تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

haeaty2015@gmail.com
اضافة للمفضلة

عدد ركعات سنة صلاة العشاء

الرئيسية اسلاميات عدد ركعات سنة صلاة العشاء
mona 313
عدد ركعات سنة صلاة العشاء

عدد ركعات سنة صلاة العشاء

هو ركعتين بالنسبة للسنة المؤكدة وذلك بعد صلاة العشاء، عن أحد الصحابة رضي الله عنه أنه قال: حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات ثم قال: وركعتين بعد العشاء. فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصليها في البيت، ود ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصلي العشاء ثم يصلي في البيت ركعتين سنة صلاة العشاء.

 

ما هو عدد ركعات سنة العشاء؟

  • عدد ركعات السنن غير المؤكدة للعشاء هو ركعتين يصليهم المسلم بين الآذان والإقامة وقبل أن يصلي الفرض وورد ذلك في حديث للنبي عليه الصلاة والسلام فقال:” ما من صلاة مفروضة الإ وبين يديها ركعتان”.
  • يسن صلاة ركعتين قبل صلاة العشاء كما استنتجنا من الحديث السابق، وكان الصحابة يحافظون على أداء سنة صلاة العشاء وخصوصا من كانوا يمكثون في المسجد. وبالنسبة للذي لا يمكث في المسجد فكان يصلي ركعتين عند دخوله المسجد كتحية وكذلك بإمكانه أن يجمع بين نية سنة العشا. وصلاة تحية المسجد.
  • اجمع الفقهاء أن عدد ركعات فرض العشاء أربع ركعات. تكون الركعتين الأوليين جهرا، أما الركعتين الأخريين فيسر فيهما، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: قد فرض الله تعالى الصلاة على رسوله أول ما فرضها ركعتين ركعتين، ثم أتمت في الحضر أربعا

فضل أداء صلاة العشاء

هناك فضل كبير لأداء صلاة العشاء في وقتها، ومنها:

  • تعد نور للمسلم يوم تقوم القيامة، وهي أيضا نور في دنياه. صلاة العشاء في وقتها يمحو الخطايا ويطهر المسلم من الذنوب، ويكفر عن سيئاته.
  • يغفر الله لمن يصلي العشاء في وقتها ذنوب المسلم التي تقع بين الصلاة والصلاة التي تليها، وأيضا يكفر الذنوب التي قبلها.
  • تعتبر من أفضل الأعمال لنها تدخل المسلم الجنة ويكون برفقة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث ذكر أن الصلاة أهم ركن من أركان الإسلام.
  • تعد صلاة العشاء من الصلوات الخمس التي تكون سببا في استقامة المسلم وامتثاله لأوامر الله عز وجل، حيث تبعد الصلاة صاحبها عن ارتكاب المعاصي والفحشاء، قال الله تعالى: “أقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر”.
  • ورد في صلاة العشاء أنها حين فرضت الصلاة على المسلمين في السماء السابعة، كانت خمسون صلاة. وبعد ذلك خفف الله على المسلمين لتصبح خمسا فقط وتحسب أجر خمسين. ولما كانت من وقت الفجر حتى أخر فرض في اليوم ألا وهو صلاة العشاء، بعد الشفق الأحمر، فأصبحت صلاة العشاء واجبة على كل مسلم.
  • تأخير وقت لصلاة العشاء هو أفضل وقت للمسلم، وذلك في حالة إن لم تشق على الناس وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤخر صلاة العشاء.

 

 

مكانة المحافظة على صلاة العشاء

مكانة عظيمة جدا نظرا لمكانة الصلاة وأنها أهم ركن من أركان الإسلام، لذلك فرضت على المسلمين من الله عز وجل، فقد بلغها للنبي عليه الصلاة والسلام مباشرة دون وحي. فالصلاة عمود الدين، لذلك مكانة صلاة العشاء كبيرة جدا في الدين، لأن الصلاة من أهم الأمور التي يحاسب عليها المسلم يوم القيامة.  لذا ينبغي على المسلم ألا يهمل الصلوات الخمس وأن يوظب على أداء صلاة العشاء وعدد ركعات السنة بعدها.

من الجدير بالذكر في عدد ركعات سنة العشاء، أنه ليس لها سنة قبلها من الرواتب؛ فيحرص المسلم على أداء ركعتين قبلها كسنة مؤكدة. كما يعد من المستحب أن يصلي ركعتين كسنة لصلاة العشاء بين كل أذان وإقامة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة