذنوب وانتشار الفساد في الأرض فقال الله تعالى عن هذه العلامة (فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ (10) يَغْشَى النَّاسَ هَٰذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ).
  6. طلوع الشمس من مغربها : تعتبر كذلك هذه العلامة من العلامات الأخيرة والتي تدل علي اقتراب اليوم الموعود وإذا ظهرت هذه العلامة يغلق باب التوبة فلا ينفع الندم ويطبع الله على قلوب الكافرين ولا يستطيع المذنب أن يتوب إلى الله وعن هذه العلامة قال الله تعالي(هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لَا يَنْفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انْتَظِرُوا إِنَّا مُنْتَظِرُونَ)

 

علامات الساعة التي ظهرت

هناك الكثير من العلامات التي ظهرت والتي تدل على اقتراب موعد يوم القيامة والتي دل عليها النبي صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية ومن هذه العلامات التي ظهرت بالفعل وما زالت تظهر حتى وقتنا الحالي:

  • كثرة القتل فقد سمعنا عن الكثير من حالات القتل في زمننا هذا وأصبح سفك الدماء من الأمور التي كثر رؤيتها والسماع عنها.
  • انتشار المعازف واستحلال شرب الخمر وتعدد أنواعه ومسمياته وأصبح شربه علنا أمام أعين الناس.
  • انتشار المعاصي وارتكاب المحرمات وظهور الزنا وانتشاره .
  • إضاعة الأمانة وأصبح الخائن أمين والأمين خائن ولا يأمن الرجل علي نفسه حتى في بيته وبين أهله.
  • إسناد الأمر إلي غير أهلة وأصبح كل من له شأن وليس له شأن يتحدث في أمر العامة والذين ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم(بينما النبيُّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في مجلسٍ يُحدِّثُ القومَ، جاءه أعرابيٌّ فقال: متى الساعةُ ؟ فمضى رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يُحدِّثُ، فقال بعضُ القومِ: سمِع ما قال فكَرِه ما قال، وقال بعضُهم: بل لم يَسمَعْ، حتى إذ قضى حديثَه قال: أينَ – أراه – السائلُ عن الساعةِ، قال: ها أنا يا رسولَ اللهِ، قال: فإذا ضُيِّعَتِ الأمانةُ فانتظِرِ الساعةَ، قال: كيف إضاعتُها؟ قال: إذا وُسِّد الأمرُ إلى غيرِ أهلِه فانتظِرِ الساعةَ).
  • ظهور النساء المتبرجات الكاسيات العاريات من علامات قرب الساعة.

علامات  ظهرت قديما

هناك من العلامات التي ظهرت بالفعل في قديم الزمان وتدل على اقتراب اليوم الموعود فمن هذه العلامات :

  • ظاهرة انشقاق القمر: وهذه الظاهرة حدثت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وكانت دليل علي صدق ما جاء به وقال عنها الله تعالى(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ* وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ)
  • بعثة النبي صلى الله عليه وسلم: فهي من العلامات قال النبي صلى الله عليه وسلم (بعثتُ أنا والساعةُ كهاتينِ).
  • النار التي خرجت في بلاد الحجاز: وورد ذكر هذه العلامة في الحديث النبوي حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم (لا تقومُ الساعةُ حتى تخرجَ نارٌ من أرضِ الحجازِ ، تضيءُ أعناقَ الإبلِ ببصري).
  • فتح بيت المقدس: وتم فتحه في زمن عمر بن الخطاب أمير المؤمنين .

علامات الساعة الصغرى كاملة

فهناك الكثير من العلامات الصغرى للساعة وتتميز هذه العلامات الصغرى أنها تظهر قبل قيام الساعة بفترة زمنية طويلة ولا يشعر بها كل الناس وتظهر كذلك في أماكن دون أماكن وفي منها من ظهر بالفعل ومنها لم يظهر بعد ولكن يمكن أن نذكرها فيما يأتي :

  • رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وبعثته الشريفة.
  • موت النبي صلى الله عليه وسلم دلالة من علامات الساعة الصغرى.
  • ظاهرة انشقاق القمر التي حدثت في عهد المصطفى صلوات الله عليه.
  • فتح بيت المقدس في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • عقوق الأبناء لإبائهم وهو ما قاله النبي ولادة الأمة سيدها.
  • كثرة الفتن وضياع الأمانة وانتشار الفواحش والذنوب.
  • كثرة القتل والهرج .
  • إسناد الأمر لغير أهله وتحدث كل واحد فيما ليس من شأنه.
  • انتشار الخمر وأنواعه وبصورة علنية .
  • انشغال الناس بالدنيا والبعد عن كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.
  • ظهور النساء الكاسيات العاريات وانتشار ظهور الزنا.

 

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر

هناك من علامات الساعة الصغرى لم تظهر ولكن أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم في القرآن والسنة ومن هذه العلامات :

  • ظهور جبل من ذهب وانحسار نهر الفرات: وهذه العلامة من العلامات الصغرى التي لم تظهر وذكرها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال (يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ فَمَنْ حَضَرَهُ فَلَا يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا) ومعني ذلك أن الماء في النهر يخف ويظهر من تحته ذهب ولؤلؤ ولكن أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يأخذ أحد من ذهب هذا النهر.
  • عودة جزيرة العرب ونضارتها ورجوعها خضراء وهذا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ، فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا)
  • يكون عدد النساء أكثر بكثير من عدد الرجال.
  • سيقاتل المسلمين اليهود وينتصر المسلمين حتى أن الرجل اليهودي يكون وراء الحجر فيقول الحجر يا مسلم هذا يهودي تعالى فقتله.

إن كل علامة من هذه العلامات تشيب الرأس فلا بد لكل إنسان أن يعود ويتوب إلي الله تعالي قبل أن يأتي يوم لا ينفع الذين ظلموا معذرتهم ، ولا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالي ولكن ما نعرفه إن الإنسان لا ينتظر متى تقوم الساعة لأن كل إنسان موته هو ساعته وقيامته فلابد له أن يعمل لمثل هذا اليوم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

 

المواضيع الاكثر مشاهدة