تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

علاج التهاب الكلي والمسالك البولية

الرئيسية الطب و صحة الانسان علاج التهاب الكلي والمسالك البولية
mona 418
علاج التهاب الكلي والمسالك البولية

 

يعد التهاب الكلي أحد أنواع التهاب المسالك البولية والتي تبدأ من المجرى الخاص بالبول وتنتقل حتي تصل إلي الكليتين ، وتعتبر النساء هي الأكثر عُرضة للإصابة به وذلك لأن مجرى البول عند النساء أقصر من الرجال مما يساعد البكتيريا علي الدخول في الجسم وذلك لأن  البكتيريا تحتاج الي المسافات القصيرة ، ويؤدى التهاب المثانة الي وجود حرقان عند التبول ، ظهور دم آثناء التبول ، ألم وحرقان آثناء التبول ويختلف علاج التهاب المسالك البولية حسب حِدته .

عند زيادة أعراض إلتهاب المثانة يجب الذهاب للطبيب المختص حتي لا يؤدى إلتهاب المثانة الي وجود التهاب في الكلي وعادة مايتم علاج التهاب الكلي عن طريق استخدام الأدوية المناسبة حسب نوع البكتيريا وغالباً ما يتم إعطاء المريض مضادات حيوية .

 

                                          

  • علاج التهاب الكلي و المسالك البولية البسيطة :

 

توجد العديد من الأدوية التي تعمل علي علاج المسالك البولية ولكن يختلف الدواء الذى يعطيه الطبيب من شخص لآخر وهذا حسب الحالة فيختلف علاج الإلتهابات البسيطة من الإلتهابات  القوية ، والأدوية الشائعة لعلاج التهاب البسيط هي

سيبروفلوكساسين  Ciprofloxacin   

 سيبرو (Cipro

،ليفوفلوكساسين Levofloxacin  

امبيتسلين Ampicillin 

سولفاميتوكسازول Sulfamethoxazole ،

نيتروفورانتوين Nitrofurantion

وتختلف مدة أخذ العلاج حسب حالة المريض وغالباً ما تختفي التهابات المسالك البولية بعد أيام بسيطة من أخذ العلاج .

  • علاج التهاب الكلى والمسالك البولية المتكررة :

 

عندما يصاب المريض بوجود التهاب المسالك البولية بصورة متكررة يصف الطبيب له مضادات حيوية ولكنها لفترة زمنية طويلة ،وفى أكثر الأوقات تحدث الإلتهابات كنتيجة للعلاقات الجنسية ،فيعطى الطبيب العلاج اللازم ويتم تناول جرعة واحدة بعد العلاقة الجنسية ، ويوجد  الكثير من السيدات التي تستخدم الواقي الذكرى آثناء العلاقة حتي كوسيلة  لمنع الحمل ، فلابد أن تعلم أن هذا الواقي غالباً يسبب الكثير من الإلتهابات .

 

علاج التهاب المسالك البولية الحادة :

 

عندما يصاب الإنسان بإلتهابات المسالك البولية الحادة التي لا يتحمل آلامها فعليه فوراً الذهاب الي المستشفي والمكوث فيها حتي يتم الشفاء ، ويتم إعطاء المريض المضادات الحيوية بالحقن الوريدي .

 

علاج التهاب المسالك البولية بالأعشاب:

 

تلعب الأعشاب دوراً كبيراً في علاج التهاب المسالك البولية وتوجد العديد من الأعشاب مثل الثوم حيث  يحتوى الثوم علي خصائص مضادة للميكروبات ،فتظهر نشاطا ملحوظا في القضاء على الفطريات والبكتيريا، نبات ذيل الحصان له دور فعال في علاج التهاب الكلي والمسالك البولية ويتم استخدامه عندما يجد الإنسان الآلام شديدة آثناء التبول أو يجد دم في  البول وتظهر فعالية نبات ذيل الحصان في العلاج بسبب احتوائه على البوتاسيوم ، الأحماض الفينولية ، والسليكا . كما يلعب التوت البري دور فعال في منع البكتيريا من التصاقها بالجهاز البولي .

 

علاج التهاب المسالك البولية والكلي بالبقدونس :

يعد البقدونس من النباتات الغنية والتي لها دور كبير في خروج البول وتعمل علي طرد البكتيريا التي توجد بالجهاز البولي ،ويعتبر علاج البقدونس أحد العلاجات الطبيعية والبسيطة والموجودة في كل بيت .

علاج التهاب الكلي والمسالك البولية بالعسل :

يعد العسل من أفضل الطرق التي تعالج الالتهابات حيث أن العسل يقضى علي الميكروبات الموجودة بالجسم والتي قد تعجز الأدوية علي علاجها وهذا بسبب الفوائد الصحية العديدة للعسل ، كما يعد العسل من أفضل الطرق الطبيعية لتقوية المناعة .

علاج التهاب المسالك البولية عن طريق شرب السوائل :

يساعد تناول السوائل والمياه بكثرة علي تقليل خطر الإصابة بالتهاب الكلي حيث أن المياه تعمل على عدم تركز المياه بالمثانة وهذا يؤدى الي خروج البكتيريا وعدم تركزها بالمقارنة ،كما أن المياه تجعل لون البول فاتح وهذا يقلل من التهابات الكلي .

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة