انضم إلينا
تسجيل عضوية جديدة

علاج الإمساك عند الأطفال

Rehab Khaled4 سنوات

يعرف الإمساك على أنه إحدى مشاكل الجهاز الهضمي؛ فهو يتمثل في صلابة البراز مما يجعلها صعبة على إخراجها أو الشعور أيضاً بعدم التفريغ الكامل البراز ويقل عدد مرات التبرز فقد يصل عدد مرات التبرز إلى أقل من ثلاث مرات في الأسبوع فعند عملية الإخراج الشعور بالألم الشديد الإمساك يعد أمرا شائعا بين الناس، فيجب تحديد السبب وراء الإمساك أولا فيمكن أن يكون ناتج عن مرض ولكن يوجد نوع منتشر الذي لا يكون ناتج عن سبب معروف في علاج بإتباع طرق عديدة منها كالآتي.

تغذية الطفل بالألياف

  • مثل الفواكه والخضروات والبقوليات واللبن الذي يكون غنى بالبروبايوتكس، وأيضا شرب سوائل بكميات كافية مثل الماء والحليب وعصير الفواكه الذي تكون غنيه بالفركتوز والسوربيتول، وبجانب أيضا تقليل المشروبات السكرية فهذا له تأثيرا مسهلا.

استخدام المركبات الملينة للبراز

  • وذلك يتم عن تعويض جسم الطفل عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فقد يحتاج الطفل تناول هذه المركبات إلى مدة قد تصل إلى عدة أسابيع.
  • ولذلك يجب على أثره الطفل استشارة الطبيب قبل إيقاف تناول هذه المركبات وعدم التسرع في إيقاف هذه المركبات إذا ما تحسنت حالة الطفل، ومن الممكن أيضا استخدام تحاميل الجلسرين.

استخدام الأدوية المسهلة

  • هي التي تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل حقن شرجية ويوجد نوعان رئيسان، أولهما ماكروجولز، يستخدم مع إضافة ماء إليه ويشربه الطفل، فهو يسحب الماء من الجسم إلى الأمعاء الغليظة فيلين البراز.
  • ومن هذه الأدوية أيضا مركب لاكتيولوز، أما النوع الآخر فيعمل على تجهيز الأمعاء على إخراج البراز وإخراج كل ما فيها من فضلات الطعام وتستخدم مع بيكوسولفيت، وبيساكوديل، ودوكيوسيت صوديوم.

تمرين الطفل على استخدام المرحاض

  • فيجب تعويد الطفل على استخدامه في أوقات محددة، مثل تشجيع الطفل على الذهاب إلى الحمام فورا عند استيقاظه من النوم في كل صباح وبعد كل وجبة يتناولها.

تدليك بطن الطفل

  • فهذا قد يعمل على إرخاء عضلات البطن عند الطفل وتحسين حركة الأمعاء بصفة مستمرة.

اللجوء للعلاج الطبي بالمستشفيات

  • فقد يتم اللجوء في بعض الحالات النادرة للامساك إلى إدخال الطفل إلى المستشفى فقد يكون دخوله في المستشفى وحجزه يحتاج إلى فترة طويلة.
  • وبعد فشل هذه الطرق فقد يلجأ الأطباء إلى الحقن الشرجية لتفريغ الأمعاء من فضلات الأكل الزائد المحتجز داخل الأمعاء الذي ينتج عنه الإمساك لدى الأطفال.

العلاج بالفاكهة

  • تخفيف عصير الفاكهة بكمية قليلة من الماء وإعطائها للطفل، كما ينصح الأم إعطاء طفلها تفاح مهروس جيدا، والعنب، والخوخ، والمشمش، والدراق، والفراولة، حيث أن الأغذية المليئة بالألياف تساعد في تخلص الطفل من الإمساك المصاب به.
  • يجب عدم تناول الطفل للأطعمة الجديدة الصلبة، وبذلك يصعب على الجهاز الهضمي التكيف مع الطعام الجديد فبالتالي يصاب الطفل بالإمساك.

إعطاء الطفل الماء

  • فيجب على الأم إعطاء الطفل كمية من الماء بين الرضاعة والوجبات وخاصة إذا كان الطفل يتناول الحليب الصناعي الذي يعد من أهم الأسباب الرئيسية المسببة للطفل بإصابة الإمساك الشديد.
  • تحريك سيقان الطفل بهدوء وتدليك بطنه مما يساعد الطفل على إخراج الطعام الزائد من الأمعاء.

ممارسة الرياضة

  • تساعد ممارسة الرياضة على تليين البراز وإخراجه بسهولة مثل المشي فيعمل أيضا المشي على التخفيف من الإصابة بالإمساك.

شرب القهوة

  • القهوة عادة تزيد من حركة الأمعاء وتساعد على الإخراج بسهولة بسبب تحفيزها عضلات الجهاز الهضمي فالقهوة أيضا تحتوي على نسبة من الألياف التي تسهل على إخراج الفضلات بسهولة.

ملاحظة هامة:

  • يحتاج الطفل لوقت كاف حتى يتخلص من الإمساك، لذلك يجب على الأم بأن لا تقلق، كما أن جميع الأطفال قد يتعرضون الإصابة بالإمساك بين الوقت والأخر.
  • ومن هنا فيجب على الأم تتبع العلاج الموصوف من الطبيب أو الطرق الأخرى لعلاج الإمساك وتستمر فيه حتى تنتهي عملية الإمساك يصبح الطفل قادر على إخراج الفضلات من الأمعاء فتصبح عملية الإخراج لدى الطفل منظمة.
تغذية الطفل بالألياف
مثل الفواكه والخضروات والبقوليات واللبن الذي يكون غنى بالبروبايوتكس وأيضا شرب سوائل بكميات كافية مثل الماء والحليب وعصير الفواكه الذي تكون غنيه بالفركتوز والسوربيتول وبجانب أيضا تقليل المشروبات السكرية فهذا له تأثيرا مسهلا
استخدام المركبات الملينة للبراز
وذلك يتم عن تعويض جسم الطفل عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف فقد يحتاج الطفل تناول هذه المركبات إلى مدة قد تصل إلى عدة أسابيع ولذلك يجب على أثره الطفل استشارة الطبيب قبل إيقاف تناول هذه المركبات وعدم التسرع في إيقاف هذه المركبات إذا ما تحسنت حالة الطفل ومن الممكن أيضا استخدام تحاميل الجلسرين
استخدام الأدوية المسهلة
هي التي تؤخذ عن طريق الفم أو على شكل حقن شرجية ويوجد نوعان رئيسان أولهما ماكروجولز يستخدم مع إضافة ماء إليه ويشربه الطفل فهو يسحب الماء من الجسم إلى الأمعاء الغليظة فيلين البراز ومن هذه الأدوية أيضا مركب لاكتيولوز أما النوع الآخر فيعمل على تجهيز الأمعاء على إخراج البراز وإخراج كل ما فيها من فضلات الطعام وتستخدم مع بيكوسولفيت وبيساكوديل ودوكيوسيت صوديوم
تمرين الطفل على استخدام المرحاض
فيجب تعويد الطفل على استخدامه في أوقات محددة مثل تشجيع الطفل على الذهاب إلى الحمام فورا عند استيقاظه من النوم في كل صباح وبعد كل وجبة يتناولها
تدليك بطن الطفل
فهذا قد يعمل على إرخاء عضلات البطن عند الطفل وتحسين حركة الأمعاء بصفة مستمرة
اللجوء للعلاج الطبي بالمستشفيات
فقد يتم اللجوء في بعض الحالات النادرة للامساك إلى إدخال الطفل إلى المستشفى فقد يكون دخوله في المستشفى وحجزه يحتاج إلى فترة طويلة وبعد فشل هذه الطرق فقد يلجأ الأطباء إلى الحقن الشرجية لتفريغ الأمعاء من فضلات الأكل الزائد المحتجز داخل الأمعاء الذي ينتج عنه الإمساك لدى الأطفال
العلاج بالفاكهة
تخفيف عصير الفاكهة بكمية قليلة من الماء وإعطائها للطفل كما ينصح الأم إعطاء طفلها تفاح مهروس جيدا والعنب والخوخ والمشمش والدراق والفراولة حيث أن الأغذية المليئة بالألياف تساعد في تخلص الطفل من الإمساك المصاب به يجب عدم تناول الطفل للأطعمة الجديدة الصلبة وبذلك يصعب على الجهاز الهضمي التكيف مع الطعام الجديد فبالتالي يصاب الطفل بالإمساك
إعطاء الطفل الماء
فيجب على الأم إعطاء الطفل كمية من الماء بين الرضاعة والوجبات وخاصة إذا كان الطفل يتناول الحليب الصناعي الذي يعد من أهم الأسباب الرئيسية المسببة للطفل بإصابة الإمساك الشديد تحريك سيقان الطفل بهدوء وتدليك بطنه مما يساعد الطفل على إخراج الطعام الزائد من الأمعاء
ممارسة الرياضة
تساعد ممارسة الرياضة على تليين البراز وإخراجه بسهولة مثل المشي فيعمل أيضا المشي على التخفيف من الإصابة بالإمساك
شرب القهوة
القهوة عادة تزيد من حركة الأمعاء وتساعد على الإخراج بسهولة بسبب تحفيزها عضلات الجهاز الهضمي فالقهوة أيضا تحتوي على نسبة من الألياف التي تسهل على إخراج الفضلات بسهولةملاحظة هامة يحتاج الطفل لوقت كاف حتى يتخلص من الإمساك لذلك يجب على الأم بأن لا تقلق كما أن جميع الأطفال قد يتعرضون الإصابة بالإمساك بين الوقت والأخر ومن هنا فيجب على الأم تتبع العلاج الموصوف من الطبيب أو الطرق الأخرى لعلاج الإمساك وتستمر فيه حتى تنتهي عملية الإمساك يصبح الطفل قادر على إخراج الفضلات من الأمعاء فتصبح عملية الإخراج لدى الطفل منظمة

التعليق

أقرأ ايضا
قراءة المزيد