كيفية غسل الميت

هناك وجهة نظر مختلفة حول الموت فأغلب البشر يعتقدون أن الموت هو انقطاع الحياة عن جميع الكائنات، وان الشخص الميت هو الذي تموت روحه وتخرج من جسده فيصير جثة لا تتحرك، وفى هذا المقال سوف نتعرف على طريقة غسل الميت بالتفصيل.

تعرف الموت في الإسلام

  • الإسلام يعرف الموت انه عبارة عن فاصل بين حياتين: الحياة القريبة التي يعيشها اليوم على الأرض والحياة البعيدة هي الحياة الأخرة التي لا يعيشها الفرد الا قبل موته.
  • وان الله تعالى أكد على ذلك في كتابه وقد جعل الموت سابق على الحياة الحقيقة فقال (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور) حيث أدرك المسلم هذه الآية وفهم كلام ربه فأصبح يقوم بالطاعة ويبتعد عن كل ما يغضبه من ممنوعات حتى يكون من ضمن الذين فازوا الحياة الآخرة يوم القيامة.
  • وعلم الأنسان ان الموت لا هروب منه فكل إنسان مهما طال عمره سوف يفني وهذا ما تدل عليه الآيات القادمة حيث قال تعالى (قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون).
  • أيضا رسول الله ذكر أن الموت لا هروب منه حيث عمل على تذكير أهل امته بالتفكير بالموت كثيرا لان ذلك يجعلهم يبتعدون عن ارتكاب المعاصي ويقومون بأمور الطاعة حيث قال الرسول (أكثروا من ذكر هادم اللذات) ويعني بهادم اللذات هنا انه الموت وأن الإسلام اهتم بأمر المسلم الميت حيث ذكر عن الرسول طريقة مفصلة لتغسيل الميت وطريقة تكفينه.

 طريقة غسل الميت في السنة النبوية

يوجد عدة خطوات تغسيل الميت سنعرض بالتفصيل وهما:

  • يقوم المغسل بوضع الميت على السرير ويتم تغطية عورته ويخلع ثياب الميت، يقوم المغسل بارتداء قفاز فيقوم بتطهير أعضاء الميت بالماء.
  • ثم يقوم بالتسمية ثم يتوضأ الميت كما هو وضوء الصلاة تمامًا ويجب أن يكون المغسل حريص كل الحرص على عدم وضع ماء في انف أو فم الميت.
  • ثم يقوم المغسل بتغسيل الميت عن طريق البدء بغسل الرأس ثم جانبه الأيمن ثم جانبه الأيسر ثم يضع الماء على جسده كله، يقوم المغسل بتغسيل الميت مرة واحدة وكل ما زاد عن هذه المرة هو يعتبر سنن عن الرسول ليس أكثر.
  • ويستخدم المغسل في الغسلة الأخيرة الكافور يعد نوع من المسك الجميل لونه ابيض حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور).
  • وبعد ذلك ينتهي الغسل فيقوم المغسل بتنشيف الميت بقطعة من القماش ثم يقوم بقص أظافره ويحف شعر وجهه وشاربه ويقوم بتقصير شعر إبطه إذا كان طول هذا الشعر واضح، فهذه هي طرق تغسيل الميت من خلال ما ورد لنا عن الرسول صلى الله عليه السلام، ويجب قبل دفن المسلم الميت القيام بتغسيله على هذه الطرق.

 طريقة تكفين الميت

وبعد ما قمنا بتغسيل الميت المسلم يجب ايضا ان يتم تكفينه قبل دفنه وهناك عدة خطوات لتكفين المسلم الميت كالتالي:

  • من المعلوم أن الرسول تم تكفينه بثلاثة قطع قماش بيضاء لذلك يستحب أن يكفن الميت بثلاث قطع بيضاء من القماش وهذه القطع الثلاث الذي كفن بها الرسول لم يكن بها قميص، والمطلوب من التكفين هو تغطية جسد الميت حتى لو تم استخدام قطعة قماش واحدة وهذا ما يدل على حرمة الميت وعلى مدى احترام ذلك الفرد وأن أي فعل غير أدمى تجاه ذلك الميت يكون محرم لان الميت يشعر بكل ما يدور حوله من أشياء وهو يعتبر بين يدي الله.