معلومات عن الفشار وطريقة عمله

يعد الفشار من الأكلات اللذيذة الخفيفة التي تميل إليها جميع أفراد العائلة في المساء أو عند التجمعات العائلية فهي أكلة مناسبة جدًا للأطفال صغار السن وأيضا للكبار وبها العديد من الفوائد التي تجعلها من الأكلات المصنفة بالأكثر استخداما في العالم  وهو أكلة سريعة التحضير وبسيطة المكونات وذات وقت تسوية قليل جدًا لا يستغرق بضع دقائق فهو مناسب جدًا لمن يريدون إنقاص الوزن لأنه يعطي إحساس كبير بالشبع ولفترات طويلة مما يؤدى إلى عدم الحاجة لتناول الوجبات فيعمل على إنقاص الوزن تدريجيا وهناك طرق كثيرة جدًا لعمل حبوب الفشار منها المالح ومنها المسكر ومنها ما يوضع في الزيت ومنها ما يوضع بقدر الضغط وسوف نتناول بالتفصيل طريقة عمل الفشار بقدر الضغط للاستمتاع بألذ حبوب الفشار لكل العائلة .

طريقة عمل الفشار في قدر الضغط:

من المعروف أن قدر الضغط يقوم بتسوية الوجبات في وقت قليل جدًا مقارنة بأى إناء عادي وهو يحافظ على نكهة وطعم ورائحة وجودة الأكل ومن أهم الأشياء التي يجب أن نأخذها في الاعتبار عند عمل الفشار هو نوع الإناء حيث أن إختيار نوع الإناء الخاطئ يعمل على حرق حبوب الفشار أو التصاقها بالإناء لذلك فإن قدر الضغط هو وعاء مناسب جدًا لعمل الفشار.

طريقة التحضير:

  1. نقوم بإحضار قدر الضغط ووضع ثلاث ملاعق من زيت الزيتون به ونترك الزيت حتى ترتفع درجة حرارته.
  2. ثم بعد ذلك نحضر حبوب الفشار بأي كمية تريدونها ونضعها في الزيت ونقلبهم جيدًا ونغلق غطاء قدر الضغط.
  3. ثم ننتظر لمدة دقيقة او دقيقة ونصف إلى أن يتوقف صوت فرقعة حبوب الفشار.
  4. ثم نطفئ النار.
  5. ننتظر بضع دقائق ثم نفتح الغطاء ونضع حبوب الفشار الناضجة في أطباق كبيرة وهكذا تكون جاهزة للتقديم.

العوامل التي يتوقف عليها نجاح عمل الفشار في المنزل:

درجة حرارة التسوية:

  • حيث أن درجه الحرارة العالية تؤدي إلى حرق الفشار وأيضا التصاق حبات الفشار بالإناء لذلك يجب أن نفهم أن الطريقة السليمة التي يجب عمل الفشار بها هي رفع درجة الحرارة عند وضع الزيت في الإناء وعندما يسخن الزيت يتم تهدئة النار إلى أقل درجة وليس العكس ثم وضع حبوب الفشار وتغطيتها وعند توقف صوت فرقعة الفشار نقوم بغلق النار فورا.

إختيار الوعاء المناسب:

  • حيث أنه من الضروري أن نختار وعاء كبير ذات تجويف عميق حتى وإن كانت كمية الحبوب الموضوعة فيه قليلة وذلك لأن كل حبة من حبات الفشار تتأثر بالحرارة وتنتفخ فيكثر عددها ويكبر حجمها لذلك لابد من أن توضع في إناء كبير يناسبها وأيضا لابد من إختيار نوع إناء مقاوم للالتصاق حتى لا يتم التصاق حبوب الفشار به.

جودة حبوب الفشار:

  • لابد أن نختار جيدًا حبوب الفشار الطازجة لأن هناك بعض الحبوب المغشوشة والتي قد تمر عليها فترات كبيرة وتراكمت عليها البكتيريا وتصدر منها روائح عطنه فهذا يؤدى إلى تسوية فشار لا يستطيع أحد تذوقه لسوء طعمه وريحته وجودته.

نوع الزيت:

  • لابد من إختيار نوع الزيت المناسب لتسوية الفشار مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لأن الزيوت النباتية الأخرى تكون مشبعة بالدهون وتؤدي إلى السمنة بسبب كثرة السعرات الحرارية الموجودة بها أما زيت الزيتون فهو غني بالفوائد المفيدة لجسم الإنسان.

كمية السكر أو الملح:

  • حيث أنه يجب إختيار الكمية المناسبة من السكر أو الملح أو الكراميل التي تضاف إلى الفشار لتعطيه نكهة وطعم لذيذ حتى لا نحصل على طعم مالح جدًا أو كثير السكر فيفسد طعم الفشار.