كيفية علاج رائحة البيارة

تتضرر الكثير من ربات البيوت من رائحة البيارة، وهي الرائحة التي يكون مصدرها المجاري، تسبب هذه الرائحة في الخجل من استقبال الزائرين في المنزل، وينزعج أهل المنزل، وعدم رغبة في المكوث به كثيرًا.

وتتضاعف هذه الرائحة في فصل الصيف، فمع ارتفاع درجات الحرارة يزداد نمو البكتيريا، وظهور الفطريات.

طرق طبيعية للتخلص من رائحة البيارة

  • نقوم برمي كوب من خل التفاح المركز في جميع فتحات الصرف الصحي وعدم صرف إلى مياه لمدة ساعة على الأقل، ثم نقوم بغلي لترين من الماء النظيف نسكبه مرة واحدة، نقوم بتكرار هذه العملية مرتين.
  • استخدام بعض من مادة بيكربونات الصوديوم مع القليل عصير الليمون يساعد على تنظيف الأنابيب والقضاء على رائحة البيارة الكريهة.
  • هناك بعض السيدات يسكبون زيت الكافور في نوافذ الصرف الصحي، ليتخلصوا من الرائحة الكريهة، وتكون هذا الحل فعال عند وجود رائحة بسيطة.
  • خلط القليل من الكحول الطبي مع كوب من الماء لقتل البكتريا والفطريات المسببة لهذه الرائحة، ويمكن إضافة قطرتين من الزيت العطري لضمان ظهور رائحة منعشة.

طرق كيميائية للتخلص من رائحة البيارة في المنزل 

المطهرات ومساعدتها للتخلص من رائحة البيارة الكريهة

تعرض أقسام المنظفات في جميع المحلات الكثير المنتجات التي تحارب رائحة المجاري الكريهة، وتتكون هذه المنتجات من بعض المواد الكيميائية للمساعدة في حل تلك المشكلة، وتعمل هذه المواد على قتل البكتيريا والقضاء على الفطريات المسبب لتلك الرائحة، وطريقة استخدام كل منتج من هذه المنتجات تكون مدونة على الغلاف ويكون هناك بعض الإرشادات عليك إتباعها، ويراعى عن استخدام هذه المنتجات استخدام كمامات وقفازات طبية لضمان سلامتك، ثم فتح جميع النوافذ والأبواب المغلقة بهدف التهوية الجيدة، فهذه الكيماويات تصدر روائح نفاذة للقضاء على الفطريات والبكتريا.

طرق لتجنب ظهور رائحة البيارة في منزلك

هناك بعض الأسباب التي ينتج عنها حدوث رائحة كريهة للبيارة، وهي كالآتي:

تنظيف مجاري الصرف الصحي

  • أحيانًا ما تدخل الفضلات الكبيرة والمتوسطة إلى أنابيب الصرف الصحي، وينتج عن ذلك انسداد في الأنابيب، فتنمو الفطريات والبكتريا بين هذه الأوساخ، في صدر عنها الرائحة الكريهة، لذلك يجب تنظيف أنابيب الصرف الصحي بشكل دوري، وطلب أحد المختصين الفعل هذه، وهو يقوم بتنظيفها بواسطة أنبوب رفيع جدًا ويدخله حتى يتم تنظيف الأنبوب بالكامل.

تغير مجاري الصرف الصحي

  • الأنابيب البلاستيكية كثيرًا ما تتلف وتتشقق، مما يؤدى في أحيان كثيرًا للكسر واختلاط مياه الصرف الصحي بالأوساخ، لذلك يجب الكشف عنها بشكل مستمر، والاستعانة بالمختصين إذا لزم الأمر، أو شعرت بأن هناك تسريب مفاجئ.

الحرص على التهوية الجيدة

  • يلزم التأكد من تجديد الهواء في الأماكن التي يوجد بها نوافذ للمجاري مثل المطبخ والحمام، ويجب فتح شبابيك كلاهما في الصباح بصورة مستمرة يدخل إليهم أشعة الشمس والهواء النقي، ثم يمكن تركيب شفاط كهربائي ليساعد في ذلك.

التأكد من عدم وجود فئران

  • يحدث أن في بعض الحالات يعلق أحد الفئران في أنابيب الصرف الصحي مما يولد رائحة كريهة للمنزل لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي كائنات حية في أنابيب الصرف الصحي.

المكيف

  • في بعض الأحيان يصدر مكيف الهواء مياه ذو رائحة كريهة والتي تجعل أنابيب الصرف الصحي كلها ذو رائحة كريهة وغير مستحبة لذلك إن كان لديك مكيف هواء يجب التأكد من إنه لا يصدر مياه ذو رائحة عفنة.

ضعف السيفون

  • يؤدي ضعف ضغط المياه في السيفون إلى تراكم الأوساخ، ويؤدى إلى نمو الفطريات والبكتيريا، لذلك يجب أن تكون مياه السيفون ذو ضغط عالي، لنتمكن من إزالة الأوساخ بطريقة مستمرة.