تابعنا علي منصات التواصل المختلفة

اتصل بنا الان

(966) 552959538

ارسال رسالة للايميل

ahmedolfat07@gmail.com
اضافة للمفضلة

عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

الرئيسية تربية الاطفال عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه
فريق مقال للكتابة 613
عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

هناك عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه وتؤدي إلي جعل الطفل يخلق عالمه الخاص من خلال هذه الكلمات، كما يكون لكل كلمة تأثير مختلف على الطفل، ورسالة تنقل المعلومات إليه. ذكر موقع “donna click” الإيطالي، الذي يركز على المرأة والتعليم، مجموعة من العبارات التي يجب على الوالدين قولها باستمرار. وذلك لزيادة ثقة الطفل وتوازنه، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين الأطفال وآبائهم.

لذلك، سنخبرك خلال هذا المقال ببعض العبارات التي تؤثر على نفسيه طفلك بشكل افضل وأيضا بالعبارات التي يجب تجنها للتعزيز ثقة ابنك بنفسه.

عبرات تدمر ثقه الطفل بنفسه

تجنبي قول هذه العبارات لطفلك حتى لا تؤثر على ثقته بنفسه

أنت فاشلة

هناك بعض العبارات التي تقولها من خلال خطأ يؤثر على نفسية طفلك ، بهذه الكلمة تدمري ثقته بنفسه.

انت أناني

من العبارات التي لها اكبر اثر سلبى على ثقة الطفل بنفسه، حيث يمكنك انتقاد سلوك طفلك ولكن لا يمكنك انتقاد شخصه. لذلك اخبره بأن سلوكه خاطئ ، واخبره بالسلوك الصحيح لمحاولة القيام بذلك ، ولكن وصفك له بأنه أناني لا يحل شيئًا ، ويجعله يدرك أن هذا غالبًا ما يكون من صفاته الشخصية التي ليس له سيطر.

لا يمكنك فعل أي شيء

يدمر هذا البيان ثقة طفلك بنفسه ويقللها ، حيث يعتقد دائمًا أنه غير قادر على التصرف أو فعل أي شيء.

 لا تكوني سخيفة

هذه الجملة تجعل طفلك منطوياً ، ولا يحب التعامل مع الناس ، حيث يتوقع أن يراه الجميع سخيفة . لذلك لن يرغب في التواصل مع الأشخاص ، وخلال هذه الطريقة لن يكون لها أصدقاء.

عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

لماذا لا تكون مثل أخيك ؟

غالبًا ما تقارن بعض الأمهات أطفالهن ببعضهم البعض، وهذا يخلق حساسية بينهم، وسيتطور الامر إلى الكراهية ، لذلك ننصحك بعدم القيام بذلك حتى تظل علاقة الأخوة ببعضهم البعض جيدة.

افعل هذا دون جدال

الطفل في هذا السن المبكر يهتم بكل شيء فبمجرد أن تمنعه من المناقشة فانت توقفه عن التفكير والإبداع. لذلك، تعود الحديث والتعبير عن وجهات نظره المختلفة، وننصحك بالتحدث معه وإبلاغه بالأمور ، ولماذا يفعل ذلك.

عليك أن تشارك ألعابك

في هذه السن المبكر تكون ألعاب الطفل هي كل ممتلكاته في الحياة، كما أن مشاركة العابه مع شخص ما قد تكون مزعجة جدًا له وتجعله يشعر بالتهديد والضياع، لذا لا يجب إجباره على مشاركة العابه فقد تزداد عدوانهم في محاولة للدفاع عن ممتلكاتهم، فاحترس من استخدام أسلوب العقاب لأن ذلك سيجعلهم أقسى وأقل كرمًا.

سأخبر والدك تهز ثقة الطفل بنفسه

أن صيغة التهديد هذه تجعل طفلك مهتزًا وضعيفًا وجبانًا طوال الوقت، وبالتالي سيفكر في تغطيه أي شيء يفعله منك ، لذلك تريد استبدال أسلوب التهديد بإلقاء محاضرة عليه بهدوء ، وتعليمه. أن هناك عقوبة أكبر قدر للخطأ ، وهذه العقوبة هي حرمانه مما يحب.

العبارات الإيجابية التي تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

قد تكون قوة العبارات الإيجابية لإثارة الثقة بالنفس وزيادة احترام الذات لدى الأطفال أداة سحرية نتغاضى عنها كثيرًا. تستخدم طريقة مونتيسوري عبارات إيجابية لتعزيز الطفل بشكل إيجابي. لكن ما هي هذه العبارات؟ كيف يعمل المرء على تعزيز ثقة الأطفال بأنفسهم واحترامهم لذاتهم؟ تحديد الإجابات أدناه.

1- أخبرني لماذا تشعر بالإحباط

تندفع الأم دائمًا لمنع المشاعر السلبية لطفلها، ومنعها من السيطرة عليه. ولكن على الرغم من أنك ترغب في حماية طفلك، فمن خلال صد هذه المشاعر وعدم السماح للطفل بتحديد إحباطه بدقة، ستفقد فرصة لإجراء محادثة مثمرة وإيجابية مع طفلك. لذلك اسمح لطفلك بالتحديد بدقة، وإن كان يقول عبارات سلبية تعكس إحباطه. خذ نفسًا عميقًا واسمح له بالتحدث بشكل مريح وصريح حتى تدرك سبب إحباطه، وتساعده.

2-عبارة أريد مساعدتك تعزز من ثقة الطفل بنفسه

لا شيء يزيد من ثقة الطفل بنفسه مثل طلب المساعدة. اختر نقاط قوة طفلك واطلب منه استخدام مواهبه ونقاط قوته لمساعدتك. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك مبدعًا في الرسم ، فاطلب منه مساعدته في رسم بطاقة لصديقك. إذا كان ابنك المراهق على دراية بالكمبيوتر ، فاطلب منه المساعدة في أي شيء مرتبط بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كان طفلك ماهرًا أثناء ممارسة رياضة معينة ، فاطلب منه أن يوضح لك هذه الرياضة ، واستخدم هذه التجربة للتقرب من طفلك وقضاء وقت ممتع معه.

 

3- أتذكر عندما تعلمت القراءة

عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

عبارات تؤثر على ثقة الطفل بنفسه

إذا كان طفلك يواجه صعوبة في إتقان مهارة بديلة أو يواجه صعوبة في التكيف مع موضوع معين ، فذكره بالبدايات والطريقة التي أتقن بها مهارة القراءة أو الكتابة أو ركل الكرة. ستؤدي استعادة هذه الذكريات إلى استعادة ذاكرة طفلك وثقته في أنه مستعد لتعلم مهارات جديدة وإتقانها حتى كما فعل في الماضي.

4- أشعر أيضًا بعدم اليقين من نفسي أحيانًا

أخبر طفلك أنك ببساطة تشعر بالإحباط ، وأنك تواجه مشاكل في بعض الأحيان . أخبرهم بموقف مضحك ، وعبر عن مشاعرك حتى تكون مرآة إيجابية لطفلك. من أجل تشجيع أطفالنا على تحديد أنفسهم ، يجب علينا أولاً أن نمارس هذا السلام أمامهم. حيث يراك طفلك كبطل خارق ، ولكن عندما يدرك أنك تواجه أحيانًا بعض المشاعر السلبية ، سيشعر أن ما يشعر به أمر طبيعي ، مما يزيد من ثقته بنفسه.

5- بعض الأشياء تحتاج إلى الكثير من التدريب

أخبر طفلك بأن الكثير من الأشياء المهمة في الحياة تحتاج إلى الكثير من التدريب والممارسة. سواء كان ذلك تعلم لغة جديدة، أو العزف على آلة موسيقية ، أو إتقان رياضة. أخبرهم عن لاعبهم المفضل و عن بداياته المتواضعة ، وبالتالي الاجتهاد الذي يبذله لتحقيق النجاح ، أخبرهم عن تجاربك الشخصية ، وسعيك ، وحتى تجاربك في الفشل. ركز حديثك على الاجتهاد والجهد والمثابرة بدلاً من النتائج.

6-أحبك كما أنت عبارة تزيد من ثقة الطفل بنفسه

مهما كان السبب الذي يزعزع ثقة الطفل بنفسه ، لا يوجد دواء أفضل من كلمة أنا معجب بك حقًا ، وبالتالي الشعور بالحب غير المشروط الذي تمنحه إياه. احملي طفلك كثيرًا وأخبره باستمرار أنك تحبينه بكل بساطة وهو ما يعنيه لك أكثر مما تتوقع.

7-لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، أحسنت!

أحسنت! لقد بذلت الكثير من الجهد وقمت بعملك. قد تجعلكِ غريزة الأمومة لديكِ تقول إنكِ ذكية ، أنتِ رائعة. لكن التخصص في صفات الطفل ، مثل الذكاء ، قد يخيف طفلك ويجعله خائفًا من الفشل. إن التخصص في المثابرة والاجتهاد أكثر أهمية بكثير لتعزيز ثقة طفلك بنفسه واحترامه لذاته.

نصائح لإثارة ثقة الطفل بنفسه

هناك بعض النصائح التي تعزز ثقة ابنتك بنفسها ، لذا اتبعيها :

  • اجعل ابنتك مستقلة.
  • لا تقولي عيوب طفلك ، خاصة أمام الأفراد.
  • اجعل طفلك يشعر أنك ببساطة تعتمد عليها في بعض المهام التي لن يقوم بها أي شخص آخر.
  • لا تقارن طفلك بالآخرين.
  • دع طفلك يتخذ قراراته بنفسه.
  • لا تصرخ على طفلك قبل الأفراد.
  • وكذلك لا تضرب طفلك قبل الأفراد.
  • وأيضا لا تجعل الآخرين يضايقون أفعال طفلك الخاطئة.
  • ولا تسمي طفلك بأسماء تهكمية أو مسيئة تقلل من شأنها.

أخيرًا يا عزيزتي ننصحك بالاهتمام باحترام وحب طفلك ، والعمل على تعزيز ثقتها بنفسها واحترامها لنفسها ، حتى لا تتعرض للإهانة من قبل الآخرين ، وتعلم أن كل طفل يتميز بموهبة. والقدرة العقلية والفكرية تختلف عن الأطفال الآخرين

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


ذات صلة