انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علاج حروق الماء الساخن

فريق مقال للكتابة3 سنوات

عادةً ما تسبب حروق الماء الساخن ألمًا فوريًا ، وتنتشر هذه الحروق بسرعة علي مناطق أكبر من الجسم عند تركها على الجلد ، مما يؤدي إلى أضرار لا رجعة فيها أحيانًا. كما يمكن أن تحدث حروق الماء الساخن أيضًا بسبب التعرض لبخار الماء. فمن الضروري اتباع التعليمات ومعرفة أفضل الطرق للتعامل مع الحروق لتقليل الألم الناجم عنها وتقليل المضاعفات.

لذك سيتم التعرف في هذا المقال على حروق الماء الساخن، الأعراض المتوقعة؟ ، الأسباب ، وكيف يمكن علاجها؟ وبعض من الإسعافات الأولية الازم معرفتها.

حروق الماء الساخن

تتسبب الحروق بألم فوري وشديد بمجرد الإصابة بها. بالإضافة إلى الانتشار السريع لتلك الحروق حيث تعمل علي التوسع والحاق الضرر بمنطقة كبيرة اذا لم يتم اسعافها علي الفور . واذا حدث هذا يتم الشفاء من تلك الحروق بصعوبة.

علاوة علي ذلك لا تقتصر حروق الماء الساخن علي التعرض مباشرة للماء بل يمكن ان تحدث الحروق من خلال التعرض لبخار الماء أيضًا. لذلك من المهم للغاية اتباع التعليمات. ومعرفة أفضل الطرق للتعامل مع حروق الماء الساخن . ذلك من أجل تقليل الألم الناتج عن الحروق والتقليل من المضاعفات.

أنواع واعراض حروق الماء الساخن

للحروق أنواع مختلفة ودرجات مختلفة ، علي سبيل المثال: الطبقة الخارجية حيث يحدث فقاعات واحمرار وألم شديد . من ناحية أخرى تؤدي الحروق العميقة التي تتوغل للطبقات الداخلية إلى ظهور اللون الأحمر والأبيض في مكان الحرق، أو من الممكن ان يحدث الأحمر الداكن والأصفر الفاتح معا، غالبًًا ما تكون مؤلمة جدًا، وتحتوي على الفقاعات.

وبالتالي تتميز الحروق العميقة والتي تخترق الجلد باللون البني أو الأسود أو الأبيض، وتكون غالبًا جافة. ولكن يجب الحرص حيث انه اذا وصلت تلك الحروق العميقة إلى الأعصاب ستعمل على تلفها علي الفور . نتيجة لذلك فانه غالبا لا يشعر الشخص المصاب بأي نوع من الألم عن التعرض للإصابة بمثل هذا النوع من الحروق.

أسباب حروق الماء الساخن

في الغالب تحدث مثل هذه الحروق التي تنتج بسبب التعرض للماء الساخن بشكل مفاجئ او بسبب العجلة والتوتر، ومن الأمثلة علي ذلك ما يلي:

التعرض لانسكاب الحساء الساخن او المشروبات الساخنة على الجلد.
غالبا ما تحدث مثل هذه الحروق بسبب بخار الماء . حيث ينتج البخار من الأواني الساخنة . ويؤدي إلى الإصابة بالحروق خصوصًا عند القرب الشديد من البخار.
درجات الحرارة المرتفعة التي تصل الي 49.8 درجة مئوية في السخان الكهربائي.

نتنشر الحروق في المطاعم حيث يتم الإبقاء على درجات حرارة الماء عالية لغايات التعقيم والتخلص من البكتيريا ولربات المنزل الذين يقوموا بطهي الطعام . وتسبب حروق الماء الساخن أعراض عميقة في بعض الأحيان في خلال عدة ثوانٍ.

علاج حروق الماء الساخن

علاج حروق الماء الساخن

علاج حروق الماء الساخن

نظرا لانتشار الحروق بكثرة سيتم تناول بعض من العلاجات حروق الماء الساخن في المنزل:

  • استخدام الماء البارد فورا علي منطقة الحروق لمدة عشر دقائق علي الأقل ، ولكن يجب الحرص و عدم وضع الثلج على أماكن الحرق مباشر. لان ذلك قد يتسبب في زيادة الحروق سوءا.
  • من الممكن ان يتم استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء البارد . بعد ذلك يتم وضعها على أماكن الحروق في اليوم الأول من الإصابة. حيث تعمل علي تقليل الألم.
  • يقوم الطبيب بوضع ضمادة عندما تكون هناك الكثير من الفقاعات في أماكن الحرق. ولكن يجب توخي الحرص على تغييرها مرة واحد يوميا علي الأقل أو حسب تعليمات الطبيب.
  • من الممكن وضع الماء الدافئ ليسهل إزالتها عند التصاق الضمادة في مكان الجرح .
  • يجب الاهتمام بالمنطقة المصابة وذلك بغسلها جيدا بالماء والمعقم يوميا. ومن ثم تنشيفها بنعومة باستخدام منشفة جافة.
  • يمكن البدء باستخدام المراهم التي تحتوي على أدوية مضادة للبكتيريا في اليوم الثالث أو الرابع، ذلك للحفاظ على الجرح من الالتهاب.
    تختفي في الغالب الفقاعات خلال أيام.
  • التأكد من عدم وجود أي بقايا جلدية من الفقاعات. وان تم ايجادها من الممكن استخدام مقص معقم بالكحول للتخلص من هذه الزوائد.
  •  يجب إبقاء المكان نظيفًا قدر الإمكان.
  • عدم حك وفرك المنطقة على الإطلاق.
  • يجب الا يتم تعريض المنطقة المصابة للشمس وارتداء القبعة والسترات ذات الأكمام الطويلة. ذلك لمنع وصول الشمس لمكان الحرق.
    يجب الاهتمام بالغذاء.
  • شرب الماء بكثرة إلى أن يقوم الجرح الناتج من الحرق بالالتئام.

الإسعافات الأولية لحروق الماء الساخن في المنزل

الخطوة الاولي التي يجب اتباعها قبل القيام باي شيء . هي اتباع تدابير الإسعاف الأولي المناسبة . حيث يجب ان تتم علي الفور وفي أقرب وقت ممكن ذلك للحد من مقدار الضرر الذي قد يلحقه الحرق بالجلد، حيث يمكن تطبيق تدابير الإسعاف الأولي من قِبل الشخص المتضرر نفسه أو بالاستعانة بشخصٍ آخر، ومن أبرز التدابير الواجب اتباعها لعلاج الحرق أو السّمط الناتج عن الحرارة ما يأتي:

أولا

إبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة لعدم حدوث المزيد من الحرق.

استخدام الماء الفاتر لتبريد الحروق التي تكون من الدرجة الأولى أو الثانية لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة، حيث ان ذلك يساهم في التخفيف من الألم وتهدئة الجلد، بالإضافة إلي ومنع حدوث مضاعفات أخرى؛ مثل تفاقم الضرر وتلف الطبقات العميقة من الجلد.

تنظيف الحرق باستخدام لماء البارد وصابون خفيف مضاد للبكتيريا . ولا بد من تجب الفرك لمنع حدوث عدوى في منطقة الحرق من شأنها التأثير في تعافي الحرق والتئامه بشكلٍ صحّي. وفي حال حدوث العدوى فإنّ الأمر يستلزم الحصول على الرعاية الطبية.

ثانياً

إزالة أي شيء موجود بالقرب من منطقة الحرق كالملابس، والمجوهرات، وحفاض الأطفال دون نزعٍ أو تحريكٍ لأي شيءٍ عالقٍ في الجلد.>

يجب عدم الاستلقاء انما من الممكن ان تجلس  لتخفيف الانتفاخ في حالة التعرّض لحرق في منطقة الوجه أو العينين.

من الممكن ان يتم تغطية منطقة الحرق بواسطة غلاف الأطعمة البلاستيكيّ الشفّاف في حالة التعرض لحرق في اليد. ويعود السبب في ذلك إلى أن الغلاف البلاستيكي  مادة معقمة إذا ما تم التخلص من الجزء الأول منه وعدم استخدامه. إضافةً إلى عدم التصاقه بالجلد، وكونه واقيًا ومريحًا. ويمكن للطبيب أو الممرض رؤية الحرق وتقييمه من خلاله . ذلك لئلا يسبب الضغط عليها خصوصًا إذا كانت المنطقة منتفخة، ويجب الحفاظ على منطقة الحرق مغلّفة ومحميّة  لحين رؤية الطبيب أو الممرض لها .

علاج حروق الماء الساخن

علاج حروق الماء الساخن

ثالثاً

الاستعانة بمسكنات الألم مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) بهدف تخفيف الألم الناتج عن الحرق، ويمكن استخدام الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) كبديل لمن بلغوا اثني عشر عامًا فأكثر.

تجنّب شق البثور أو الفقاعات المليئة بالسوائل، لأنّ تلك السوائل تقي من الالتهاب، وفي حال شقها يجب تنظيفها بالماء أو جيدا ، واستخدام مرهم مضاد حيوي.

في حال ظهر طفح جلدي على منطقة الحرق لابد من التوقف عن استخدام مرهم المضاد الحيوي.

رابعاً

يجب الحرص من استخدام الضمادات الرطبة أو الكريمات. وتجنب استخدام الزيوت والمواد الدهنية مثل الزبدة. حيث ان هذه المواد تعمل على حبس الحرارة داخل الحرق . نتيجة لذلك يتسبب بتفاقم الحالة بدلًا من التئامها. إضافةً إلى ضرورة تجنب استخدام المراهم، أو الكريمات، أو البخاخات، أو الثلج على الحرق . كما يسود اعتقاد لدى معظم النّاس أن الثلج يساهم في تبريد الحرق أكثر من الماء البارد. ولكن ضرر ذلك يغلب نفعه. إذ قد يتسبّب الثلج بتهيّج البشرة المحروقة بشكلٍ أكبر، كما قد يؤدي إلى الإصابة بالحروق الباردة، ويُنصح أيضًا بتجنّب استخدام معجون الأسنان في علاج الحرق، إذ إنّه قد يساهم في انتشار البكتيريا في منطقة الحرق نظرًا لكونه مادّة غير معقمة.

نصائح للوقاية من حروق الماء الساخن

تتضمن ما يأتي:

غلي الماء الساخن والسوائل على الجزء الخلفي من البوتاجاز .
وضع المشروبات الساخنة في مكان مناسب لتقليل خطر الانسكاب.
خفض درجة سخانات المياه ،ذلك لتقليل خطر الإصابة بالحروق أثناء الاستحمام.
علم الأطفال عدم الاقتراب من الماء الساخن مطلقا .
كن علي علم ان الماء المغلي فقد يستغرق وقتًا طويلًا حتى يبرد.
قم بتغطية الماء المغلي لتقليل فرصة انسكابه.

حروق الماء الساخن
تتسبب الحروق بألم فوري وشديد بمجرد الإصابة بها بالإضافة إلى الانتشار السريع لتلك الحروق حيث تعمل علي التوسع والحاق الضرر بمنطقة كبيرة اذا لم يتم اسعافها علي الفور واذا حدث هذا يتم الشفاء من تلك الحروق بصعوبةعلاوة علي ذلك لا تقتصر حروق الماء الساخن علي التعرض مباشرة للماء بل يمكن ان تحدث الحروق من خلال التعرض لبخار الماء أيضا لذلك من المهم للغاية اتباع التعليمات ومعرفة أفضل الطرق للتعامل مع حروق الماء الساخن ذلك من أجل تقليل الألم الناتج عن الحروق والتقليل من المضاعفات
أنواع واعراض حروق الماء الساخن
للحروق أنواع مختلفة ودرجات مختلفة علي سبيل المثال الطبقة الخارجية حيث يحدث فقاعات واحمرار وألم شديد من ناحية أخرى تؤدي الحروق العميقة التي تتوغل للطبقات الداخلية إلى ظهور اللون الأحمر والأبيض في مكان الحرق أو من الممكن ان يحدث الأحمر الداكن والأصفر الفاتح معا غالبا ما تكون مؤلمة جدا وتحتوي على الفقاعاتوبالتالي تتميز الحروق العميقة والتي تخترق الجلد باللون البني أو الأسود أو الأبيض وتكون غالبا جافة ولكن يجب الحرص حيث انه اذا وصلت تلك الحروق العميقة إلى الأعصاب ستعمل على تلفها علي الفور نتيجة لذلك فانه غالبا لا يشعر الشخص المصاب بأي نوع من الألم عن التعرض للإصابة بمثل هذا النوع من الحروق
أسباب حروق الماء الساخن
في الغالب تحدث مثل هذه الحروق التي تنتج بسبب التعرض للماء الساخن بشكل مفاجئ او بسبب العجلة والتوتر ومن الأمثلة علي ذلك ما يليالتعرض لانسكاب الحساء الساخن او المشروبات الساخنة على الجلدغالبا ما تحدث مثل هذه الحروق بسبب بخار الماء حيث ينتج البخار من الأواني الساخنة ويؤدي إلى الإصابة بالحروق خصوصا عند القرب الشديد من البخاردرجات الحرارة المرتفعة التي تصل الي 498 درجة مئوية في السخان الكهربائينتنشر الحروق في المطاعم حيث يتم الإبقاء على درجات حرارة الماء عالية لغايات التعقيم والتخلص من البكتيريا ولربات المنزل الذين يقوموا بطهي الطعام وتسبب حروق الماء الساخن أعراض عميقة في بعض الأحيان في خلال عدة ثوانcaption id=attachment58883 align=aligncenter width=1000 علاج حروق الماء الساخنcaption
علاج حروق الماء الساخن
نظرا لانتشار الحروق بكثرة سيتم تناول بعض من العلاجات حروق الماء الساخن في المنزل استخدام الماء البارد فورا علي منطقة الحروق لمدة عشر دقائق علي الأقل ولكن يجب الحرص و عدم وضع الثلج على أماكن الحرق مباشر لان ذلك قد يتسبب في زيادة الحروق سوءا من الممكن ان يتم استخدام قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء البارد بعد ذلك يتم وضعها على أماكن الحروق في اليوم الأول من الإصابة حيث تعمل علي تقليل الألم يقوم الطبيب بوضع ضمادة عندما تكون هناك الكثير من الفقاعات في أماكن الحرق ولكن يجب توخي الحرص على تغييرها مرة واحد يوميا علي الأقل أو حسب تعليمات الطبيب من الممكن وضع الماء الدافئ ليسهل إزالتها عند التصاق الضمادة في مكان الجرح يجب الاهتمام بالمنطقة المصابة وذلك بغسلها جيدا بالماء والمعقم يوميا ومن ثم تنشيفها بنعومة باستخدام منشفة جافة يمكن البدء باستخدام المراهم التي تحتوي على أدوية مضادة للبكتيريا في اليوم الثالث أو الرابع ذلك للحفاظ على الجرح من الالتهابتختفي في الغالب الفقاعات خلال أيام التأكد من عدم وجود أي بقايا جلدية من الفقاعات وان تم ايجادها من الممكن استخدام مقص معقم بالكحول للتخلص من هذه الزوائد  يجب إبقاء المكان نظيفا قدر الإمكان عدم حك وفرك المنطقة على الإطلاق يجب الا يتم تعريض المنطقة المصابة للشمس وارتداء القبعة والسترات ذات الأكمام الطويلة ذلك لمنع وصول الشمس لمكان الحرقيجب الاهتمام بالغذاء شرب الماء بكثرة إلى أن يقوم الجرح الناتج من الحرق بالالتئام
الإسعافات الأولية لحروق الماء الساخن في المنزل
الخطوة الاولي التي يجب اتباعها قبل القيام باي شيء هي اتباع تدابير الإسعاف الأولي المناسبة حيث يجب ان تتم علي الفور وفي أقرب وقت ممكن ذلك للحد من مقدار الضرر الذي قد يلحقه الحرق بالجلد حيث يمكن تطبيق تدابير الإسعاف الأولي من قبل الشخص المتضرر نفسه أو بالاستعانة بشخص آخر ومن أبرز التدابير الواجب اتباعها لعلاج الحرق أو السمط الناتج عن الحرارة ما يأتي
أولا
إبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة لعدم حدوث المزيد من الحرقاستخدام الماء الفاتر لتبريد الحروق التي تكون من الدرجة الأولى أو الثانية لمدة عشرين إلى ثلاثين دقيقة حيث ان ذلك يساهم في التخفيف من الألم وتهدئة الجلد بالإضافة إلي ومنع حدوث مضاعفات أخرى مثل تفاقم الضرر وتلف الطبقات العميقة من الجلدتنظيف الحرق باستخدام لماء البارد وصابون خفيف مضاد للبكتيريا ولا بد من تجب الفرك لمنع حدوث عدوى في منطقة الحرق من شأنها التأثير في تعافي الحرق والتئامه بشكل صحي وفي حال حدوث العدوى فإن الأمر يستلزم الحصول على الرعاية الطبية
ثانيا
إزالة أي شيء موجود بالقرب من منطقة الحرق كالملابس والمجوهرات وحفاض الأطفال دون نزع أو تحريك لأي شيء عالق في الجلدgtيجب عدم الاستلقاء انما من الممكن ان تجلس  لتخفيف الانتفاخ في حالة التعرض لحرق في منطقة الوجه أو العينينمن الممكن ان يتم تغطية منطقة الحرق بواسطة غلاف الأطعمة البلاستيكي الشفاف في حالة التعرض لحرق في اليد ويعود السبب في ذلك إلى أن الغلاف البلاستيكي  مادة معقمة إذا ما تم التخلص من الجزء الأول منه وعدم استخدامه إضافة إلى عدم التصاقه بالجلد وكونه واقيا ومريحا ويمكن للطبيب أو الممرض رؤية الحرق وتقييمه من خلاله ذلك لئلا يسبب الضغط عليها خصوصا إذا كانت المنطقة منتفخة ويجب الحفاظ على منطقة الحرق مغلفة ومحمية  لحين رؤية الطبيب أو الممرض لها caption id=attachment58884 align=aligncenter width=1000 علاج حروق الماء الساخنcaption
ثالثا
الاستعانة بمسكنات الألم مثل الباراسيتامول بالإنجليزية Paracetamol والآيبوبروفين بالإنجليزية Ibuprofen بهدف تخفيف الألم الناتج عن الحرق ويمكن استخدام الأسبرين بالإنجليزية Aspirin كبديل لمن بلغوا اثني عشر عاما فأكثرتجنب شق البثور أو الفقاعات المليئة بالسوائل لأن تلك السوائل تقي من الالتهاب وفي حال شقها يجب تنظيفها بالماء أو جيدا واستخدام مرهم مضاد حيويفي حال ظهر طفح جلدي على منطقة الحرق لابد من التوقف عن استخدام مرهم المضاد الحيوي
رابعا
يجب الحرص من استخدام الضمادات الرطبة أو الكريمات وتجنب استخدام الزيوت والمواد الدهنية مثل الزبدة حيث ان هذه المواد تعمل على حبس الحرارة داخل الحرق نتيجة لذلك يتسبب بتفاقم الحالة بدلا من التئامها إضافة إلى ضرورة تجنب استخدام المراهم أو الكريمات أو البخاخات أو الثلج على الحرق كما يسود اعتقاد لدى معظم الناس أن الثلج يساهم في تبريد الحرق أكثر من الماء البارد ولكن ضرر ذلك يغلب نفعه إذ قد يتسبب الثلج بتهيج البشرة المحروقة بشكل أكبر كما قد يؤدي إلى الإصابة بالحروق الباردة وينصح أيضا بتجنب استخدام معجون الأسنان في علاج الحرق إذ إنه قد يساهم في انتشار البكتيريا في منطقة الحرق نظرا لكونه مادة غير معقمة
نصائح للوقاية من حروق الماء الساخن
تتضمن ما يأتيغلي الماء الساخن والسوائل على الجزء الخلفي من البوتاجاز وضع المشروبات الساخنة في مكان مناسب لتقليل خطر الانسكابخفض درجة سخانات المياه ذلك لتقليل خطر الإصابة بالحروق أثناء الاستحمامعلم الأطفال عدم الاقتراب من الماء الساخن مطلقا كن علي علم ان الماء المغلي فقد يستغرق وقتا طويلا حتى يبردقم بتغطية الماء المغلي لتقليل فرصة انسكابه

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد