ماهى السيرة الذاتية

تعتبر السيرة الذاتية هي الوسيلة والطريق بين الباحث عن وظيفة وبين أصحاب ومدراء العمل، تعد أول الأشياء التي يقوم بها المتقدم حتى يقوم بعرض جميع المؤهلات والخبرات التي يمتلكها وذلك بطريقة منظمة مما جعل أصحاب العمل يقبلون بتوظيفه داخل الشركة الخاصة بهم، ويجب على المتقدم للعمل ان يذكر كل خبراته المهنية ومؤهلاته الدراسية وقدراته التي تميزه عن غيره من الأفراد وذلك بتنسيق ونظام وان يقوم أيضًا بذكر كل الذي يؤهله للحصول على الوظيفة من غيره من المنافسين.

طريقة كتابة السيرة الذاتية باللغة العربية

يوجد العديد من الطرق لكتابة السيرة الذاتية لذلك سنعرض أهم الطرق لكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية بطريقة صحيحة:

 إدراج البيانات الشخصية

يجب على المتقدم للوظيفة ذكر وكتابة البيانات الشخصية في بداية الصفحة التي يدون بها السيرة الذاتية، وتلك البيانات الشخصية هي

  1. الاسم رباعي.
  2. تاريخ الميلاد.
  3.  مكان الإقامة.
  4.  الجنسية.
  5.   الحالة الاجتماعية.
  • طريقة الاتصال التي يمكن الوصول للمتقدم من خلالها ويفضل ان يتم كتابة رقمين لإمكانية الوصول دون حدوث أي عوائق.
  • كتابة البريد الإلكتروني ولكن يجب ادخال بريد الكتروني رسمي دون اسم مستعار حتى يتم الوصول إليه بسهولة وأيضًا حتى لا يشعر أصحاب العمل أنك شخص غير منتظم وليس جدي.

 المؤهلات العلمية

  • يجب على المتقدم ذكر جميع المؤهلات والشهادات العلمية التي حصل عليها منذ انتهاء الدراسة وأيضًا يجب عليه ذكر مجال التخصص كما هو موجود في الشهادة ويجب على المتقدم ترتيب ذكر الشهادات من الأحدث إلى الأقدم.

 ذكر الخبرات العملية

  • حيث يقوم المتقدم للوظيفة بذكر جميع الخبرات العملية التي قام باكتسابها من أعماله السابقة وذلك باختلاف مدة اكتساب تلك الخبرة سواء في مدة طويلة او قصيرة ويقوم أيضًا بترتيب الزمن بين تلك الوظائف السابقة بطريقة إيجابية وذكر الأسماء الوظيفية الحالية والابتعاد عن الألقاب مما يجعله قادر على تقديم نفسه بصورة منطقية وأكثر جاذبية وعرض جميع المهارات التي يتمتع بها  مما يؤهله باقتناص الوظيفة من الأشخاص الذين يقدمون إلى نفس الوظيفة معه أيضًا وان يعمل أيضًا على ذكر بعض المميزات مثل إمكانية العمل تحت الضغط وإمكانية العمل لمدة أطول.

 الاهتمامات

  • حيث يقوم المتقدم بذكر اهتماماته والمعلومات التي تفيد العمل بطرق مباشرة أو غير مباشرة ولكن في نقاط مختصرة دون الإطالة في البحث المقدم وذلك مما يعمل على لفت نظر المدراء وأصحاب العمل وتلك الأشياء مثل حضور مجالس وندوات تدريبية التي بدورها إفادة العمل وأيضًا حب استكشاف كل ماهو يخص مجال العمل مما يفيد الشركة التي يريد الحصول على وظيفة بداخلها وذكر الاهتمامات الإيجابية وتجنب ذكر الاهتمامات السلبية.

المهارات

  • يجب على المتقدم إلى وظيفة معينة كتابة جميع المهارات التي يتمتع بها مثل المهارات العقلية والجسدية واللغوية ومهارة استخدام البرمجيات والكمبيوتر.

 الدورات التعليمية الجانبية

  • حيث يقوم المتقدم لوظيفة معينة بذكر جميع الدورات التدريبية التي قام بالاشتراك بها حتى وإن كانت بعيدة عن تخصص العمل المطلوب ولكنها تفيد في ذكر مدى امتلاك خبرات متنوعة في العديد من المجالات المختلفة مما يزيد من فرصة قبوله للعمل بتلك الوظيفة وتميزه عن الأشخاص الأخرين الذين يتقدمون لتلك الوظيفة أيضًا.

نصائح في تحضير نموذج السيرة الذاتية

يوجد بعض الأشياء التي يجب ان يلتفت لها المتقدم للوظيفة ومن أهمها:

  • الكتابة بخط واضح أثناء كتابة السيرة الذاتية.
  • الكتابة بطريقة منظمة.
  • أن تكون السيرة الذاتية مختصرة.
  • تقديم المؤهلات في السيرة الذاتية الخاصة بوظيفة معينة.