يتسم الوطن العربي بوجود العديد من الثروات الطبيعية وبالأخص النفط ، الذى أدى إلي تحول كبير في اقتصاد الكثير من الدول العربية التي ظهر فيها ،ويمتلك الوطن العربي كميه كبيرة من النفط والذى يقدر ب ٦٠٪من النفط العالمي .

والوطن العربي يتكون من ٢٢دولة عربية ، يوجد منها في قارة آسيا اثني عشرة دولة وهم :

 البحرين

تقع البحرين في الجزء الغربي من قارة آسيا ، وفي عام ١٩٧١م حصلت دولة البحرين علي استقلالها ،ويتمثل نظام الحكم في دولة البحرين علي النظام الملكي الوراثي ، وفي عام١٩٨١م  استطاعت  دولة البحرين أن يكون لها دور كبير في تأسيس مجلس التعاون الخليجي ، وتعد المنامة هي عاصمة دولة البحرين ، كما يبلغ عدد سكانها ٧٣٨,٠٠٤ نسمه .

 الاردن

هي إحدى الدول العربية التي تقع في قارة آسيا ، ويبلغ عدد سكانها  ٠٨٥ . ٦.٤٠٧ وتحدها من الجزء الجنوبي     المملكة العربية السعودية ، ويحد الاردن من الشمال دولة سوريا ، والعراق من الشرق ، ويحدها من الجهة الغربية فلسطين ، وتبلغ مساحة دولة الاردن ٨٩,٢١٣ كيلو متر مربع ، وتعد عمان هي عاصمة دوله الاردن ، وبالنسبة المناخ السائد بدولة الأردن فهو مناخ صحراوي والذى يتسم بارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف وقلة سقوط الأمطار في فصل الشتاء .

دولة فلسطين

هي إحدى الدول العربية الواقعة في القارة الآسيوية في الجزء الجنوبي الغربي ، وعاصمة فلسطين القدس ، ويبلغ عدد سكانها  ٤,٣٣٢,٨٠١ نسمة ، وتتميز بمناخ متوسط حيث ترتفع بالصيف درجة الحرارة ، ويكثر تساقط الأمطار في فصل الشتاء .

سلطنة عمان

من المدن العربية الواقعة في القارة الآسيوية هي سلطنة عمان ، والتي تبلغ مساحة أرضها حوالي  ٣٠٩,٥٠٠كيلو متر مربع ،  ومسقط هي عاصمة سلطنة عمان ، وتعد سلطنة عمان من المناطق التي تتميز بغني الموارد الطبيعية بها مثل وجود الذهب ، والفضة ، الغاز وغير ذلك من الموارد ، وبالنسبة لمناخها فتتسم بالمناخ الصحراوي .

جمهورية اليمن

تقع جمهورية اليمن في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية ، وعاصمتها صنعاء ، ويبلغ عدد السكان بدولة اليمن  ٢٦٦٨٧٠٠٠ نسمة ، وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية لليمن .

 السعودية

تقع السعودية جنوب غرب قارة آسيا ، والتي تمثل أكبر دولة في الشرق الأوسط ، والتي يبلغ عدد سكانها ٥ ٣٠٧٧٠٣٧ نسمه ، وتعد الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية ، وتتسم بمكانة عظيمة في قلوب المسلمين وذلك بسبب وجود المقدسات الإسلامية بها .

 سوريا

تعد سوريا من الدول العربية التي تقع في آسيا ، ودمشق هي العاصمة لدولة سوريا ، ويقدر عدد سكان دولة سوريا ٢١,١ مليون نسمه ، وسكان دولة سوريا ليس جميعهم عرب فمنهم الآشوريون ، والأرمن ، والعرب ، وتمتد من الشمال تركيا ، والأردن من الجهة الجنوبية ، ومن الغرب فلسطين .

الامارات العربية المتحدة

من الدول العربية الموجودة بالقارة الآسيوية هي دولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي يبلغ عدد سكانها ٨,١ملايين نسمة ، وتعد أبو ظبى  عاصمة دولة الإمارات ،وتعتبر دولة الإمارات من الدول العربية التي نهضت بإقتصادها نتيجة اكتشاف النفط بها والتي أصبحت تعتمد عليه بصورة كبيرة .

العراق

العراق من الدول العربية الواقعة في القارة الآسيوية والتي تقع علي نهرى دجلة والفرات ، وتعد بغداد عاصمة دولة العراق ،وتعد دولة العراق من الحضارات العريقة والتي تعد من أقدم الحضارات التاريخية ، يبلغ عدد سكانها ٢٩.٦٧١.٦٠٥ نسمه .

الكويت

يحد الكويت من الشمال والغرب دولة العراق ، ويحدها من الجنوب السعوديه ، ويحدها من الجزء الشرقي الخليج العربي وعاصمتها الكويت ، ويبلغ عدد سكانها  ١٣٢ .٢.٧٨٩ نسمه ، وتتسم الكويت بمناخها الصحراوي .

قطر

    تقع دولة قطر في القارة الآسيوية ، وتعد الدّوحة عاصمة قطر ، وفي عام ١٩٧١م استطاعت دولة قطر أن تحصل علي استقلالها ، ويبلغ عدد سكانها  ٨٤٠.٩٢٦ نسمه ويتحدث شعبها اللغة العربية .

لبنان

لبنان هي إحدى الدول العربية الآسيوية ، وتبلغ مساحة أرضها  ١٠.٤٥٢كيلو متر مربع ، وبالرغم من مساحتها الصغيرة إلا أنها تتسم بطبيعتها الخلابة ، وتعد اللغة العربية واللغة الفرنسية هما اللغتان الرسميتان للبنان .

بقلم / نورا مهنا